الحكومة المغربية تراكم أزيد من 300 مليار من الدين الخارجي العمومي

21

أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن الدين الخارجي العمومي للمغرب بلغ في نهاية يونيو الماضي، 9, 312 مليار درهم، مقابل 301 مليار درهم عند متم سنة 2015.

وأوضحت المديرية، التي نشرت نشرتها الفصلية المتعلقة بإحصائيات الدين الخارجي العمومي إلى غاية نهاية يونيو 2016، أن الحجم الإجمالي للمبالغ التي تمت تعبئتها بلغ 9, 14 مليار درهم، منها 4, 8 ملايير درهم موجهة لمشاريع الاستثمارات المؤسسات والمقاولات العمومية و5, 6 مليار درهم للخزينة برسم دعم الإصلاحات (8, 5 ملايير درهم) ومشاريع الميزانية (7, 0 مليار درهم).

وكشفت النشرة أن المؤسسات العموميةاستحوذت على نسبة 9, 52 في المائة من مجموع الدين الخارجي العمومي وتبقى بذلك المقترض الرئيسي،تليها الخزينة بنسبة 8, 46 في المائة والبنوك والجماعات المحلية بنسبة 3, 0 في المائة.

وبخصوص بنية الدين العمومي، يشكل الدائنون متعددوا الأطراف المجموعة الأولى لدائني المغرب بنسبة 7، 45 في المائة من الدين الخارجي العمومي، يليهم الدائنون الثنائيون بنسبة 2, 28 في المائة والمؤسسات المالية والنقدية والبنوك التجارية (1 ,26 في المائة).

وأوضحت المديرية في نشرتها الإحصائية الفصلية حول الدين الخارجي العمومي، التي يندرج إصدارها في إطار المعيار الخاص لنشر المعطيات لصندوق النقد الدولي وهاجس الإخبار المنتظم للمستعملين المحليين والأجانب، أنه وبحسب العملات، يستحوذ الأورو على حصة الأسد بنسبة 9, 61 في المائة من بنية الدين الخارجي العمومي، في حين يستحوذ الدولار على نسبة 7, 24 في المائة ، ثم الين بنسبة 2, 4 في المائة، في حين تستحوذ باقي العملات على نسبة 2, 9 في المائة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

5 تعليقات

  1. جبلي يقول

    مديونية مرتفعة وزيرو انجازات. فاين الثروة؟اين النزاهة.؟اين الشفافية والحكامة الجيدة؟اين المغاربة المستحمرين؟انه العبث يا وطني.انه النهب.انه المخزن.انه الذل وكفى…

  2. rtgu يقول

    يجب على المغاربة أن يقدموا بن زيدان إلى المحاكمة لما سببه للشعب المغربي من تفقير وقمع وسرقة ومديونية منهوبة من طرف أتباعه ومريديه الذين تنافسوا فيما بينهم في الزنا على شط البحر وحتى جانب لاتوريفير في فرنسا إنه دينهم الجديد، دين تجار الدين

  3. مهتم يقول

    ما دامت كل هذه الديون لم يظهر لها أثرفي الواقع، والمشاريع معلقة، فيجب مطالبة المسؤولين عنها باسترجاعها، المبلغ كبير، قتجب إعمال المحاسبة في هؤلاء المفسدين، على سوء تدبيرهم للشأن العمومي، لكون المغرب مجتاج الى تجهيز المدارس والمستشفيات وشق الطرق والكهربة والشغل ، فلا يجب أن تفلت هده الأيادي من الحساب

  4. مغربي حر يقول

    المستبد يقتلع الشجرة كاملة لكي يربح ثمرة ! قولة مونتيسكيو .
    هده الحكومة دخلت انتخابات 2011 بدون برنامج .وجدت الظروف مواتية فتقمصت صورة المسلم الصالح صورة لكن بدون تصور سياسي واقتصادي للمستقبل مما جعلها تكون اسوا حكومة واكثرها افسادا للمنضومة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والصحية والتعليمية وحتى الدبلوماسية .كما اعتبرت ان لا حد لما يصنعون فمرروا المئات من المراسيم والقرارات ضدا في هدا الشعب .

  5. محمد الفرشة يقول

    نحن واعون ان كثرة الديون تعني ضعف الدولة المخزنية في كل المجالات .وتعني ايضا ان الاقتصاد المغربي معرض للنهب من لدن اباطرة الفساد.والديون المحصل عليها مقابل الانصياع لقرارات المؤسسات الدائنة واهمها الصندوق الدولي الملعون.ان الديون من اخطر الوسائل الامبريالية.والامبريالية هي من يتمتع بثروات البلاد وتجوع العباد.وختاما الديون عربون الذل والفساد والنهب واللادولة. الامر يتعلق بعصابات تلعب بالنار مستحمرة ومستغفلة المغاربة الدين الفوا الاهانة ولو في اعراضهم وشرفهم وكرامتهم المهدورة من زمان طويل.هدا دون الاشارة الى الجانب الفكري والثقافي وكذا جانب الاداب والفنون والرياضة.انه التعنت المخزني والمتوحش.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.