الحموشي يتدخل بتعليمات جديدة بعد مقتل شابين برصاص الأمن

30

حرك الاستعمال المتواصل لرجال الأمن لأسلحتهم الوظيفية خلال الأسبوع الجاري المديرية العامة للأمن الوطني، التي أصدرت تعليماتها بضرورة التعامل بحزم مع الجانحين الذين يهددون الأمن العام وسلامة المواطنين، مع اللجوء إلى السلاح الوظيفي كآخر حل.

وذكرت يومية “المساء” في عدد الجمعة 25 نونبر، أن التعليمات الجديدة أوضحت كيفية التعامل أثناء اللجوء إلى استعمال السلاح الوظيفي، مضيفة أن التعليمات الجديدة جاءت بشروط خاصة لاستخدام السلاح الوظيفي، إذ تم التشديد على أن يكون استخدام السلاح هو الوسيلة النهائية لأداء الواجب الوظيفي، وأن يكون استخدامه بالقدر المناسب والكافي لأداء الواجب الوظيفي وتحقيق استتباب الأمن.

وأشارت التعليمات الجديدة حسب اليومية إلى وجوب التدرج في استخدام السلاح بما يحقق الأهداف الأمنية، أي أنه يجب على حاملي الأسلحة من رجال الأمن استنفاد كافة أشكال التهديد قبل اللجوء إلى استخدام السلاح كالتنبيه عن طريق مكبر الصوت واستخدام غازات مسيلة للدموع أو إطلاق أعيرة في الهواء.

وأضافت اليومية أنه إذا لم يمتثل المتهم آنذاك يتم إطلاق أعيرة نارية على الساقين، إلا في المواقف الأمنية الحاسمة مثل حوادث الإرهاب ومقاومة السلطات، آنذاك يكون رد الفعل المباشر هو استخدام السلاح مباشرة دون سابق إنذار.

وشددت التعليمات التي تزامنت مع مقتل شابين برصاص الأمن أثناء تدخلات أمنية، على أن يكون أفراد الشرطة، الذين يتعاملون بالأسلحة، تدربوا تدريبا كافيا على كيفية استخدام السلاح، وركزت التعليمات على أن يكون التصويب عند إطلاق النيران بهدف الإصابة أولا وليس القتل في حالة التدخلات الأمنية للحد من الجريمة.

خلقت حادثة مقتل شاب عشريني برصاص الأمن بضواحي بني ملال نقاشا واسعا في هذا الشأن بعدما هدد الشاب حياة عدد من المواطنين باستعمال السلاح الأبيض « سيف »، ورفض الامتثال لأوامر الشرطة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. مبارك فتيح يقول

    تحية لرجال الشرطة لما يقومون به ضد المجرمين وحماية لارواح مواطنين ابرياء فاستعمال السلاح ضد المجرمين متداول في جميع الدول نحن مع معاملة المتظاهرين بطريقة حضارية اما مع عتاة المجرمين فلا يجب ان تاخدكم بهم رافة فارواح الابرياء اغلي واولي بالحفاظ عليها

  2. B.Abdelouahed يقول

    Laissez la police faire son travail et ne defendez les criminels qui menacent la vie des innocents ; il existe des recedivistes dangereux qui sont des vrais dangers publics et qui menancent même les policiers .

  3. لوسيور يقول

    امريكا وفي اوروبا الاكثر ديمقراطية ينبه المجرم ثم يطلق عليه الرصاص…كل الشعب معك يا حموشي لن تخاف ابدا من ثورة مضادة فأنت محبوب واصل وبارك الله فيك

  4. عبد المجيد العماري يقول

    مثلا:كما أدين معاد بلغوات “الحاقد” بسبب تعنيف بلطجي و السكر العلني والمتاجرة في السوق السوداء، سيقتلونه في الميدان بتهمة تهديده لحياة رجال الأمن.

  5. كمال يقول

    ….يجب التدرب على كيفية استعمال السلاح جيدا…وهناك اماكن يمكن اصابة المجرم دون قتله…شل حركته ..كاصابته…في الساق…وتكون الاصابة دقيقة…. والمختصون يعرفون ذلك…..
    ….الاجرام في ارتفاع…
    …والاسباب معروفة….

  6. Taezer يقول

    Pourquoi la police n’etulise pas les taezers?

  7. واحد من الشعب يقول

    لمادا لا يصورون معالم الحادثة بشكل واضح ؟!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.