الحكومة تخصص تعويضات مغرية للمنتخبين بالجهات والأقاليم بالمملكة

44
طباعة
أعلنت الحكومة أمس الأربعاء 3 غشت عن التعويضات المخصصة لرؤساء الجهات، والتي وصفها البعض بـ”المغرية”، إذ تصل إلى 55 ألف درهم إذا لم يكن للمسؤول الأول عن الجهة يملك إقامة سكنية، إضافة إلى تعويضات أخرى عن التنقل داخل وخارج المملكة.

وبررت الحكومة على لسان ناطقها مصطفى الخلفي، تلك التعويضات بـ”طبيعة المهام الجديدة التي تم اعتمادها في الإطار القانون الحالي”، مشيرا إلى أن ذلك مرتبط بالحكامة على مستوى الجماعات التي تعتمد نظام المقاطعات، وتلك التي لا تعتمد هذا النظام”.

وأوضح الخلفي، في ندوة صحافية، عقب انعقاد مجلس حكومي استثنائي، أن “التعويضات الممنوحة لأعضاء مكاتب المجالس الجهوية، ومجالس العمالات والأقاليم والمجالس الجماعية، ومجالس المقاطعات، أخذت بعين الاعتبار المسؤوليات الجديدة من الناحية القانونية، وتلك المرتبطة منها بتنزيل الجهوية المتقدمة “.

ويقترح المشروع الذي صادقت عليه الحكومة، تخصيص تعويض شهري إجمالي لرؤساء الجهات يحدد في 40 ألف درهم، في حين يحدد مبلغ التعويض عن التمثيل في 55 ألف درهم شهريا في حال عدم التوفر على سكن وظيفي”.

وتبنى المشروع تعويضات التنقل، متمثلة في مبلغ 350 درهما لرؤساء الجهات، إذا كان السفر داخل المغرب، وفي حال كان السفر إلى الخارج ، يخصص المبلغ في 2500 درهم يوميا، وحددذات المشروع لنواب الرئيس تعويضا إجماليا شهريا يقدر بـ15 ألف درهم، ولباقي أعضاء مجلس الجهة تعويضات يومية تقدر بما يمنح لموظفي الدولة المرتبين في السلم 11، وفقا للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. اباتي يقول

    بالصحة والراحة .

  2. لحسن عبدي يقول

    55 الف درهم ضريبي ، الخليفي لا يؤدي من جيبه ، وسهولة وصوله ، يبرر كل تعليقاته !!

  3. خشان يقول

    هل أخذت الحكومة بعين الاعتبار المسؤوليات الجديدة لمنتخبي الجهة في إطارتنزيل الجهوية المتقدمة؟ أم أن هذه الامتيازات الجديدة هي حافز لتحريك المعنيين من اجل المنافسة والبحث عن الأصوات الانتخابية للقطيع؟ أليست هذه وسيلة إغرائية لمحاربة العزوف الانتخابي الذي بات يهدد شرعية الدولة أكثر من أي وقت مضى خصوصا بعد فضائح الفساد التي أصبحنا نعيشها بمرارة؟…هل هذا المال سيصنع خدام الشعب المعروفين بالالتزام والانخراط الواعي من أجل المصلحة أم خداما للدولة ومزيدا من الفساد؟…أعتقد أن هذا السخاء الانتخابي هدفه واضح وهو تزكية أخرى للريع والفساد…

  4. Hicham يقول

    Sur cette table il manque quelque chose de très important pour monsieur Mazwar une bouteille de champagne au lieu d’une bouteille d’eau . Pour monsieur Hassad, je crois peut-être il faut lui donner un contrat de vente pour un nouveau terrain de 4000 mètres carrés, et un bon petit-déjeuner pour monsieur Ramid . Le peuple à votre service Allah Inssrkoum Khdam Dawolla

  5. Premier citoyen يقول

    زيد الشحمة في ك…. المعلوف

  6. Abdoul يقول

    Trime un mois pour 2500 dhs. Pendant que Mr le president que tu as elu reçoit ce montant juste pour ses frais de déplacement à l’étranger pour un jour. Mais quand il travaille ou qu’il ne travaille pas il recous il reçoit 22 fois le smic. Sans transpirer sans se salir. C’est Ca lafriaa au sens propre du terme. Allez votez , votez, votez. Et baissez encore plus le pantalon”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.