الجامعي: نحن لسنا ضد البيجيدي بل ضد التطرف كيفما كان نوعه حتى لو كان ملكيا (فيديو)

37

قال الإعلامي خالد الجامعي، تعليقا على منع وزارة الداخلية لحفل توقيع ميثاق شرف بين الأحزاب السياسية حول “مناهضة التطرف والإرهاب” والذي كان سينظم مساء يوم الجمعة 23 شنبر الجاري، بالدار البيضاء ” إنه لا يعقل أن نُمنع نحن الذين نناضل ضد التطرف في بلد كثرت فيه الفتاوى بالقتل وأصبح الجاهل مفتيا”.

وأضاف الجامعي، في تصريح صحفي على هامش الوقفة التي نظمت بنفس المكان، بعد منع حفل التوقيع المشار إليه، ” أن هذا الأمر يمس بالملك، وعليه أن ينتبه لأن الفتاوى التي تطلق في المغرب قد تسيء إليه، لأنه هو المسؤول على الفتاوى في هذا البلد”.

وأردف الجامعي قائلا: “نحن ليس لدينا أي مشكل مع البجيدي أو أي حزب معين، ولا نشتغل لصالح أية جهة، بل مشكلتنا مع التطرف كيفما كان حتى وإن كان ملكيا”، موضحا “أنه عندما أصبح أيا كان مفتيا، وتجده يدعو للقتل ويقول أقتلوهم وأخرجوهم من ديارهم، وآخر يقول اذبحوهم وفصلوا الرأس عن الجسد، والتمثيل بالجثة، فهذا هو المشكل، وعندما تصل الأمور إلى هذا الحد ماذا تبقى؟ وهذا هو الخطر الذي نحن ضده”، يؤكد الجامعي.

واعتبر الجامعي أنه “يجب وضع حد للفتاوى الداعية للقتل من طرف أيٍّ كان، ومن يريد مناقشة الأفكار فمرحبا، لكن أن يبدأ أين كان بإطلاق الفتوى بالذبح والقتل، ولا يحَاكَم فمن الممكن أن يؤمن المواطن بهذا الخطاب ويأتي ليقتلني أو يقتلك”، حسب الجامعي.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

5 تعليقات

  1. الكاشف يقول

    المخزن لا يريد أن يشاركه أحد في محاربة الإرهاب و التظرف و العنف لأه وحده من لديه مقاييس التعريف بالإرهاب ألم نقرأ على حائط الفيس يوما أن أحد حراس المعبد يدعو إلى قطع رؤوس كل من يهاجم أو ينتقد طريقة تدبير الحكزمة المنتهية صلاحيتها وتعليقهم بالساحات العمومية ثم يرد عليه آخر بأن البلد سيعرف الفتنة و عدم الاستقرار في حالة عدم فوز حزب الاسلامويين بالأغلبية التي تضمن لهم العودة لتشكيل الحكومة الثانية ولما لا الثالثة ويحذرون الناخبين المغاربة بسوء العاقبة في حالة التصويت العقابي كأن هذا الحزب خلقه الله للحؤول دون سقوط السماء علينا بدونه والحال أن النظام الديمقراطي يقتضي التداول على الحكم ليس الاستبداد به لفترة طويلة

  2. المحجوب يقول

    ”نحن لسنا ضد البيجدي ” االي فيه الفز كيقفز . اسي الجامعي اخشى ان تصبح مع اواخر ايامك اداة يضرب بها الاخرون من حيث لا تدري و من حيث لم تكن من قبل .
    عرفونا بادء دي بدا ما هو مفهومكم للإرهاب و التطرف . ام تريدون ان تلصقوا هده التهم مجانا لخصومكم السياسية لاغراص سياسية .
    السياسة ملعونة الى يوم الدين .

  3. كاره الظلاميين يقول

    ممصوتينش الى أن يستجيب النظام المخزني لمطالب الشعب المغربي:

    – محاكمة ناهبي ولصوص المال العام وارجاع الأموال المهربة الى بنما وسويسرا وغيرهما
    – التراجع عن اصلاح التقاعد ومحاسبة كل من نهب أمواله وتقديمهم الى العدالة
    – الغاء تقاعد البرلمانيين والوزراء وتقليص أجرهم وامتيازاتهم
    – القطع مع سياسة الريع وخدام الدولة ومحاسبتهم وارجاع ما نهبوه
    – حل كل حزب يقوم على أساس ديني أو عرقي أو طائفي
    – التقليص من ميزانية القصر والغاء منح رخص الصيد في أعالي البحار ومقالع الرمال وغيرهما للمقربين من وزراء وولاة وعمال وكبار الجيش
    – توزيع عادل للثروة واستقلال القضاء

  4. سعيد نزاطى يقول

    اسلوبك هذا ينم على انك تريد الانتقام من النظام المغربى لانك تظن انه هو من كان وراء توقيف صحيفة لوجورنال و الحقيقة غير ذلك لان من استعمل الفصل 77 من قانون الصحافة و لاول مرة فى تاربخ المغرب هو عبد الرحمان اليوسفي و اقول ان المغرب يعيش مرحلة تسود فيه حرية التعبير و حقوق الانسان و الدليل هجومك الشرس على الملك و على الحكومة دون ان تلقى معارضة من احد و تتذكر المعاملات القاسية التى عاملك بها ادريس البصرى دون مقاومة تذكر وكفى من المزايدات راه المغاربة عايقين

  5. Alhaaiche يقول

    Si Al jamai
    Al Mekhzen à besoin de toutes les parties, pour monter les unes contre les autres
    Diviser pour régner,
    Al Mekhzen à besoin des extrémistes pour combattre les démocrats et progressistes
    Et les islamistes pour contrer les socialistes
    Bach al Mekhzen itboured ala lehzak koulou

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.