الجامعي يكتب: يوم حزين في تاريخ القضاء المغربي والملك مطالب بالتدخل

54

أصدرت محكمة الاستئناف بتطوان اليوم 23 نونبر 2016 قرارها بإلغاء قرار تسجيل الهيني بجدول مهنة المحاماة، وذلك عقب المعركة الشاقة التي خاضها القاضي المعزول بسبب رأيه، بمعية أفراد شرفاء عديدين من المجتمع المدني، ومن الحقوقيين، والمحامين، وقضاة شرفاء. وجرت المعركة في غياب تام ومطلق للأحزاب السياسية، إلا من رحم ربي.

الحكم الصادر ضد الهيني أخلف موعده مع التاريخ ،فهو يدين في الواقع الجهة التي أعطت الأوامر للمحكمة لكي تصدر هذا القرار الجائر الذي لا يستهدف الهيني فقط بل يستهدف كل أصوات القضاة والحقوقيين الذين ناضلوا بدعم من القوى الحية في المجتمع من أجل انعتاق القضاء من أهواء السياسة،ويضرب في مقتل كل المقتضيات الدستورية في باب السلطة القضائية التي تم التهليل بها في دستور 2011 ،فغذت نصوصا ميتة لا وجود لها ،ومسكنات فقدت الحاجة إليها لانها مجرد مساحيق لوجه شاحب
لقد كانت معركة الهيني في سلك القضاء شرسة وبلا رحمة لأنها كانت تدور بين فريقين، فمن جهة هناك من يدعم استقلالية القضاء وتخليصه من هيمنة الجهات النافذة بمن فيها السلطتين التنفيذية والتشريعية، وفي الجهة المقابلة كانت توجد الأطراف والأذرع المستفيدة من عدم استقلالية القضاء التي قد تمس بمصالحها الضخمة، وتجسدت هذه الأطراف في الإدارة المنخورة بالفساد والرشوة والبيروقراطية، والمخزن الاقتصادي المعتمد على الريع لمراكمة الثروات الطائلة في خرق فاضح للقوانين، ولوبيات الفساد والمخدرات، وقسم من الجسم القضائي الذي يرتع في هذا الواقع الآسن ويستفيد من عائداته، والذي يرعبه أن يشعر أن نسائم الإصلاح قد بدأت تهب بين ثنايا القضاء لتخرجه من واقعه الحالي.

كما يوجد من ضمن الذين يناهضون استقلالية القضاء بعض المحامين الذين ترعرعوا وتربوا في ظل الفساد، وكونوا ثروات ضخمة في إطار تحالف مع بعض القضاة الفاسدين، فهذان المكونان يشكلان معا جسما واحدا لن يقبل بإصلاح القضاء، وبوجود قضاة نزهاء على شاكلة الدكتور محمد الهيني في سلكه.

وينطبق نفس الأمر على السلطتين التنفيذية والتشريعية، إنهما معا تتضايقان من وجود قضاة مستقلين يُحكِّمون ضمائرهم خلال قيامهم بعملهم، ويرفضون الرضوخ للإملاء الوافد عليه من خارج قاعة المحكمة، فإذا وجدت لبنة على هذا النحو في الجسم القضائي، فإنها قد تنمو، وتتطور، وتصبح مع مرور الوقت قوة ذات تأثير في الجسم القضائي، وقد ينتبه إليها المجتمع، ويتعاطف معها، ويلتف حولها، ويحميها، الأمر الذي قد يضر بهيمنة السلطتين التشريعية والتنفيذية على القضاء، ويحُول دون تحكمهما فيه.
وبطبيعة الحال لن يوقف هذا القرار التحكمي المعركة النبيلة التي يخوضها الهيني والمدافعون عن استقلالية القضاء، إنه قرار سيغذي المعركة ويرفع من عدد المنخرطين فيها، بل يجوز القول إن معركة الهيني ومن معه أضحت تتخذ طابعا دوليا، فلقد جاءته المساندة من منظمات عربية وأوروبية مهنية قضائية وحقوقية .

وستضع هذه المستجدات الدولة المغربية في قفص الاتهام، وستسيء إلى سمعة الملك محمد السادس في الخارج، كما ستفضح الوجه التعسفي لوزير العدل والحزب الإسلامي الذي ينتمي إليه. إنهم على خطأ كبير، ومعركتهم خاسرة، وكلما طال أمدها، وانتشر صيتها، وزكمت رائحتها الكريهة الأنوف، إلا وفضحت الجهات الواقفة خلفها التي تحبك خيوطها. فإذا استمر الوضع على ما هو عليه، فإن قضية الهيني قد تستفحل وتتطور، وتطرح في المحافل الدولية، وفي المجالس العالمية التي تعنى بحقوق الإنسان واستقلالية القضاء.

لقد صدر هذا الحكم الجائر باسم الملك، وعلى هذا الأساس فإن على الملك التدخل لإيقاف هذه المهزلة التي تضر بسمعته وسمعة المغرب.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

14 تعليقات

  1. هشام يقول

    اسفي كل اسفي على هذه البلاد ! الناس قد تصبر على الفقر ولكن لا تصبر على الاهانة والظلم وطغيان اولي الأمر. لا ثم لا. ماذا ستخسرون ان انصفتم الهيني ؟ تريدون ان تعطوا به الدرس للاخرين الشرفاء.حولتموه الى درس.حسنا. ربما يعميكم الله لياخدكم ببطشه الشديد. كيف لا تتعضون بما يقع في سوريا ؟ ولو حرصتم وتامرتم، فان الله يهيئ الظروف لانصاف المظلومين في الدنيا قبل الآخرة. اصبحت قضية الهيني مسالة كرامة شعب، وستصل الى اسيادهم الغرب ليعطوهم من بعيد دروسا في الاخلاق والقضاء العادل. البيجيدي فشل ومات نهائيا في نظر الشعب المغربي. هؤلاء اناس جاءوا ليغتنوا ، مستعملين الدين كتجارة وافيون ، وهم بعيدون كل البعد عن اخلاق الاسلام وعن اهدافه، ولا تهمهم الا السلطة والمال. نعم ، انها الماسونية في الاسلام كما سبق ان قيل. وزير عدل اصبح مشهورا بالظلم، ولا عذر له. لا نريد ولز نصف مبرر. حتى العاهرات والقتلة والطغاة لهم مبرراتهم. قرفنا من المبررات التي تجيز الظلم والتبحليس والخيانة …قضية الهيني ادخلتكم الى مزبلة التاريخ، وادخلت كل الاحزاب الساكتة الخانعة والمتواطئة مع الظلم.

  2. Hicham يقول

    salam
    Malik madakhal fe l’affaire dial juge Laayoune 3ad ydakhalik fe affaire dial juge Mr Heni… raha mezyana lih …! les juges dial Maroc homa juges dial malik machi dawla …! dawla makaynache fe saraha…Malik president dial chi haja makaynache Aslan …!
    Iwa achno al hal m3a hado ???? salam 3laykom

  3. Kurt Bernstein يقول

    يا لَكُمْ مِنْ وُقَحاء

    مَنْ أَنْتُمْ لِطَلَبِ تَدَخُّلِ الْمَلِكْ ؟

    وَ إنْ طَلَبْتُمْ تَدَخُّلَ الْمَلِكْ

    كَأنَّكُمْ لَكُمْ دَلائلْ عَلى أَنَّهُ لَمْ يَتَدَخَّلْ

    فَهَلْ مِنْكُمْ مَنْ لَهُ وَ لَوْ شِبْه دَليلْ على أنَّ الْمَلِكَ لَمْ يَتَدَخَّلْ

    وَإذا كانَ هاذا هُوَ الْحالْ فَمَنْ لَهُ وَ لَوْ شِبْه دَليلْ على أنَّ الْمَلِكَ لَمْ يَتَدَخَّلْ ، فَالْيُدْلي لَنا بِهاذا شِبْه دَليلْ

    إحْتَرِمو الْمَلِكْ مِنْ فَظْلِكُمْ

    فِإنَّهُهُوَ الضّامِن الْوَحيد لِتَطْبيقْ مُقْتَضَيات الدُّسْتورْ

    وَ إحْتِرامْ الْمَلِكْ يَسْتَوْجِبُ عَدَمْ مُسائلَتِه

    الْمَلْكْ يَضْمِنْ وَلا يُسائَلْ وَلَيْسَ مَسْؤولْ

    عاش الْمَلِكْ وَ الله يْنَصْرو عَلى كُلِّ أعْدائهِ !!!!!!!!

  4. Jamal يقول

    Shab lhal 3indana yatadakhalouna fa9at fi l9adae nazih. Wallabibo bil icharati yafhamo.

  5. Kurt Bernstein يقول

    يا لَكُمْ مِنْ وُقَحاء

    مَنْ أَنْتُمْ لِطَلَبِ تَدَخُّلِ الْمَلِكْ ؟

    وَ إنْ طَلَبْتُمْ تَدَخُّلَ الْمَلِكْ

    كَأنَّكُمْ لَكُمْ دَلائلْ عَلى أَنَّهُ لَمْ يَتَدَخَّلْ

    فَهَلْ مِنْكُمْ مَنْ لَهُ وَ لَوْ شِبْه دَليلْ على أنَّ الْمَلِكَ لَمْ يَتَدَخَّلْ

    وَإذا كانَ هاذا هُوَ الْحالْ فَمَنْ لَهُ وَ لَوْ شِبْه دَليلْ على أنَّ الْمَلِكَ لَمْ يَتَدَخَّلْ ، فَالْيُدْلي لَنا بِهاذا شِبْه دَليلْ

    إحْتَرِمو الْمَلِكْ مِنْ فَظْلِكُمْ

    فِإنَّهُهُوَ الضّامِن الْوَحيد لِتَطْبيقْ مُقْتَضَيات الدُّسْتورْ

    وَ إحْتِرامْ الْمَلِكْ يَسْتَوْجِبُ عَدَمْ مُسائلَتِه

    الْمَلْكْ يَضْمِنْ وَلا يُسائَلْ وَلَيْسَ مَسْؤولْ

    عاش الْمَلِكْ وَ الله يْنَصْرو عَلى كُلِّ أعْدائهِ !!!

  6. طارق بن زياد يقول

    مهما كان على الملك ان يتدخل فعلا .لا نقبل السكوت الملكي من الان.هل نحن امام عصابة تصفي حساباتها مع ابناء الشعب الشرفاء؟هدا امر لا شك فيه ويتاكد امام سكوت المسؤول الاول.اخ على بلاد دالمسلمين الخانزين.

  7. Abdel n bi zin يقول

    تعلمو تقافة المقاطعة، ءانها فعالة.
    المغرب محتاج الى نضام جمهوري ، حينئذ يصبح القضاء مستقل حتما

  8. كاره الظلاميين يقول

    أستاذ الجامعي المحترم، أراك تخاف كثيرا على سمعة محمد السادس، ألست أنت القائل إن المشكل في “مول المظل”؟؟؟

  9. لآ يقول

    وآش دولة لي تحكمهآ عصآبة فيهآ شي قضآء هههههه ؟؟؟

  10. Ahmed يقول

    الله ياخد الحق في هؤلاء الدين يتورون وينثقمون من أبناء هدا الشعب النبيل الله يكون في عونك يا الاستاد الهيني.

  11. محمد احمد يقول

    تضحكني دائما عبارات وعلى الملك التدخل لان الاحكام صدرت باسمه. انا اصحح الاحكام تصدر بأمره…الملك لايريد استقلال القضاء ….يريد كل شئ تحت هيمنته..تصوروا لو لدى المغرب قضاءا مستقلا ءانذاك سيكون المكان الطبيعي 90% من السياسيين ورجال الاعمال وخدام الدولة والمربع الملكي والعسكريين السجن وبأحكام لن تقل عن 10 سنوات….ان من يحلم بقضاء مستقل عليه ان يخلص هذا الاخير من براثن النظام عوض استجداء هذا الاخير.
    الملك تدخل للتافه سعد لمجرد في 24 ساعة والهيني يعاني ويكابد لاكثر من ثلاثة سنوات. اذن كفوا عن استجدائه لان القاضي الهيني الشريف لم يختلس اموالا ولا اغتصب نساءا.
    معركته هي استقلال القضاء ومحمد السادس لايرغب في ذلك. واترك لكم الخلاصات

  12. Premier citoyen يقول

    أرجوكم لا تتحدثوا عن الدستور الجديد و أنتم تعلمون أنه بمثابة قرص الأسبرين. ماذا تغير بعد ذلك على أرض الواقع؟ المغرب مستمر في أن يكون أحسن بلد في العالم ، بدون استثمار كفاءاته البشرية . لسنا في حاجة لتعليم جيد ، لسنا في حاجة لتطبيب جيد و لسنا في حاجة لاستقلالية القضاء. كل ما نحن بحاجة إليه هو بعض القنوات و الصحف الرخيصة لتمرير دعاية بخسة تتكلف بها فئة أشباه المثقفين و السياسيين و حتى النقابيين ، يا حصرة.
    وا آسفاه عليك يا وطني ، وطاوك الشمايت!

  13. متتبع يقول

    مرة أخرى تتعرض الأصوات الصادحة على فضح الفساد لضربة، وتأبى إلا أن تعاكس تيار دمقرطة مؤسسات البلاد وإعمال المحاسبة في الجرائم اٌلإقتصادية التي ذهب ضحيتها ابناء الشعب ، وياتي دور هذا القاضي الذي أصبح مهدد في عيشه وقوته اليومي، وصودر حقه في العيش الكريم في زمن أصبح يغتني فيه الغني ويفقر فيه الفقير، هذا القاضي الذي ناضل من أجل قضاء مستقل ونزيه، وهو يحضر في جميع المحطات التي تقع فيها الإنتهاكات، كان آخرها حضوره في مسيرة عقب مقتل محسن فكري بالحسيمة، وما تعرض فيها من حرمان أخذ الكلمة على المنصة من قبل اللجنة المسيرة، عقب توصل هذه الأخيرة بأوامر من العمالة بعدم تمكين الهيني من الكلمة، وهو ما يفسر بأن سلسلة التضييقات على الأصوات الحرة والنزيهة ما تزال تشتغل وفق العهد السابق للأسف

  14. محمد ناجي يقول

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    إنا لله وإنا إليه راجعون
    عندما يصل الأمر إلى درجة قطع الأرزاق، فهو حكم بالإعدام ؛ حكم بالموت البطيء.
    لقد نزل علي هذا الخبر الصاعقة منزلة النعي ؛ فلا حول ولا قوة إلا بالله، وإنا لله وإنا إليه راجعون.
    يبدو أن ليلك يا وطني لا يزداد إلا ظلمة وسوادا ، وأن فجرك ما يزال بعيدا، وأن الفساد في تغوُّل مستمر، وأن صوت الشعب لا صدى له، كريح في قعقاع.
    ومع ذلك فنحن مؤمنون ومتشبثون بأن غدا لناظره قريب إن شاء الله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.