الجامعي: خطاب الملك من السنغال مُفكَّر فيه.. والعلام: هذه سابقة في ظل دولة لا تعيش حالة حرب

51

قال المحلل السياسي والإعلامي خالد الجامعي، تعليقا على إلقاء الملك محمد السادس لخطاب المسيرة الخضراء من خارج المغرب (قال): “أظن أن قرار إلقاء الملك لخطابه من خارج المغرب لم يؤخذ بكيفية متسرعة أو عشوائية، وإنما هو قرار تم التفكير فيه “.

وأضاف الجامعي في حديث لـ”بديل”، أنه “يجب قراءة قرار إلقاء خطاب الملك بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء من دولة إفريقية ، في نطاق الإستراتيجية التي يتبعها محمد السادس، في ما يخص رجوع المغرب إلى الحاضرة الإفريقية”، معتبرا أن “موضع هذا الخطاب حول المسيرة الخضراء، وهو ما يعطي لهذه القضية بعدا إفريقيا بالحديث عنها من بلد إفريقي، لكي يظهر أن المغرب له جذور إفريقية وله دعم إفريقي”.

وأوضح الجامعي “أن قرار إلقاء الملك لهذا الخطاب من دولة السينغال، قد تم بعد نقاش داخلي قبلي بين كل أجهزته التنفيذية والتشريعية والقضائية، وأن قبول السيتغال بأن يخطب ملك المغرب من داخل بلاده هو تعبير منه عن مساندته القوية لقضية الصحراء “.

من جهته قال أستاذ القانون الدستوري بجامعة القاضي عياض، عبد الرحيم العلام، تعليقا على ذات الموضوع، ” ربما هي المرة الأولى التي يخاطب فيها رئيس دولة شعبه من خارج البلاد، رغم عدم وجود حرب أو انقلاب أو ثورة…”

وأضاف العلام في تدوينة له على حسابه الفيسبوكي، “أعتقد أنه لا سبب يدفع الملك لإلقاء خطاب المسيرة الخضراء من السينغال، فهذه سابقة ربما في تاريخ البشرية بالنسبة لبلد لا يعيش في ظروف حرب أو انقسام أو ثورة….” مشيرا إلى أنه “جرت العادة أن يقطع رؤساء العالم زياراتهم الدولية عند وقوع أحداث خطيرة أو انعقاد مناسبة وطنية من أجل مشاركة الشعوب أقراحها وأفراحها”.

وأضاف العلام في ذات التدوينة “لكن للأسف في المغرب لم تُقطع العطلة الخاصة لزنجبار بسبب ما يحدث من احتجاجات على الأوضاع المأساوية رغم أن الواجب يفرض ذلك، وفي المقابل سيتم إلقاء خطاب المسيرة من دولة أجنبية !!!!”

وأردف ذات المتحدث قائلا : “أخشى أن الرسالة المرجوة من “خطاب دكار” تأتي بنتائج عكسية، لأن العلاقات الدولية لا تخضع للمزاجية التي تسيّر بها الأمور الداخلية!!”

وكانت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، قد أعلنت أن الملك محمد السادس، سيقوم ابتداء من يوم الأحد 6 نونبر، بزيارة رسمية لجمهورية السنغال الشقيقة، على أن يلقي خطاب ذكرى المسيرة الخضراء من هناك.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. مولاي هاشم يقول

    هي ذكرى سوداء في ايام سوداء يلقى خطابها من بلد اسود يسوده الجهل و الخرافات بمقاييس اكثر سوادا
    لذا إخواني المغاربة عليكم بتصحيح خطئكم التاريخي أو بالاحرى خطئ سيدكم العرش لأنكم ستندمون على ذلك يوم يصحح التاريخ مساره و ينكشف زيف التوسع كما انكشف لديكم زيف المخزن و ترهات الشرف و المعصومية

  2. alhaaiche يقول

    عبد الرحيم العلام
    Sir Allah irhem men Kerak
    c’est dommage, nos politiciens doivent retourner a l’école
    Nos politiciens 0
    Nos partis politique 0
    notre administration 0
    l’éducation 0
    la santé 0
    Al Gamila 10/10
    Al Hougra 10/10
    la corruption 10/10

  3. HARCHICH يقول

    يبدو أن السيد عبد الرحيم العلام شخص متشائم أكثر مما يجب ولا أدري ما الذي يُخفيه وراء ذلك, إن إلقاء خطاب المسيرة الخضراء من خارج الوطن هي بالفعل سابقة بل وشجاعة في تاريخ المغرب ( وليس البشرية) وهي بمثابة رسالة إلى أعداء وحدتنا الترابية الذين يسعون بكل الوسائل لإفشال هذه الزيارة. لماذ يقطع الملك زيارته الدولية (وليس عطلته) ويعود إلى أرض الوطن قبل بلوغ الأهداف المسطرة للزيارة؟ وما هي الأحداث الخطيرة التي يتكلم عنها السيد العلام؟ الوطن في أمان والحمد لله بفظل يقضة أبنائه المخلصين وما يحدث أو حدث شيء عادي لا يدعو إلى القلق, نعم هناك احتجاجات ولا أحد يمنعها في بعض المناطق, تمر بطريقة غاية في التحضر والمسؤولية ولانضباط. سيعود الملك إلى أرض الوطن, وسيعود المغرب إلى الحاضرة الافريقية كما جاء في أقوال السيد المتفائل خالد الجامعي وسيعمل المغرب على طرد كيان البوليزاريو من منظمة الوحدة الافريقية وهدا هو أهم حدث يسعى إليه كل مغربي حر.

  4. كاره الظلاميين يقول

    تحليل الأستاذ العلام في محله!

  5. Mohamed يقول

    خطوة تبين مدى الارتباك الدي يتخبط فيه النظام ويدل على مدى اهتزاز شخصيته امام انظار العالم بعد فاجعة طحن مواطن في شاحنة للازبال.

  6. محمد يقول

    صافي، غضب علينا عاود تاني

  7. نور يقول

    المغرب في قارته الافريقية :درس قوي . حيث ما يكون خطاب المسيرة الخضراء في أفريقيا فهو خطاب يهم بقعة من المغرب البلد الافريقي . يقول نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم :مازل يوصيني جبريل بالجار حتى ظننت أنه سيورثه. ويقول الحديث الشريف أيضا : خير الاصحاب عند الله خيرهم لصاحبه وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره. ويقول حديث شريف آخر : يا أبا ذر إذا طبخت مرقة فأكثر ماءها وتعاهد جيرانك. اللهم صلي وسلم على رسولك محمد النبي الكريم. وعليه فتواصل قائد الامة من خلال خطاب المسيرة الخضراء من بلد أفريقي هو درس جميل جدا في حسن الجوار الافريقي . نسأل الله ان يجعله جوارا طيبا .اللهم آمين.

  8. لوسيور يقول

    قد يفهم ان المغرب بدأ يتخلى تدريجيا وبشكل سلس عن قضية الصحراء ..ربما لانها انهكت اقتصاد المغرب…والله اعلم ..او ان هناك مسائل امنية لانعرفها …لاينبغي الحديث عن الحكمة وانما عن الدوافع المنطقية الخفية…قد تكشف اقبالا الاسرار …ما فهمت والو

  9. Premier citoyen يقول

    لا حولة و لا قوة إلا بالله العظيم. مغرب الإستثاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.