الجامعي في رسالة مثيرة لبوستة: لماذا آزرتم بسكوتكم شباط ضد 20 فبراير وصمتم على شتمه لبنبركة وآل الفاسي

76
طباعة
في رسالة مُثيرة وجهها الاعلامي خالد الجامعي إلى الأمين العام السابق لحزب ” الاستقلال” امحمد بوستة، خلص الجامعي  إلى أن  الحملة على شباط تفيد بأن “الذين هاجموه وقمعوه بعثوا بذلك رسالة إلينا جميعا مضمونها أنهم وضعوا لنا خطوطا حمراء جديدة يتعين علينا عدم تجاوزها، والخطوط الحمراء المضافة تحض على عدم النبش في التاريخ المغربي الحديث، وفي قضية الصحراء، وفي المخزن الاقتصادي، والاستقلال الحقيقي للمغرب وللمغاربة، وتجنب مجادلة الملكية”. مستغربا الجامعي بشدة سكوت بوستة على تجاوزات سابقة لشباط في حق حركة 20 فبراير  وكذا سكوته على شتم بنبركة  وتوجيه اتهامات ظالمة له، وهجومه المجاني على آل الفاسي واتهامه لهم بأنهم يريدون الاستيلاء على الحزب، وقوله عن كتاب برتوكولات حكماء بني صهيون بأنه يؤكد خبث اليهود وتآمرهم على العالم، علما أن الدراسات أكدت أن الكتاب كان من تأليف المخابرات الروسية في العهد القيصري للتحامل على اليهود كلهم، ودون استثناء، لتسويغ قمعهم، وقدحه وسبه لخصومه السياسيين وشعبوية خطابه، واللائحة تطول…”، معتبرا الجامعي أن “السكوت في هذه الحالة من علامات الرضا والمؤازرة”.

وهذا نص الرسالة كاملا:

الأستاذ بوستة

أبعث إليك بهذه الرسالة المفتوحة، لا باعتباري عضوا سابقا في اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، و إنما كمواطن عادي لا يجمعه التزام سياسي بأي مؤسسة حزبية مغربية، أراسلك لأقول لك، إنني صدمت صدمة شديدة بسبب الموقف الذي أعلنت عنه، بمعية قياديين استقلاليين آخرين، والذي طلبت فيه من الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط الاستقالة من الأمانة العامة للحزب.

لقد سايرت ركب أفراد الجوقة المضادة لحميد شباط، كل لحسابه، والأغلبية المطلقة والفاعلة من هذه الجوقة أشخاص لهم سلطات واسعة ونفوذ قوي في جهاز الدولة العميقة، ومن خارج حزب الاستقلال، والعديد منهم يكنون للحزب البغضاء والعداوة، منذ طرْده للمستعمر من بلادنا.

فأي جرم ارتكبه حميد شباط لكي تقوم هذه القائمة ضده، وتثار في وجهه كل هذه الزوبعة، وتكون أنت واحدا من روادها والمساهمين فيها؟ لقد عبَّر الرجل عن آراء سياسية من موقعه كمواطن أولا، وكزعيم سياسي ثانيا، فهل أصبح التعبير عن الرأي والإعلان عنه صراحة وعلانية جريمة لا تغتفر، وينبغي أن يقدم الثمن الباهظ من تجرأ على ذلك؟؟؟

الأستاذ بوستة

هل نحن في حاجة لتذكير رجل قانون وسياسي من طينتك بأن حرية التعبير حق مصان بموجب دستور 2011، وبموجب المواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب؟ ألم يكن من الأفضل مجادلة شباط بالرأي ومقارعته بالحجة، بدل شن حرب عشواء عليه، ومحاكمته، وإدانته ونصب المشانق له؟

أين ذلك الرجل الشجاع الذي دافع عني و عن حريتي في التعبير وآزرني بلا حدود من منصة البرلمان حين بعثت برسالتي المفتوحة إلى وزير الداخلية إدريس البصري الرجل القوي آنذاك أنتقده فيها انتقادا عنيفا وشديدا؟

الأستاذ بوستة

صراحة يصعب على المرء فهم أسباب كل هذا الزعيق المثار في الساحة حول ما قاله شباط. لقد أدلى الرجل برأي من موقعه كأمين عام لحزب الاستقلال الموجود خارج السلطة، ولذلك فإن أقواله لا تلزمه إلا هو، كما جار به العمل في جميع دول العالم، ولا تُلزم تلكم الأقوال السلطة المغربية بأي شكل من الأشكال.

هذا الهجوم الكاسح على شباط والسعي لسحقه واجتثاثه من الساحة السياسية لأنه عبر عن رأيه، الا يدل بما لا يدع مجالا للشك، على أن من يقومون بذلك، لا يؤمنون بحرية الرأي والتعبير والتعددية والحق في الاختلاف، في جوهرهم، مهما حاولوا التظاهر والتغني أمامنا بالديمقراطية.

و اول الخلاصة التي يخرج بها المرء من هذه الحملة على شباط تفيد بأن الذين هاجموه وقمعوه بعثوا بذلك رسالة إلينا جميعا مضمونها أنهم وضعوا لنا خطوطا حمراء جديدة يتعين علينا عدم تجاوزها، والخطوط الحمراء المضافة تحض على عدم النبش في التاريخ المغربي الحديث، وفي قضية الصحراء، وفي المخزن الاقتصادي، والاستقلال الحقيقي للمغرب وللمغاربة، وتجنب مجادلة الملكية.

ففي بلد ينعم بديمقراطية سليمة، ما قاله شباط يعتبر كلاما عاديا جدا، ويشكل برهانا قاطعا على أن في البلد تعددية ونقاشا وسجالا وآراء متباينة تتصارع أحيانا وتتكامل أحيانا في ما بينها، وأقصى ما سيصدر عن الجهاز الحكومي في مثل هذه الحالات هو بلاغ قصير جدا، من بضع كلمات، يقول بأن ما فاه به شباط حول موريتانيا لا يعبر عن رأي الحكومة، دون شتم مضمر، أو كلام جارح خارج عن اللياقة من وزارة الخارجية.

لقد صرح بنكير انتصريحا مشابها لتصريح شباط في حق روسيا، لقد اعتبر أن // ما يجري من تصعيد عسكري من النظام السوري وحلفائه في حلب يدمي القلب، وغير قابل للفهم//، مضيفا أن // ما يفعله النظام السوري بشعبه، مسنودا بروسيا وغيرها، يتجاوز كل الحدود الإنسانية، ولا يمكن فهم أسبابه الحقيقية. لماذا تدمر روسيا سورية بهذا الشكل//؟ فلماذا ظل بنكيران رئيسا معينا للحكومة؟ لماذا لم يطالب أي أحد من البيجيدي بطرده من صفوفه؟ لماذا لم يتم إعفاء بنكيران من مهمته كرئيس للحكومة معين ومكلف بتشكيلها، ويطرد نتيجة لدلك معه حزبه من الحكومة المقبلة كما فعلوا مع حزب الاستقلال //

لماذا تم الاكتفاء بإصدار توضيح من الحكومة؟ فهل أضحت موريتانيا أكبر وأقوى من روسيا الاتحادية؟

الأستاذ بوستة

لنقترب من الآراء الاخري التي أدلى بها شباط ولنناقشها فكرة فكرة، لقد قال الرجل عن اتفاقية إكس ليبان: // إن المؤرخين لم يرجعوا إليها كثيرا، لأن الأفواه مكمومة وممنوع الكلام في التاريخ ، وأن هذه المفاوضات كانت من أجل فريق واحد وليس كل المغاربة//.

كلام شباط هذا حقيقة لا جدال فيها، فتاريخنا لم يكتب بعد، وعلى المؤرخين العودة إلى هذه الحقبة وتسليط الضوء عليها و الكشف عن المسكوت فيه، لقد ظلت إلى اليوم رواية الدولة لوقائع إكس ليبان هي الرواية الوحيدة المهيمنة على الساحة والسائدة في وسائل الإعلام الرسمية، والتي يتوجب علينا أن لا نحيد عنها رغم بعدها عن الحقيقة.

الأستاذ بوستة

كنتَ ضمن الوفد المغربي الحاضر في إكس ليبان برئاسة المرحوم محمد اليزيدي، وشاركت في اللقاء الذي تم في منزل إدغار فور رئيس الحكومة الفرنسية آنذاك، فأنت تعرف تفاصيل ما جرى في تلك // المذاكرات// وليس المفاوضات، كما هو شائع عندنا، وتدرك جيدا أن ما قاله شباط في هذا الشأن صحيح مائة في المائة.

وأنت تعرف حق المعرفة كدالك موقف علال الفاسي من إكس ليبان ورفضه قبول الاستقلال المبتور، كما عُرض على المفاوضين المغاربة، لأن أجزاء واسعة من أرض الوطن كانت لا تزال تحت السيطرة الفرنسية والإسبانية، مطالبا بأن تشملها الاتفاقيات ويتم الجلاء عنها، ليكون الاستقلال غير ناقص، ولا شك أنك تتذكر الأذى الذي لحق بعلال الفاسي والمعاناة التي قاساها جراء تعبيره عن موقفه هذا.

ان هذه الاتفاقيات آلت نتائجها في النهاية لفائدة حفنة من الاستغلاليين والانتهازيين والخونة الذين كانوا يتعاونون مع المستعمر حين كان يفتك بأبناء الشعب؟؟

الأستاذ بوستة

إنك تعرف أن مغربية موريتانيا كانت أمرا بديهيا بالنسبة لكل المغاربة، ولك أنت عدة تصريحات تصب في هذا المنحى، وأنت تعلم أن فرنسا لعبت دورا حاسما في سلخ موريتانيا عن المغرب وإقامة دولتها، فعندما يتحدث شباط عن هذا التاريخ، فإنه يقول كلاما من صميم الواقع، دون أن يعني ذلك أن الرجل يدعو إلى ضم موريتانيا للمغرب من جديد.

وبناء عليه، فإن الحملة المشنونة، بلا هوادة، على شباط، ليست بسبب تصريحه عن موريتانيا، وإنما لما قاله حول قضايا أخرى، واستُعملت موريطانيا كالشجرة تخفي الغابة. فالقضايا التي أثارها شباط هي مُحَرِّك الضجة عليه، لأنها قضايا ترتبط بالحاضر وليس الماضي.

الأستاذ بوستة،

لقد قال شباط عن استقلال المغرب: // إن هذا الأخير فيه خلاف، وأنه لم نستقل بعد، ولا زالت أراضينا مغتصبة، وحتى الشعب المغربي لا زال مغتصبا//. فهل يمكنك أن تنازع في هذه الحقائق وأن لا تقبلها؟ هل أنت قادر على الجزم بأن المغرب مستقل اقتصاديا؟ ألسنا خاضعين، بعد ما يفوق الستين سنة على الاستقلال، لهيمنة اقتصاد الرأس المال الفرنسي، وبكيفية عامة للاقتصاد الأوروبي؟ ألسنا خاضعين لتعليمات صندوق النقد الدولي والبنك العالمي؟ ألا تحتكر الشركات الفرنسية سوقنا بالجملة؟

هل يمكنك أن تجزم بأن المغرب غير تابع في سياسته الخارجية لواشنطن ودول الخليج؟ كيف تفسر مشاركتنا في الحرب على اليمن حيث يموت 10 لطفال كل دقيقتين ضحية العدوان السعودي حسب تقارير اليونسيف؟

و في الوضع الداخلي هل المؤسسات الموجودة في المغرب، من حكومة، وبرلمان، لها فعلا سلطات حقيقية تمارسها كما يتم ذاك في كل الدول الديمقراطية حقا؟؟ هل لدينا رقابة صارمة على المال العام، ولا أحد يشفط منه ما يشاء؟ هل نطبق مبدأ من أين لك هذا على كبار المسئولين الذي اغتنوا غنى فاحشا، بين عشية وضحاها، حين أصبحوا في موقع المسئولية؟

ألا نعيش في بلد قال رئيس حكومته: عفا الله عما سلف عن ملفات الفساد الضخمة، وقام بذلك بترسيم سياسة الإفلات من العقاب؟ هل يمكنك أن تجزم أننا لا نعيش في ملكية تنفيذية لا راد لقراراتها، وحكومة فيها وزراء سيادة يتنطعون على رئيسهم ولا يعترفون به؟ ألسنا في بلد تحتكر أقلية أوليغارشية ثروته الوطنية وتنهبها، وتحرم منها الأغلبية المطلقة من أبناء الشعب التي صارت في معظمها تعيش تحت عتبة الفقر المطلق جراء الضرب المتواصل لقدرتها الشرائية بالزيادات المتتالية في الأسعار؟

الأستاذ بوستة،

ماذا قال شباط حول قضية الصحراء؟ قال: // هذه القضية أصبحت مهددة، وأن البولساريو أصبح في المحيط الأطلسي، وهناك اتفاق بين الجزائر وموريتانيا والبوليساريو لكي يقيموا خطا فاصلا بين المغرب وإفريقا//. فهل في كلامه هذا افتراء وكذب وبهتان؟ ألا يقوم الرجل بتشخيص واقع مر وتوصيفه بكل أمانة؟ لماذا لم يتم الرد عليه حول هذه القضية؟ لماذا اختزال كلامه كله حول مغربية موريتانيا؟ الهدف طبعا هو التهجم عليه ومرمدته ليكون عبرة لغيره.

وفي شأن تشكيل الحكومات في المغرب فلقد قال شباط: // عند مفاوضات تشكيل الحكومة سنة 2012 قرر أعضاء اللجنة التنفيذية في حزب الاستقلال أن يقفلوا الهواتف، وإذا لم يتولوا بعض الوزارات المهمة لن يدخلوا الحكومة، وإذا كيجي الهمة وزوليخا الناصري إلى بيت الأمين العام عباس الفاسي، ويعطونه لائحة بها أسماء الوزراء، ودخل حزب الاستقلال إلى الحكومة، رضينا أم لا، المهم دخل//.

نظرا لتجربتك الطويلة ولمعرفتك الدقيقة بأساليب المخزن، أنت تعلم حق العلم أنه لا يمكن لأي حكومة أن تر النور في المغرب دون رضا الديوان الملكي، ألم يكن هذا الديوان وراء التحاق عادل الدويري وكريم غلاب بحزب الاستقلال لتوزيرهما باسمه في عهد جطو؟ فالكل يعلم أن هذين الشخصين لم يكونا في أي يوم من الأيام عضوان في حزب الاستقلال قبل أن يصبحا وزيرين تحت يافطته. فما قاله شباط تحصيل حاصل، ولكن لا أحد من السياسيين يجرؤ على الجهر بذلك الا من رحم ربي .

الأستاذ بوستة،

لقد قارن شباط بين الملكية في إسبانيا ونظام الحكم في المغرب قائلا: // إسبانيا دولة وإدارة منظمة، ودستورها ليس هو دستورنا، فالملك فيها يسود ولا يحكم، لكن نحن لا، لدينا المؤسسة الملكية، رئيس الدولة فيها له كلمته في تشكيل الحكومة وحتى اختيار الأشخاص…//.

ما يقوله شباط هنا يعبر بواسطته عما يوجد في الدستور، فنحن فعلا في بلد ليس دستوريا مثل إسبانيا، الملك في المغرب يسود ويحكم ويقرر في كل الأشياء، وهذا معروف لدى الخاص والعام، فلماذا هذه الضجة المفتعلة حول تصريح شباط؟؟؟

الواضح أن الماسكين بزمام الحكم في بلدنا لا يريدون لأي أحد الاقتراب من المؤسسة الملكية، إنهم يريدون العودة بنا إلى تقديسها، وعدم مجادلتها، متناسين أن الله تبارك وتعالى جادل إبليس، وأمر رسوله محمد بمجادلة الكفار بالتي هي أحسن،

ولكن وحين لم يلتزم شباط بقواعد اللعب هذه، وتجاوزها في حديثه عن الملكية والدور الذي تلعبه في تشكيل الحكومة، فإنه تصرف كمن يضع أصبعه في عش الدبابير، وهذه الضجة المثارة حوله لم نعاين مثيلا لها حتى حين تحدثت نادية ياسين ذات يوم عن إمكانية إقامة جمهورية في المغرب.

الأستاذ محمد بوستة

أن ما لا يمكن للمخزن أن يغفره كدالك لشباط هو قوله إن أكبر عدو للمغاربة هو الخوف، فالمخزن يفرض سيطرته اعتمادا على آلية التخويف، إنه يسعى لتعميم الشعور بالخوف وتكريسه لدى المحكومين، وجعله يسكنهم ويتمكن منهم من الداخل، وحين يتحدث شباط عن المقدم والشيخ والرعب الذي يحدثانه في النفوس، فإنه يشير بذلك إلى كل ما يشملهما ويعلو عنهما من سلط قائمة في البلد، وأنت تعلم أنه إذا سقط جدار الخوف فالمخزن زبانيته // سيهزهم الما//.

الأستاذ بوستة،

من نافل القول، أن ما فاه به شباط أمام أعضاء الاتحاد العام للشغالين لا يجبُّ المواقف الرجعية والمشينة التي اتخذها ضد حركة 20 فبراير، الحركة التي حركت بقوة الماء الراكد في المغرب، وشتْمه للمرحوم المهدي بن بركة وتوجيه اتهامات ظالمة له، وهجومه المجاني على آل الفاسي واتهامه لهم بأنهم يريدون الاستيلاء على الحزب، وقوله عن كتاب برتوكولات حكماء بني صهيون بأنه يؤكد خبث اليهود وتآمرهم على العالم، علما أن الدراسات أكدت أن الكتاب كان من تأليف المخابرات الروسية في العهد القيصري للتحامل على اليهود كلهم، ودون استثناء، لتسويغ قمعهم. وفدحه وسبه لخسومه السياسيين و شعبوية خطابه

و اللاحة تطول

مواقف و تجاوزات سكتم عنها و السكوت في هاده الحلة من علامات الرضي و المؤازرة

السيد بوستة

لقد بعثت إليك بهذه الرسالة المفتوحة لأجادلك فيها، انطلاقا من معرفتي أن لك صدرا رحبا، وتقبل الرأي المخالف لرأيك، ولا تتضايق منه.

وفي الختام لك تحياتي القلبية، واحتراماتي الصادقة.

الرباط 10/ 01 /2017

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

8 تعليقات

  1. damit يقول

    قدمت شباط من حيث لا تدري في حلة افلاطونية لا يستحقها.

  2. بوسبعة يقول

    كيف ما قالوا لهادوك جيبو شباط … قالو ليه سكت ! … و ليس من مصلحة من يحكم اللي ما عرفناش شكون هوما، اللي واقيلا ماشي الملك اللي كنعرفو أن يحكم من يمثل الناس فعلا … بوستة كان من المفروض أن الملك يرسلو لحل مسألة الجزائر قبل ما يموت بوتفليقة ! و لكن باينا اللي كيحكمو باغين لبلاد تبقى تفرق تصاور ديال تيشورتات الملك و يجيبو لينا مغنيات كيلبسو غير لكيالط مع الأسف … بوستة غير نساوه … انتهى زمانه و مسكين لا حول و لا قوة له … و سيرو يا مساخط الوالدين حلوا المشاكل مع الجزائر بأي ثمن، المهم ما تخسروهمش … المرحلة القادمة ستكون خاسرة، و نتوما مخلوعين من عدم تشكل الحكومة ! و فين عمر شي حكومة تشكلات يا مساخط الوالدين أو شي حزب هههه نهار المناضلين ديال رواتب البرلمان خراو على سراولهم بالخلعة جابو شباط يحمي داك المدخول اللي كيشفرو من لمغاربة باش يقول لمغاربة مبروك العيد كل نهار … و نيته غلبت صراحة … و خا حمار و لكن حمار بقلب سليم

  3. abrid03 يقول

    كلهم صادقون!! اللغة فيها من التعابير ما يؤكد الشيء ونقيضه.وتبقى نيتهم فيما يقصدون في علم الله.
    والمخدوع الوحيد هو الشعب ، منحهم القوة وصعب علية تجريدهم منها.

  4. المُحَقِّقْ الفَصيح يقول

    Ça fait plusieurs semaines Ya Oustad El Jamai

    Je me suis dis, on ne le vois plus sur Badil, j’espère que ce n’est pas une prise de bec avec Ssi Hamid suite aux propos tenus par votre fils quant à l’indépendance de la presse au pays.

    Mais vous êtes de retour et c’est ça qui compte

    Vos réflexions et rappels gèlent les cortex de plusieurs

    À votre santé et une excellente année 2017 pour vous et tous ceux que vous chérissez et ceux qui vous chérissent.

  5. نوفل يقول

    مصداقية الراي تكون في مقامه فلمادا لم يتفوه شباط بمثل هذا الكلام الا بعد ان شعر بابواب الحكومة تقفل امامه. اين كان كل هذا الوقت. اذا كلامه كلام مصلحة شخصية و هو صرخة من يشعر بالياس و اقبل على الانتحار السياسي و لا سيما وانه هادم بن بركة و و و ……..

  6. المصطفى بوشارب يقول

    أخطاؤهم قاتلة وقصدية ومكائد لا تنتهي ومسموح في ساحة حربها بكل الوسائل مشروعة كانت أو من الحزام لتحت و هم في حالة تربص دائم لبعضهم متى حانت الفرصة جرحوا وشمتوا وأولوا وموهوا وتمسكنوا وتذللوا وتمسحوا … إنها بزولة الحكومة الكل يطمح ولو اقتضى الحال المزيد من التنازلات مع كثير من الذل وعار خيانة المبادئ والانقلاب في المواقف هذا هو بروفايل السياسي المغربي يبدأ مناضلا وينتهي مقاولا وللإقطاعيين عاملا

  7. Hafid يقول

    لله گل لنا انت غير اشكون ؟يعني مع من ؟لان اشكون انت، قالها ليك البصري ،على مااظن.المهم واش انت مع السبع ولامع الظبع ؟

  8. كاره الظلاميين يقول

    أحسنت أيها الصحفي القدير
    لقد تم القصف بنجاح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.