الجامعي: مستعد لخوض المعركة رفقة الهيني

50

قال الإعلامي والمحلل السياسي، خالد الجامعي، “إنه مستعد لخوض أي شكل احتجاجي رفقة المستشار القانوني، القاضي السابق محمد الهيني من أجل إيقاف ما وصفه بمسلسل الانتقام والإجرام السياسي بحقه”.

وأضاف الجامعي في تصريح لـ”بديل”، ” أسانده إلى ابعد الحدود ومستعد أن أخوض المعركة معه”مشيرا إلى أنه سبق وأن حذر من تدخل النيابة العامة، وترفض هذا القرار، لأنه إذا تم ذلك فستكون فضيحة ما بعدها فضيحة”،معتبرا أن إذا أمر وزير العدل النيابة العامة بالطعن، بصفته رئيسها المباشر، سيكون عبارة عن انتحار سياسي له (وزير العدل)، وفي هذا الوقت الدقيق”.

وأكد الجامعي على المساندة المطلقة للهيني في كل الخطوات الاحتجاجية، وأن قبول الهيني، ضمن أعضاء هيئة المحامين بتطوان، لا يعني أن المعركة قد انتهت، لكن “.

وكان الهيني، قد قال في تدوينة له على حسابه بالفيسبوك ” إنه مستعد لخوض كل الأشكال الاحتجاحية من إضراب عن الطعام واعتصامات وغير ذلك، رفقة أسرته وكل الحقوقيين الوطنيين والدوليين لإيقاف ما وصفه مسلسل الانتقام والإجرام السياسي بحقه، فلا تجروا بالظلم والاستهداف”، مضيفا ” قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق، التهديد بالعرقلة القادم من وزارة العدل ضد قرار التسجيل بالمحاماة لا يخيفنا ولا يرعبنا”، مردفا “عليكم أن تعلموا أنكم جربتم كل أنواع الصراع وفشلتم؛ عزيمتنا قوية وإصرارنا متين على الدفاع عن حقوقنا”.

وفي ذات السياق علم “بديل”، من مصادر حقوقية من محكمة الاستئناف بتطوان ووزارة العدل أن هناك حديث قوي على عزم وزير العدل أمر النيابة العام بالطعن في قرار موافقة مجلس هيئة المحامين بتطوان مساء الأربعاء 12 أكتوبر الجاري، على قبول القاضي المعزول محمد الهيني، ضمن أعضاء الهيئة.

كما عبرت مجموعة من الحركات الاحتجاجية عن استعدادها لمساندة المستشار القانوني، القاضي السابق محمد الهيني، في أي شكل احتجاجي سيخوضه دفاعا عن قوت أبنائه، ضد ما وصفه بـ”مسلسل الانتقام والإجرام السياسي بحقه”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

16 تعليقات

  1. سعيد نزاطى يقول

    الجامعى احس انه اصبح فى طي النسيان و لم يتذكره احد وللرجوع الى الاضواء سلك هذا الطريق و هو الهجوم على المخزن و الاحزاب و الدفاع عن اناس هو متيقن انهم مخطؤون و ما الدفاع عن الهينى خير دليل على ما اقول.اسى الجامعى الهينى مخطىء 100ب100 لانه قاض و القاضى مطلوب منه الحياد لانه ناصر المظلومين و ممارسة السياسة عند القاضى هى عدم الحياد لهذا ورط نفسه و عزلوه بقوة القانون و تاتون اليوم اسى الجامعى و تدافعون عن الظلم الله لو احسست يوما ان سى الهينى مظلوم لكنت اول النازلين الى الشارع لمساندته.اما انت اسي الجامعى لقد بلغت من الكبر عتيا و اختلطت لديك الامور و لم تعد تعى ما تقول احمد الله انك فى زمن حرىة التعبير و لا تنسى ما عشته ايام ادريس البصرى و اتذكر يوم طرك البصرى من مؤتمر و خرجت حانى الراس و دون ان تنبس بكلمة احمد الله على هذه الساعة وكن واقعى و صف الاشياء بواقعية بدل الاندفاع فقط لنيل مكاسب سياسية حرمت منها ايام البصرى الذى كان ينهرك كل مرة.اتمنى ان تنشروا هذا التعليق و يقرؤه سى الجامعى

  2. ولد الدرب يقول

    حين قرأت خبر قبول هيئة تطوان للحر الهيني بأحضانها، هنأته و هنأت الشعب كله بهذه الهيئة و بأعضائها، الذين أكدوا من خلال موقفهم ذاك، أن هذه البلاد سوف تكون أحسن حالاً لا محالة، ما دام فيها مثل أعضاء الهيئة الأبرار. أما أي عرقلة لهذا الموقف النبيل فلن تكون إلا ضداً على الشعب والهيئة و الأحرار، و ليس فقط ضداً على الهيني. و أقترح على الرفاق تنظيم جمع التوقيعات إن اقتضى الحال. و شكراً

  3. HammoudaAnhasse يقول

    وزر العدل اللاعدل ان اتى على هذه الخطوة فستكون لا محالة نهايته السياسية لان قلب الشارع المغربي يغلي بعد مهزلة السابع من اكتوبر وستكون هذه الحماقة هي النقطة التي سوف تفيض الكاس فحدار حدار ان بعد سكون البحر تاتي العاصفة

  4. محمد يقول

    اذا اقدم وزير العدل على هذه الحماقة فاكيد ان هناك من يستعمله لحسابات ضيقة فالحق يعلى ولا بعلى عليه.

  5. محمد يقول

    ان مثل تلك السلوكات الصادرة من اولاءك الذين يعتبرون انفسهم من الفرقة الناجية و يحسبون انفسهم انهم وصايا على البلاد والعباد انها سلوكات تنم عن الغطرسة الدينية وتضخم الانا “التي تطبع سلوك المتاجرين بالدين” بفعل العشيرة التي صوتت عليهم في الانتخابات الاخيرة والتي قاطعها السواد الاعظم من الامة المغربية وهم الفئة الاكثر تعلما ووعيا بالوضع السياسي المغربي والعارفين بالخيوط التي تحرك كل سياسي على حدى ويعلمون علم اليقين ان الانتخابات وما يتلوها لا يمكن ان تجدي نفعا سواءا ان ربح حزبهم او غيرهم ،ومن ذلك فالسمات البارزة التي تطبع سلوكاتهم انهم يقهرون من يخالفهم او ينتقدهم ولو على سبيل ابداء الراي،ماعدا اولياء امورهم الذين يركعون ويسجدون ويسبحون لهم مقابل الحفاظ على مواقعهم بالقرب منهم حتى يستفدوا من ريع الدولة وعطاء سلطانهم والذين يفتون باسمهم لصالحه لمواجهة الشعب المقهور ولنا في التاريخ امثلة كثيرة عن الوجه القبيح الذي يتميزون به حينما تغريهم السلطة والمال وكل ما يتمناه اي انسان على البسيطة
    .

  6. عبد الرحيم يقول

    مافيا الدين و كتائبهم بالفيسبوك يريدون جر بلدنا الحبيب إلى الاحتقان الديني و السياسي و الاجتماعي. لغبائهم و حقدهم على أحرار المغرب يحسبون أن الوطن إقطاعية تابعة لهم مثل 200 هكتار أو نزوة نكاح الصباح.

  7. محامي يقول

    مواقف مشرفة للسيد خالد الجامعي لتضامنه مع الأستاذ الهيني وكنا نتوقع ذلك منه وكما قال المخزن قوي بضعفنا وأضيف أن ضعفنا في عدم تضامننا واتحادنا وصمودنا في مواقفنا أمام قوى الشر في هذا البلد أرجو من الله لكم العون والمدد في نصرة قضية كل مظلوم

  8. محند يقول

    قضية القاضي الهيني هي قضية جميع الاحرار في الداخل وفي الخارج.
    القاضي الهيني هو رمز الاحرار لانه يدافع عن حرية التعبير وحقوف الانسان والعدالة ودولة الحق والقانون. القاضي الهيني رجل نزيه وشريف وشجاع وله كفاءات عالية في ميدان القضاء. انه مفخرة للشعب والوطن ويستحق مكانة محترمة في المجتمع والدولة بكل الحقوق والواجبات. عزل القاضي الهيني من ممارسة مهنة القضاة كان ظلما وعدوانا وجريمة سياسة لان من قدموا الشكايات ضده من نواب الامة ومنهم النواب الذين يننمون الى حزب العدالة والتنمية حزب الرميد وزير العدل والحريات. كان من واجب هؤلاء النواب لو كانوا في دولة ديمقراطية ان يدافعوا عن حقوق الانسان والعدالة ودولة الحق والقانون ولكن هم اختاروا الطريق الاعوج المملوء بالشوك وتصفية حسابات سياسية وثم قطع رزق القاضي وتشريد اسرته الصغيرة وهذا يعتبر كذااك ظلم وعدوان وجريمة ضد الانسانية ولا تشرف صورة الدولة المغربية. القاضي الهيني لم ينهزم وهو الان سجل في هيءة المحامين ليمارس مهنة المحامين وهو يستحق اكثر لانه رجل نزيه ويتوفر على كفاءات وتجارب عالية ومفخرة لطاقم المحامين وهذا سيرجع بالنفع على الجميع وخاصة المظلومين من المواطنين. نتمنى ان لا ينتقم الرميد من جديد ويرتكب جراءم اخرى ضد الهيني لان الاحرار لا يقبلون الظلم ونحن معه متضامنون بكل الاشكال في الداخل والخارج. وكلنا الهيني. نطلب كذالك من الملك ورءيس الدولة الذي لا يقبل الظلم ولا يقبل ان تشوه صورة المغرب في الخارج ان ينصف القاضي الهيني ويضمن له حقوقه المشروعة.

  9. صحراوي يقول

    أعتقد انه لا ينبغي لذالك البدوي ان يلقب بوزير للعدل بل الاحرى ان يلقب بالحاقد المنتقم من الشرفاء و الضعفاء او المتباهي النرجسي الذي يستوزر في قطاع وهو يفتقد لأي ثقافة قانونية وحقوقية و بطبيعة الحال ففاقد الشيء لا يعطيه.

  10. yasmine يقول

    الرميد بأفعاله البهلوانية حكم على مساره بالإعدام، شعبيته تدنت الى أقصى مستوى وهذا ليس مشرفا لرجل يمثل العدل في دولة تشق طريقها لتصنف دولة الحق والقانون.

  11. ع. عسولي يقول

    انا شخصيا مستعد للتضامن مع ذ. الهيني باي شكل من الأشكال كمهاجر مقيم بالمهجر. اعتقد ان المهاجر المغربي الملغى من العملية السياسية بالمغرب حان الوقت ان نستعمل تحويل الأموال كورقة ضغط على سياسي البلاد لرد الاعتبار لصوت المهاجر الذي يذر ملايير الدراهم لصندوق الدولة. و ما تعكير الأجواء كحرمان ذ. الهيني من الترافع كمحامي مستقل الا دليل على ضرورة توسيع خطاب توقيف كل التحويلات للعملة الأجنبية الى الوطن الا-ام و الا- أب الذي يغتال شرفاء الوطن. و الله انعل اللي ما يحشم

  12. طارق يقول

    لا أفهم هل الهيني ارتكب جريمة الخيانة العظمى ؟،هل هذا جزاء من حكم بالقانون وحسب قناعته وضمير؟هل ماتت النخوة والشرف في هذا البلاد ؟هل وصلنا إلى هذا الحد من الفساد والعهر السياسي ؟ ألم يبق للشريف مكان في هذا الوطن ؟أين الرجولة أين الشجاعة أين الضمير ؟سامحوني صرنا مجرد عبيد لأشياء نعم أشياء لا قيمة لها .وصار يفتي في أمرنا الرويبضة

  13. محمد ناجي يقول

    وزارة العدل عليها ـ بعد الخطاب الملكي الأخير في البرلمان ـ أن تعيد النظر في طرق تلقيها ومعالجتها لشكايات المواطنين حتى لا يضطروا مرة أخرى إلى اللجوء إلى الملك أو اعتراض سبيله لتسليمه شكاواهم التي لم يتم إنصافها في وزارته.
    وزارة العدال عليها أن تحرص على قيام النيابة العامة بدورها على الوجه الصحيح دون تحيز أو إهدار لحقوق المشتكين بحفظ شكاياتهم التي تُقدم ضد أصحاب المال أو أصحاب السلطة والنفوذ .
    وزارة العدل عليها أن تتصدى للأحكام التي تفوح منها رائحة الرشوة وتُشم من بعيد ، فتبعث بلجانها ومفتشيها لمساءلة القضاة عن تلك الأحكام الجائرة التي تكاد تقول خذوني ..
    وزارة العدل عليها أن ترد على شكايات المواطنين المرفوعة إليها خلال مدة زمنية معلومة، وأن تبعث بردودها إلى المشتكين في مدنهم أو قراهم حتى لا يضطروا إلى الانتقال عشرات المرات من أكادير أو العيون أو وجدة إلى الرباط للاستفسار عن مآل شكاياتهم.
    هذا ما ينتظره المواطنون من وزاره العدل ، أما العناد والذهاب إلى أبعد الحدود فيما لا جدوى منه ، فلن يعود عليها إلا بمزيد من نفور المواطنين من عدلها ، وتأكدهم من أن المسألة ليست لما فيه صالح العدالة، بقدر ما هي ذاتية شخصية..
    أنا واثق أن الأستاذ الرميد أعقل من أن يسير في مزيد من توريط وزارته أمام المواطنين؛ فالقاضي الهيني نال شد عقوبة ممكنة، حقا كانت أو تعسفا ، هذا لم يعد يهمنا الآن، ولذلك فلا حاجة إلى مزيد من (صداع الراس) وصب الزيت على النار ..

  14. Mohamed يقول

    … موقف ليس بغريب على مناضل كبير اسمه خالد الجامعي …
    وعلى نفس الطريق نسير ،فقضية ليست قضية شخصية تهم الأستاذ الفاضل محمد الهيني بمفرده،بل هي أكبر بكثير مما يعتقد أعداء الوطن …،إنها قضية كل الشرفاء والأحرار وأصحاب الضمائر الحية …إنها قضية حق في مواجهة الظلم والباطل والجور والتسلط … إنها قضية حياة أو موت .

  15. كمال يقول

    …من فرج عن اخيه كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كرب الاخرة…
    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
    …الله اهدي القوم الظالمين…

  16. جبلي يقول

    الرجال الاحرار في وطني اقلية لكنها فاعلة بلا شك.اما من يختبئ في هده المناسبات باسم الاختلاف او اي حساب اخر ليس منهم. نريد احرارا لا حساسبية اي عبيد المصلحة الشخصية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.