الجامعي للأطر من أمام البرلمان: لو كان أبناء المسؤولين الحزبيين والحكوميين معطلين لكانوا بينكم الآن (فيديو + صور)

48

قال الإعلامي خالد الجامعي، في تعليق على معركة ” خريجي البرنامج الحكومي لتكوين 10 آلاف إطار تربوي، “مكيحس بالموزد غير المضروب فيه، وهؤلاء لا يوجد بينهم أبناء المسؤولين الحزبيين أو أبناء أصحاب الأموال، و لو كان أولادهم يعيشون هذه المأساة كانوا سيتحركون، لكن أبناءهم وجدوا لهم وظائف وبالتالي لا يعيرون اهتماما لهذه المعركة”.

وأضاف الجامعي الذي كان يتحدث لـ”بديل” من داخل معتصم هؤلاء الأطر خلال زيارة تضامنية قام بها عدد من الحقوقيين والإعلاميين لهذا المعتصم مساء يوم الإثنين 29 غشت الحالي، (أضاف) ” هذا الأمر سيؤدي إلى انفجار طال الزمن أو قصر، لأن النظام الاقتصادي لا يدفع إلى خلق مناصب شغل وحتى لو حل ملف هؤلاء سيأتي بعدهم فوج آخر لأن المشكل بنيوي بالأساس”.

من جهته قال عضو بـ”المجلس الوطني لخريجي البرنامج الحكومي لتكوين 10 آلاف إطار”، إن التقارير الرسمية تشير إلى خصاص مهول في قطاع التربية والتكوين، فيما الأطر التربوية تتلقى القمع والتعسفات خلال احتجاجاتها للمطالبة بالإدماج في قطاع الشغل”، وذلك خلافا لخطاب الملك الذي قال فيه : إن المغرب في حاجة إلى كل القوى الحية”.

وأضاف ذات المتحدث في تصريح لـ” بديل” الذي كان ضمن الوفد الذي زار معتصم هؤلاء الأطر، ” البرنامج الحكومي لتكوين 10 آلاف إطار جاء قبل مرسومي فصل التكوين على التوظيف، وبنكيران جاء ببرنامج حكومي الغاية منه تكوين وتأهيل أطر تربوية في مهن التدريس وهذه الأطر مؤهلة لممارسة مهنة التدريس فلماذا هذا التماطل والتواطؤ على هؤلاء الأطر”، مشيرا إلى “أن نزولهم للاحتجاج لا علاقة له بالانتخابات ولا علاقة لهم بأي هيئات حزبية، وأن زملاءهم خرجوا للاحتجاج مند سنة 2014 ونادوا بالإدماج بحسب ما يهدف له برنامج التكوين”.

وفي نفس السياق استنكر أحد أطر البرنامج الحكومي ما سماه بـ”الإهمال والصمت الرهيب للنقابات والهيئات الحقوقية والسياسية اتجاه هذا المعركة، حيث أنها لم تبادر إلى التعاطي مع ملفهم أو التضامن معهم بأي شكل”، مضيفا ” نطرح علامات استفهام حول هذا الصمت” .

واعتبر ذات الإطار ” أن النقابات الموجودة في المغرب هي نقابات بيروقراطية تتبجح بشعارات رنانة والواقع يفضحهم وهذه المعركة دليل على زيف شعاراتهم”.

…..
10ألاف إطار

10ألاف إطار

10ألاف إطار

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

5 تعليقات

  1. واحد من الشعب يقول

    الموسم الجديد سيكون حافلا بالمواقف السياسية كل الموظفين المحكوم عليهم من طرف الحكومة بقانون التقاعد لن يستسلموا لهدا الحكم الجائر لان من سرقوا صناديق التقاعد احرار .ثم ملف التوظيف بالتعاقد الدي يمس كافة المغاربة وكدلك ملف العاطلين عن العمل الدي قد يمس الالاف من خريجي المعاهد او الجامعات ثم مشكل الاطر التربوية …..كل هده المشاكل لن تمر هادئة لان المثل يقول قطع الاعناق او قطع الارزاق ! في الحقيقة حكومة بنكيران لم تات باي جديد فقط ضيقت على جميع المغاربة الحبل فهل جاء الدستور بفصول يقرر محاسبتها على فشلها الدريع ام لا ؟

  2. Premier citoyen يقول

    قلنا لكم سابقا أن هؤلاء الأطر ضحية لعبة التمويه و المناورة الهذف منها هو الدعاية للبجديين. الحكومة لا و لن تستطيع إجبار أرباب المدارس الخصوصية على توظيف هذه الأطر. هل ستقبل هذه الأطر بالإشتغال ب2000 درهم و في أحسن الأحوال 3000 في الوقت الذي سيتقاض فيه زملائهم أكثر من ذلك في التعليم العمومي، رغم أنهم تلقوا نفس التكوين.
    يجب على الوزارة المعنية فتح مباراة استعجالية في وجه الأطر لتجاوز مصيبة الخصاص الذي ستعرفه المدارس العمومية. فكرة تكوين10000إطار هي أكبر عملية تدليس وهدر للمال العام قامت بها حكومة كبير السحرة.

  3. Bencheikh يقول

    ولاد الشعب كيقتلو فيهم الإحساس بالانتماء , والأمل في الكرامة تحت سماء المغرب التي هي فوق الجميع , وولادهم شي كيقرا فتركيا بحال ولاد حزب المنافقين وشي فأروبا وأمريكا ومستقبلهم مضمون قبل ما يزيدو مكرش مهم .
    أنا ليكيبقى فيا هو النفاق باسم الدين وبيع الأوهام فسوق الانتخابات والشعارات الخاوية ديال البصارة والبدايات البروباغوندية لشي وحدين .

  4. مبارك فتيح يقول

    كلام السيد الجامعي موضوعي اما الشاب المثقف الذي ينتظر من بنكيران الحل فبنكيران وجد لابنائه الحل لما وظف ابنته المصونة ولماضمن لابنه منحتين للدراسة بالخارج عوض ان يستفيد منها طالبين من الطبقة الفقيرة هذا هو حال مسؤولينا الاستغلال والجشع والكذب فلعنة الله عليهم الي يوم الدين

  5. عبدي يقول

    تضامن ام تسخين طريقة الانتخابات البرلمانية ؟ حرك الماء إبان العطشان!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.