الجامعي: على الملك استخلاص ما يجب استخلاصه من مسيرة الحسيمة وعلى الحكومة الرحيل

422
طباعة
قال المحلل والسياسي والإعلامي المخضرم، خالد الجامعي، إنه “على الملك أن يستخلص ما يجب استخلاصه من الرسائل التي حملتها مسيرة الحسيمة، التي شارك فيها مئات الآلاف من المتظاهرين”.

وأضاف الجامعي في حوار مكتوب مع “بديل”، تعليقا على التظاهرة الحاشدة التي شهدتها مدينة الحسيمة ردا على الإتهامات التي صدرت عن رئيس الحكومة ورئيس المجلس الوطني لحزب “العدالة والتنمية” سعد الدين العثماني وممثلين عن أحزاب الأغلبية الحكومية، بخصوص حراك الريف (أضاف) أنه “على الملك أن يعي أننا في مفترق الطرق وأن ما يحدث اليوم ليس بالأمر العابر، وأنه يمكن قمعه أو احتوائه”، مشيرا (الجامعي) إلى أنه “إذا لم توجد حلول شاملة بعيدا عن المقاربة الأمنية والسطحية، وتمس (الحلول) الوضع الهيكلي سيقع ما لا تحمد عقباه”.

وأبرز المتحدث نفسه أن “ما وقع في الريف يعبر عن فشل ذريع لهذه الحكومة، وأنه يجب عليها الرحيل”، ديكاج، يقول الجامعي مؤكدا أنه “لا يمكن حل مشكل الريف عن طريق مقاربة جزئية بل يجب وضع حل شامل لكل التراب الوطني”، لافتا إلى “أن هناك رياح انتفاضة تهب في تفكير ملايين المواطنين على طول ربوع المملكة، ويجب الحذر من تحولها إلى أرض الواقع والاتجاه في ما تحمد عقباه”، وأنه “على الملك إعادة النظر في السياسيات المتبعة على الصعيد الوطني ككل وليس في الريف فقط”.

واعتبر الجامعي أن “انتفاضة الريف التي تبنتها فئات كبيرة من المغاربة هي نتيجة لتراكمات سابقة لعدد من الانتفاضات الجماعية والذاتية، من قبيل انتفاضة سيدي إفني وحركة 20 فبراير وانتفاضة بني بوعياش.. وكذا حوادث الاحتجاج بإضرام النار في الجسد لعدد من المواطنين، مثلا: مي فتيحة، ربان الداخلة خالد، المعطل زيدون، وغيرهم”، لكن يشدد الجامعي على “أنه في كل مرة تأخذ هذه الغحتجاجات شكلا أكبر وأوسع”.

وأوضح الجامعي أن “بعض تصرفات ممثلي الملك بالمنطقة من عناصر السلطة المحلية المعينين بظهير ملكي يمس بصورة وسمعة الملك، ويسيء له وإلى وظيفته كرئيس دولة وأمير للمؤمنين”، بل الأخطر في ذلك، حسب ذات المتحدث دائما ” أن أحد هؤلاء، وهو أحد القائدين المشاركين في تعنيف متظاهرين سلميين ببني بوفراح، سبهم بكلام ساقط بقوله : لي معنا يدوز لهنا ولي مشي معنا سننكح مو، ولم يساءل أو يحاسب على فعله هذا، لا من طرف رئيسه المباشر، القائد الممتاز، ولا من العامل ولا من الوالي ولا من وزير الداخلية ولا من وزير العدل ولا رئيس الحكومة”، فبسكوتهم يواصل الجامعي “فإنهم تبنوا موقف هذا القائد الذي مارس الإرهاب على المواطنين وخلق السيبة داخل المخزن وأصبح يعتبر نفسه فوق القانون وأساء إلى الملك”.

وفي ذات السياق قال الجامعي إن المسيرة التي خرجت بالحسيمة وضمت مئات الآلاف من المتظاهرين الريفيين والمتضامنين معهم من مختلف ربوع المغرب، دليل على أنها، كانت مسيرة المغاربة قاطبة، ومما أكد ذلك هو المسيرات والوقفات التضامنية الموازية لها بمدن مغربية أخرى، في إشارة إلى أن الحراك أصبح على النطاق الوطني وأن ما يطالب به الريفيون أصبح مطلب جميع المغاربة”، مردفا -الجامعي- أن “هذه المسيرة بتلك الأعداد هي أكبر تكذيب قاطع لا شك فيه بالصوت والصورة لما صدر عن رئيس الحكومة وممثلين عن أحزاب الأغلبية الحكومية، من اتهامات لحراك الريف بالعمالة للخارج وتلقي تمويل أجنبي والسعي للمس بالوحدة الترابية”.

كما اعتبر الجامعي أن المسيرة الحاشدة التي احتضنتها الحسيمة “صفعة قوية لوزارة الداخلية بعد التقرير الذي قدمه الوزير المسؤول عنها، عبد الوافي لفتيت، لممثلي الأغلبية الحكومية، وتكذيب قاطع كذلك لكل الإدعاءات بكون المتظاهرون يسعون للفتنة والتخريب خلق البلبلة”، وزاد الجامعي أنه ” رغم خروج مئات الآلاف من المتظاهرين لم يلاحظ وقوع تكسير أو تخريب أو رشق بالحجارة أو أية أعمال مست بممتلكات المواطنين والمصالح الأمنية، بل عملوا على حمايتها وأعطوا درسا في المواطنة والانضباط”، بالإضافة للشعارات التي رفعت والتي “ضحدت الاتهامات الموجهة لحراك الريف “، يقول الجامعي ويؤكد أنه على “هؤلاء الذين وجهوا اتهامات للحراك ويسبونه أن تكون لهم الشجاعة ويدلوا بالبينة على ما كانوا يقولون أو يقدموا استقالاتكم ويرحلوا”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

12 تعليقات

  1. مصطفى يقول

    إلى الأستاذ ومن يؤيده
    تعليقي هو عبارة عن سؤالين ، هل يمكن أن تشرح لنا إن كانوا هؤلاء لا يدعون إلى الإنفصال و المس بوحدتنا كمغاربة لماذا لم يرفع و لو علم واحد أحمر تتوسطه النجمة الخضراء من طرف هده الألاف المتظاهرة؟
    لماذا تعقد اجتماعات في كامل السرية بإسبانيا و ليس بالمغرب؟

  2. عزيز يقول

    كلام معقول اسي الجامعي

  3. hakim يقول

    Si on ne regle pas le doosier social a titre d urgence,el MAGHZEN ne sera pas content.  .

  4. ب.عبدالواحد يقول

    بقاء هده الحكومة و استعمال العنف مع المتضاهرين و احتقارهم سيؤدي بالبلد الى المجهول و ما هي الا قضية وقت فقط .

  5. ع. زهران يقول

    تحية قوية للأستاذ خالد الجامعي الذي اعتدنا منه أحسن وأففضل التحاليل.
    وفي كل مرة وكعادته لا يكتفي بالتحاليل بل بدافع وطنيته القوية ينصح دائما ويقدم حلولا صائبة.
    كل هذا ترك متتبع الأستاذ خالد الجامعي يشعر ويحس بقوة غيرته على المغرب وشعبه.
    شكرا.

  6. Bakrim koutane يقول

    حراك الريف هذا حراك مبارك جاء ليفضح تلك المسرحيات المفبركة عن الديموقراطية المغربية ودولة الحق والقانون، فعوض فتح حوار جدي وبناء مع المحتجين والاستماع إليهم والنظر في ملف مطالبهم والاستجابة لذلك أبت السلطات والجهات المعنية الا ان تصم اذانها وتحاول رغم انف الواقع الصاق تهم مجانيةباالمحتجين لا علاقة لها بالواقع متناسين أن الزمن قد تجاوز مثل هذه الأساليب الرديئة في إجهاض مثل هذه الاحتجاجات. لهذا لا بد من أخذ الأمور مأخذ الجد وتجنب ما لا تحمد عقباه وكسب السلم الاجتماعي ثم لا بد من محاسبة المفسدين الذين ينهبون أموال الشعب وبالرغم من ذلك لا يجد القانون طريقا إليهم ولا من يحاسبهم وامام مرأى الجميع، ومن الطبيعي أن تنتهي الأمور بهذا الشكل او ما هو أفظع منه.

  7. ourtry يقول

    تحية السي خالد الجامعي. الحكومة فشلت فشلا دريعا في احتواء الموضوع،وأمام هذا الفشل،أخرجت ورقة الإتهامات الزائفة ،متهمة الحراك بالإنفصالي،فانطبق عليهم مثل :جا يكحل ليها عماها .نحن في 2017 ويمكن للمواطنين في شتى ربوع الوطن،وخارجه أن يتتبعوا ما يحدث في الحسيمة لحظة بلحظة،ولسنا بحاجة أن تهل علينا حكومة فاشلة لتلقننا دروسا في الوطنية . بالريف وكما هو الشأن
    بباقي أرض المغرب ،الناس مقهورون ومضطهدون. وأصبحوا على شفا حفرة من الإنفجار. على الملك أن يهل على الشعب بخطاب واضح و صريح . يحدد فيه ما يريده لهذا الشعب ولهذا الوطن. فقد سئم المغاربة من الإنتهازيين ،الوصوليين،والخونة ! الذين يدعون الوطنية،والأخيرة منهم براء . كفانا كذبا،وبهتانا،وسرقة لصناديق وثروات البلاد على حساب المستضعفين .
    أبناء الريف،أبانــوا عن علو كعبهم في تسيير،وتأطير مسيراتهم السلمية من أجل مطالبهم العادلة والمشروعة، وأبانــو عن تمغرابيت الحقيقية . وبالمناسبة أحييهم من هذا المنبر الحر،وأحثهم على المزيد من التماسك إلى حين تلبية كافة مطالبهم .

  8. sahrane يقول

    Des conseils judicieux, mais malheureusement perdus dans, la politique de l’anesthésie du peuple, qu’est-ce que le roi fait pour pallier aux doléances du peuple ? Et bien comme d’habitude construire encore des mosquées comme s’il n’y en pas assez, mais ce qu’il ne sait pas ce qu’ il est en train de créer un monstre qui va le hanter, et hanter le pays , le roi vit au 21eme siècle et il gouverne ou plutôt improvise en 15eme, je vais être heureux comme le fleuriste a la fête des mères, quand le régime sclérosé le roi en tète va se réveiller un réveil du shah, autrement dit un réveil rude le point de non-retour.

  9. abrid03 يقول

    الاسطوانة المشروخة تتمثل في كلمتين مرتبطتين:
    التخوين
    التخويف
    تخوين كل من يطالب بحقوقه المشروعة والمشرعة دستوريا
    تخويف المؤسسة الملكية من كل امر يساهم في التغيير نحو الافضل
    والمستفيد طرف ثالث ماهو من الملك وما هو من الشعب…
    نرجو الشفاء العاجل للمهدوي وطول العمر للايقونه الاستاد الجامعي

  10. citoyen يقول

    Bonjours a tous
    Tout a fait d’accord maak mon cher.
    Personnellement, c’est la premiere fois que je reagisse, car j’ai une sorte de rage au coeur de tous ce qui se passe sur la scene politique et sociale. je pense que les responsables vivent sur une autre planete. Merci Badil je vous souhaite une longue vie.

  11. المعلق يقول

    بسكوت الدولة وغضها الطرف عما يصدر عن ممثليها من كلام ناب، لا يمكن للشعب أن يفهم إلا شيئا واحدا وهو أن الدولة نفسها تمارس هذا الفعل الشنيع بصيغة أو بأخرى.

  12. وزننا سيعود بالصمود يقول

    وله واسع النظر اما نحن الان نصرخ امام العالم اما غدا ……

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.