الجامعي وحامي الدين يحللان أهم مضامين ورسائل الخطاب الملكي

99
طباعة
حمل خطاب الملك محمد السادس في افتتاح السنة التشريعية يوم الجمعة 14 أكتوبر الجاري، رسائل عدة للفاعلين السياسيين والحكوميين والمسؤولين الإداريين”.

وتعليقا على هذا الخطاب، قال الإعلامي والمحلل السياسي، خالد الجامعي، ” لأول مرة الملك يعترف في خطاب له أن التعليمات التي يعطيها لا تنفذ، ولا تجد من ينفذها، وهذا أمر خطير، بالمقابل كانت له (الملك) الشجاعة أن يسمي من هم العفاريت والتماسيح الذين لا ينفذون أوامره وجسدهم في الإدارة والمسؤولين الحكوميين، وهو الشيء الذي لم يقدر على فعله بنكيران”.

وأضاف الجامعي في حديث لـ”بديل”، ” لو كنت في محل بنكيران بعد هذا الخطاب لانسحبت وقدمت استقالتي، لأن الملك وجه له ولعمل حكومته المنتهية ولايتها، نقدا لاذعا، لكونه (بنكيران) لم يدافع على حقوق المواطنين مما اضطرهم إلى التوجه نحو الملك”، مشيرا أن الملك “كذب كذلك ما كان يقوله البيجيدي عن عدم حياد الإدارة في الانتخابات التي جرت مؤخرا بالمغرب”.

واعتبر الجامعي أن “خطاب الملك سيجلب له سندا شعبيا قل نظيره، لأنه أظهر على أنه هو المدافع على المواطن البسيط والضامن لحقوقه، بدل أن تكون المؤسسات هي الضامن لحقوق المواطن”، مبرزا أن ” الملك قام بتشخيص للمشاكل التي تعانيها الإدارة من رشوة وشطط في استعمال السلطة، تشخيصا دقيقا، ولكن يبقى سوى كيف سيتم القيام بثورة في الإدارة لإخراجها من متاهاتها، وكيف يمكن تنزيل هذه الثورة”، عندما يلجأ مواطن كان محل ظلم أو شطط من الإدارة (يلجأ) إلى القضاء فلا ينصف، لكونه غير مستقل، فلا يمكن أن يتم تغيير الوضع الحالي الذي تعيشه الإدارة إذا لم يكن لدينا قضاء مستقلا ونزيها”، حسب الجامعي.

وأردف الجامعي قائلا: “ما يثير الانتباه كذلك في هذا الخطاب هو ما قاله الملك بخصوص وزارة الداخلية، حيث أنه ثمن ما قاله حصاد، إذ نجد نفس الكلمات التي استعملها الملك -بصفتنا الساهرعلى صيانة الاختيار الديمقراطي-، هي التي كان قدر صرح بها حصاد من انتقاد للبيجيدي، خلال إعلانه للنتائج الانتخابات، وكذا إشارة الملك إلى أن الانتخابات تمت بدون أية عرقلة أو تدخل للسلطة”، وبهذا الموقف، يقول الجامعي، ” يفند الملك كل إدعاءات الأحزاب التي شككت في مصداقية الانتخابات وفي نتائجها، وفي مقدمة هذه الأحزاب حزب العدالة والتنمية والاستقلال والاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية، وفيدرالية اليسار الديمقراطي”.

وأوضح متحدث “بديل”، أنه “كما وقع بعد بلاغ الديوان الملكي، فيما يخص التحكم والدولة العميقة …إلخ، والذي على إثره حذفت هذه المفردات من الخطاب السياسي للبجيدي فلن يتم تداول أية عبارة تشكك في مصداقية ونزاهة الانتخابات مستقبلا وكل واحد أيدخل جواه”، و”أتحدى أي من هذه الأحزاب التي شككت في الانتخابات للتمادي في انتقاد هذه الانتخابات، لأنهم يعرفون أن من تعدى حدود المخزن فقد ظلم نفسه”.

وأكد الجامعي على أن “انتقاد الملك في هذا الخطاب للإدارة ومردوديتها رسالة مباشرة للحكومة المنتهية ولايتها بأنها لم تقم بما يجب عليها في هذا الجانب، أي في خدمة المواطن”، معتبرا أنه “بصفة عامة فإن المفهوم من انتقاد الملك أنه لا توجد انجازات مهمة لهذه الحكومة، وأن الانجازات التي تمت هي التي أشار إليها في نهاية الخطاب، أي المشاريع الكبرى التي كان هو (الملك) من ورائها. وشدد متحدث الموقع على “أن الأحزاب لم تسلم من “انتقاد الملك حيث أنه اتهم بعض أفرادها باستغلال مواقعهم لقضاء أغراضهم الشخصية أو الحزبية، مهملين كالحكومة مصلحة المواطنين”.

من جهته قال عضو الأمانة العامة لحزب”العدالة والتنمية”، عبد العالي حامي الدين، ” إن الخطاب الملكي هو خطاب يجدد التأكيد على أن المغرب بلد التعددية السياسية، وفي ذلك رسالة واضحة إلى من يتحدث عن فرض نوع من القطبية بطريقة غير طبيعة”.

وأوضح حامي الدين في تصريح لـ”بديل”، أن من بين الرسائل التي حملها الخطاب الملكي، أنه ” انتهى وقت السجال السياسي وبدأ وقت العمل النافع للمواطن وخاصة الورش لإصلاح الإدارة وتحسين الخدمات التي لها علاقة مباشرة بالمواطنين”، مضيفا أن “الرسالة السامية والنبيلة التي يتحملها المنتخبين هي خدمة المواطن وليس خدمة المصلحة الشخصية أو الحزبية”، معتبرا (حامي الدين) أن الخطاب بشكل عام هو “مجموعة من الرسائل لوضع العمل السياسي في سكته الصحيحة وجعله محكوما بقيم أخلاقية نبيلة، وتحسين علاقة الإدارة في خدمة المواطن والاستثمار”.

وأكد القيادي بـ”البيجيدي”، “أن تنويه الملك في خطابه بعمل السلطات المحلية، هو في الحقيقة تنويه بالانتخابات والتي جعلته في مصاف الدول التي تحترم فيها انتظام العملية الانتخابية وحافظت له على الوضع الاستثنائي في وضع إقليمي مضطرب”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

23 تعليقات

  1. سفيان سفير يقول

    الملك عودنا على مثل هاته الخطابات النارية التي يراد بها ترميم مكانته امام الشعب و إلقاء الكرة في مرمى السياسيين و التنصل من مسؤوليته الرقابية كرئيس للدولة ، لقد قال الملك في خطابه بأنه تحدث عن أعطاب الإدارة سنة 2002، لكن لم ينصت لكلامه وبقيت الإدارة تهمش المواطنين دون أن يفتح تحققيق ، لقد قال الملك أيضا بأن المواطنين يقصدونه بسبب فشل الإدارة في أداء مهامها دون أن يتدخل من أجل معاقبة المتهاونين ، دون أن ننسي خطابه الناري الذي وضع فيه أصبعه على الجلاح وتسائل أين الثروة دون أن يكلف نفسه عناء الأمر بإجراء بحث في الأرصدة البنكية ، أخيرا أقول بأن أسطوانة الملك مزيان لي دايرين بيه هوما لي خايبين اصبحت مشروخة ، فالملك يتحمل المسؤولية فيما آلت إليه وضعية المرافق العمومية ، وعليه أقول لا يمكن للظل أن يستقيم و العود أعوج .

  2. Mesl يقول

    الاستاذ خالد جاوب على ما. قاله بنكيران بان الملك هو كل شي دابا محمد السادس رد ليه الصرف زعما بغيتي تواجهني مع الشارع ايوا دابا فك رأسك معاهم نتوما اللي صوتوا عليكم نتوما اللي تخلصو

  3. Kurt Bernstein يقول

    Pas besoin d’analyse

    Le message est clair

    C’est juste un rendez-vous dans 14 ans

    Pour que le Roi leur dise

    Et où est le discours de 2016

    Comme il leur a dit dans ce discours

    Et où est ma lettre de 2002

  4. لوسيور يقول

    لماذا لايحاسب صاحب الجلالة من نهبوا صندوق التقاعد…لماذا لايحاسب اصحاب الشكلاطة والكراطة…اننا ننتظر منه ان يتتبع الملفات ملفات الفساد ويصدر اوامره السامية بمعاقبة المفسدين …فبنكيران يرد سبب الفساد الى العفاريت والتماسيح والملك يلوم الحكومة والاحزاب على تقصيرهما والشعب بينهما ضائع مهضوم الحقوق قال تعالى ( إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا).
    الاحزاب النقابات المنظمات الشعب كل ساكت خائف من الزرواطة…والفساد يستشري يوما بعد يوم والوجوم يطبق على المجتمع فاصبحنا كالاصنام لانتحرك ولا نتكلم..والسلام على من اتبع النهج الديمقراطي

  5. محمد يقول

    الجامعي لايتناقض مع نفسه فهو يربد ان يقول بان بنكيران متواطىء مع من يسيرون ويحكمون هذه البلاد.والغاهم يفهم

  6. Kurt Bernstein يقول

    Il n’ y a pas d’analyse à faire

    Le message est clair

    C’est juste un rendez-vous dans 14 ans

    Pour que le Roi leur dise

    Et où est le discours de 2016

  7. حمزةه يقول

    الله يعطينا وجهكم!! كلكم تعرفون حق المعرفة أن لا شيء يعلو على إرادة المخزن وخططه وتدبيره، كيفما تكون ألوان الحكومات ومذاهبها. الجميع خدم للدولة أي المخزن. 61 سنة من الفساد والاستبداد، بدأ خشنا وصار في العقدين الأخيرين ناعما، 61 سنة من السلطوية المقيتة جرت على الفئات الشعبية الخيبات تلو الخيبات ومآسي اجتماعية لا آخر لها. طبقة سياسية مرتزقة وانتهازية ونقابات بيروقراطية مخزنية “ملهوطة”. في الجملة مجتمع مدني يمتهن التسول.
    بعد كل خطاب يتسابق الجميع ويتنافسون في استنباط معانيه ورسائله، كغانية من الغواني تتجمل بشتى أنواع مساحيق التجميل لكسب ود سيدها. “الله ينعل اللي ما يحشم”.

  8. nadir يقول

    الخلل في الملك يقر الديموقراطية والانتخابات وفي الاخيريعين من يريد هل رئيس الحكومة يستطيع ان يحاسب وزيرا او والي عينه الملك ادا كان ملكا صادقا فليرفع يده عن جميع المؤسسات والاقتصاد

  9. Youba يقول

    مدام القاءيد والباشا والعامل لن يكون هناك تغيير لسبب بسيط لأنهم ليسو محاسبين من طرف الشعب ولهم سلطة أكبر من ممثل الشعب

  10. hicham يقول

    تحليل السيد الجامعي تحليل اعلامي متمرس…لكن ماهوغير مفهوم كيف يتحدث من اشارت اليه اصابع الاتهام بالمشاركة في اغتيال ايت الجيد في موقع بديل ؟ هل هي استراتيجية جديدة مع قيادات العدالة؟ هل بامكان المهداوي ان ينقل صوته على مواقع البيجيدي؟استفزاز لنا كاوفياء لموقع بديل ان نسمع ونقرأ لمثل هؤلاء ونحن نعرف مايضمرون وما سيقولون سلفا.

  11. jamal يقول

    sans ce discours,il suffit que la justice soit indépendante et tt intervenant dans la justice doit être traduit en justice lui mm un fonctionnaire ou élu qui ne fait pas son travail convenablement doit être puni n’importe qui qui ne fait pas son travail ou corrompu ou… doit être jugé les choses changeront un discours ne peut rien changer puisque l’impunité est tjrs là

  12. كاره الظلاميين يقول

    هل أصبح المجرم الإرهابي حرامي الدين محللا سياسيا؟ منذ متى وكيف حصل هذا؟ والله العظيم لقد هزلت!!!!!
    ارحموا زوار الموقع من هذه الخناشيش القذرة!!
    انشر يا بديل، لقد تم اقتطاع هذا الجزء من تعليقي….وشكرا

  13. كاره الظلاميين يقول

    هل أصبح المجرم الإرهامي حرامي الدين محللا سياسيا؟ منذ متى وكيف حصل هذا؟ والله العظيم لقد هزلت!!!!!
    ارحموا زوار الموقع من هذه الخناشيش القذرة!!

  14. المختار يقول

    الخطاب موجه بالأساس إلى العدالة والتنمية ( رئاسة حكومة وأغلبية ) مفاده بكلمة واحدة : ( لم تفعلوا شيئا يذكر في ولايتكم السابقة , فلاتظنوا أنكم ستفعلون الشيء نفسه في الولاية القادمة ) والحال كماهو لماذا لايعطي الملك أوامره لتكوين لجان مراقبة متعددة الإختصاص في الميادين التي يتظلم من أدائها المواطن ؟ تقارير ترفعها هذه اللجان للملك مباشرة بصفته رئيس البلاد ( بحسب الدستور ) لاأظن العملية صعبة.
    هل سنسمع بتكوين بعض من هذه اللجان في الأيام المقبلة ؟

  15. محند يقول

    خطابات الملك تبقى فارغة من مضمونها اذا لم يطبق مبدء ربط المسؤولية بالمحاسبة. فالملك هو امير المؤمنين ورءيس الدولة وهو المسؤول الاول والاخير عن سير جميع المؤسسات. الملك هو الذي يعين المسؤولين الكبار في مؤسسات الدولة كالتعليم والصحة. وكم من مسؤول عن هذه المؤسسات التي خربت وافلست لم يتم تقديمه للقضاء لان القضاء غير مستقل والمعلوم هو ان المسؤولون الكبار يحتمون بالملك ويستغلون سلطتطهم ونفوذهم والمال الحرام للضغط وبالتعليمات على القضاء. ومن الذي له الشجاعة بان يقاضي مسؤول كبير تورط في الفساد وهو في علاقة وطيدة بمصالح القصر الاقتصادية والمالية؟ لهذا فالخطابات التي تحمل النقد والتوصيات والتساؤلات والتشخيص لسير المؤسسات غير كافية وتدخل في خانة استحمار واستبلاد الشعب الحر. وما الفاءدة من طرح السؤال من طرف الملك ورءيس الدولة عن اين هي الثروة ؟ والى حد الان لم يتحرك القضاء للبحث عن هذه الثروة وارجاعها الى الشعب؟ لهذا فقد حان الوقت لكي يوجه الملك النقد الذاتي ويتحمل مسؤوليته كملك ورءيس دولة وعلاقته بامارة المؤمنين والسلطة والمال والاقتصاد وجمع مختلف السلطات في يده. اما عن المحللون لخطابات الملك فعليهم التطرق الى ما وراء الخطابات لكي لا تبقى خطاباتهم كلام فوق كلام فارغ يساهم كذالك في استحمار الشعب الحر.

  16. Hassan يقول

    في والحقيقة لم افهم بعد الجمعي يقول ا ن املك هو الحاكم الوحيد وفي لاءخير يحمل الحكومة المسؤول انه تناقط واطح

  17. مغربي حر يقول

    بنكيران الان هو العفريت اللي كان تيوهم الشعب ان الاخرين هم العفاريت هههههههه واش فهمتني ولا لا !؟ السؤال المطروح هو هل حزب العدالة والتنمية انتهى دوره الان ؟ لانه لم يستطع مسايرة الاوراش الكبرى التي ستقدم المغرب الى الامام ! بنكيران لا يعرف الا الضرب في الشوارع لاسكات الشعب عن طلب حقوقه لكنه خاطيء لان اسكات الشعب بالضرب واقصائه عن طلب حقه لم يكن ابدا حلا لانه يراكم المشاكل في افق زعزعة الاستقرار والانفلات الامني …القمع الدي انتهجه بنكيران خلال5 سنوات ستكون نتائجه وخيمة على الوضع الامني فما بالك ادا زاد من قمعه 5 سنوات اخرى ؟

  18. Alhaaiche يقول

    À si Al Jamai
    Je n’arrive pas à te suivre, chaque jour tu sors avec une déclaration
    C’est toi qui dis toujours que c’est le roi qui gouverne, et maintenant tu dis que c’est le gouvernement qui est responsable, ach schizophrénie
    La marche de casa c’est le gouvernement
    Zbel Talyan c’est le gouvernement
    Le pédophile espagnole c’est le gouvernement
    L’implication dial Dakhiliya au élections en faveur du PAM c’est le gouvernement
    Si Jamai, rak chrefti ou hrefti
    Et tu es dépassé pas les évènements
    Laisses Bouker ton fils parler à ta place, il est plus réaliste que toi
    Pour le reste, tous les malheurs du Blad sont causés par Al Mekhzen et Khoudam-Dawla
    Le Maroc ira très bien quand Al Mekhzen cédera la place aux institutions.
    Ton problème à si Al Jamai c’est le PJD, mais tu n’osera jamais le dire

  19. omar يقول

    الخطاب الملكي هو الضحك على الذقون بكل امتياز و در الرماد في العيون
    اليس انت ياصاحب الجلالة من يعين الولات و العمال و البشوات و سائر كبار الدولة الذين يفسدون و لا يصلحون
    ا ليس انت بسياستك الرشيدة التي تتستر بها على المجرمون و ناهبي المال العام من يشجع على بقاء الوضع كما ما هوعليه
    لانه بكل بساطة التغيير ليس في صالحه ولا في صالح محيطه المستبد
    ولو كانت له درة صغير في التغيير لما ربط المسؤولية بالمحاسبة ولما قدم الفاسدين للعدالة
    ولماذا لم يتكلم على اكبر حزب في المغرب و هو حزب الشارع الحزب المقاطع للانتخابات و الغاضب على الحالة المزرية التي يعيشها

  20. libre يقول

    متى سنرى مسؤولين في السجون مادام الملك غير راض عن عملهم اي انهم تمادوا في عدم احترامهم دستور والقانون المنظم لعملهم كمسؤولين في ناصبهم المصيبة ان الافلات من العقاب اصبح قدرا على المفاربة في حين يتم عزل القاضي الهيني بسبب تعليق فيسبوكي

  21. moha يقول

    si le deuxième individu sera nommé ministre ,alors là se sera une première au monde : n’est-il pas accusé d’avoir participé à l’assassinat d’un étudiant universitaire ? on verra

  22. مبارك فتيح يقول

    تحليل السيد الجامعي موضوعي يحلل بعامل التجربة التي راكمها والاحدات التي عاشها لازيد من تلاتة عقود كانت حبلي بالصراعات والمناورات والمشاكل المستعصية فغالبا ما يكون تحليله قيم وصائب اما حامي الدين فتجربته الوحيدة وتكوينه السياسي لا يكاد يخرج عن دائرة حزبه لهذا شتان بين التحليلين

  23. كاره الظلاميين يقول

    من ينكر أن الأنتخابات شابها التزوير فلا ينتمي لهذا الوطن ولا يعرف ما يدور فيه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.