الجامعي عن تصريحات منجب: أغلبية المغاربة لا يرون في بنكيران سوى حلايقي

27

قال الإعلامي الشهير، خالد الجامعي، معلقا على تصريحات المؤرخ المعطي منجب، بخصوص الهمة وبنكيران، “هذه وجهة نظر مؤرخ سياسي، يجب أن تحترم، والمهم فيها أنها فتحت المجال لمناقشات عميقة لمكونات المشهد السياسي المغربي، ولكنني لست متفقا معه في تحليل هذا”.

وأضاف الجامعي، في حديث لـ”بديل.أنفو”، أنه في ما يخص ما قاله منجب حول علي فؤاد الهمة، بكونه قفاز الحكم، فهو ليس كذلك بل بالأحرى هو قفاز النظام المخزني الذي بدوره قفاز للمؤسسة الملكية، فالهمة كمن سبقوه في لعب هذا الدور كالصدر الأعظم باحماد، وأوفقير، والدليمي والبصري، وهم كلهم دال ومدلول (المخزن) ويمكن أن يتغير الأشخاص والمخزن مستمر هو نفسه”، معتبرا “أن الهمة يجسد النظام المخزني، الذي يعتبر الذراع الباطشة للملكية في هذه البلاد، كما أن الهمة هو الذي يدير عمليا وزارة الداخلية وبقية مصالح الأمن والمخابرات”.

أما في ما يخص بنكيران، وما وصفه به منجب بكونه يمثل “كبرياء الشعب المغربي” وبأن حزب “العدالة والتنمية مستقل عن السلطة ومعتدل”، وأنه (بنكيران) يمثل أيضا ” شطارة المستضعف، والقادر على توجيه لكمات مؤِلمة يصفق لها الجمهور”، فقد قال عنها الجامعي في الحديث ذاته، ” بنكيران لا يمثل كبرياء الشعب، وإنما يمثل مكونا من الحقل السياسي المغربي، وعندما يتكلم فهو لا يمثل كل الشعب وإنما وجهة نظر حزبه، ومن والاه من أتباعه، فغالبية الشعب المغربي في وادٍ وبنكيران ومناصروه في وادٍ أخر”.

وشدد الجامعي الذي كان عضوا باللجنة التنفيذية لحزب “الاستقلال” سابقا، “على أن غالبية الشعب المغربي يرى في بنكيران حلايقي، يتكلم اللغة اليومية للمغاربة، ويبيع لهم الكلام، ولكن جلهم لا يؤمنون بما يقوله، لأنهم واعون بسياسته الشعبوية مهما طالت، وأنهم فقط يمرحون بالبنكيرانيات “.

“يجب أن لا ننسى أن حزب العدالة والتنمية خرج من رحم المخزن، وما يدل على هذا هو علاقة بنكيران وإخوانه بعبد الكريم الخطيب، الذي كان مخزني حتى النخاع”، يقول الجامعي.

أما بخصوص المرجعية الدينية الواحدة للبجيدي والمؤسسة الملكية، وهي المذهب المالكي السني، يزيد الجامعي، “فهي مرجعية جميع الأحزاب المغربية، والفرق بين بنكيران والهمة والمخزن الذي يجسده هو فرق فكري وثقافي، فالهمة ومُعاصروه من رجالات القصر في عهد محمد السادس هم ذوو ثقافة وفكر فرانكفونية، أما بنكيران وجماعته فهم ذوو فكر إسلاماوي”.

وفي ذات السياق يقول متحدث الموقع، ” يجب التذكير في هذا النطاق، بالبرقية التي سبق ونشرها موقع ويكيلكس، للسفير الأمريكي بالمغرب، “طوماس غيلي”، في 23 غشت 2005، حول نقاش دار بين الملك محمد السادس، والسناتور الأمريكي، “ريشارد لوكاغ”، وحضره السفير المذكور، حيت قال هذا السناتور للملك إنه أجرى محادثات جد مهمة مع بعض أعضاء البرلمان المغربي، وأشار بهذا الخصوص إلى البرلماني عن البيجيدي، لحسن الداودي ، وعندما سمع الملك هذا الكلام استغرب وقال مخاطبا السناتور الأمريكي، “أريد أن أقول شيئا مهما عندما تتكلمون مع الإسلاميين، أكانوا معتدلين أو متطرفين، فإنهم كلهم ضد الأمريكيين”، وأضاف الملك ” لا تكونوا مغفلين، لأنهم يظهرون لكم معتدلين، لكن يجب أن لا تخطؤاو في رؤيتكم لهم، لأنهم كلهم ضد الأمريكيين”.

أما فيما يخص العلاقة الشخصية بين بنكيران والهمة ” فهما في عداوة وخصومة وحرب باردة ودائمة لكن الصواب يكون”، حسب الجامعي، الذي أشار إلى “ما كان بنكيران ينعت به الهمة سابقا عندما كان في المعارضة، إلى درجة أنه وصفه رفقة الماجيدي خلال حملته الانتخابية بأقذع النعوت وبكونهما يشكلان خطرا على الملكية كما طالب الملك بتنحيتهما”.

وأكد الجامعي، أن “ما يقوله منجب لا يمنع من أن يتمتع بحرية تعبيره كما لا يجب أن يقمع”، مضيفا أن “الرباح تكلم بلغة أكثر من لغة حصاد، عندما اتهم منجب بكونه يسعى لإثارة الفتنة وزرع بذور الشقاق بين الفرقاء السياسيين، باستعمال أدوات العدالة والتنمية، لتصفية حساباته مع الدولة”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. زكي يقول

    ان لا اريد الرجوع عما فاله مجبي
    فقط ملاحظات عن اصحاب الكلمة السهلة و رموح الأحرف كخالد الجامعي.
    فهو الشعبوية نفسها و كذلك النفاق نفسه و الانتهازية نفسها.
    سجن و رسل رسالة مدوية الى البصري و صنع اسما.
    العرش في المغري ليس العوبة او شلة اطر قوة ضغط هائلة.
    العرش و حتى آلة المخزن نفسه تواكب عصرها، و تتأقلم مع التطور و الظرفيات.
    و هي غطاء أمني و أمن الشعب.
    الولاء و الارتباط الوطيد بين الشعب و العرش أساس الاستثناء المغربي.
    الدخيل على هده المنضومة هم السياسيون المتلونون حسب الإرضاع و كلهم بدون استثناء و يعرفون أنفسهم اهم ولاء للخارج.
    الأحزاب المعدودة لتأمين التوازن السياسي مستثناة.
    فريق العمل المحيط بالملك يرتكب أغلاطا و هفوات و يأخذون جزاءهم.
    الهمة ليس قفازا و مسدسا او لعبة بين أيدي الملك: بل هو إطار قوي له حنكة وطني نزيه و خدبم الأعتاب الشريفة و لا تشوبه شائبة.
    بنكيران كائن سياسي شعبوي صبر ثم نال من الجانب السياسي و الاجتماعي و الدليل على هذا هو النقلة الكبيرة المأدبة التي عرفها اعضاء الحزب و الملايين التي أتت لعد فقر و حرمان .
    و من جهة اخرى هي سياسة الثعبان الذي يغير جلده مع النمو من الجلباب آلو البدلة و قم ربطة العنق ثم الوقاحة قم التراجع عن ثوابت المرجعية الاسلامية التي مكنتهم مِم الوصول النيل و توظيف دوبهم …. الخ.
    بالله علبكم جميعا صحافة و سياسيين لماذا لا نسني الأشياء بأسمائها؟.
    الشعب أنتم تعلمون منقسم آلو أوساط المغربي الذي دفع بالاسلاميين آلو الأعلى هو المغربي البسيط المؤمن و الذي خلفوه على القران و اعوزالارملك سلة مواد غدائية و و و و اليوم خذلوه.
    و الطبقة المتوسطة التي آمنت بالبديل و فضحت بنكيران و من معه و هي الآي ستطيح بحزبه في الانتخابات القادمة.
    المغرب اذا كنّا مغاربة وطنيون لابد من إرجاع مفاتيح البلاد ألى الملك و اعلان فترة تصحيح المسار السياسي و تنظيف الأحزاب من ثنيناتها و لما يصعد فيها الشباب نتكلم.

  2. امبارك يقول

    نعم أنت محق المعارضة تصف بنكيران بالحلايقي والاغلبية ترى فيه رجل دولة حقيقي. وهل سبق لرئيس حكومة أن قال إذا لم أعجب الشعب فليصوتوا ضدي.

  3. lichi يقول

    Un grand nombre d’islamistes qui préendent être modérés ne le sont pas réellement ils affichent une image de modération pour ne pas être accusés d”intolérance ,de fascistes ,d’hostiles à la démocratie ,à la liberté de la pensée et adoptent une politique prudente montrent le contraire de ce qu’ils pensent vraiment ,et dissimulent avec ruse leurs vrais objectifs.Ils ne reconnaissent et n’admettent pas la démocratie,la diversité ,la liberté se la pensée ,de la presse, Ils cherchent à donner l’impression qu’ils sont modérés ,,tolérants mais au fond ils admettent difficilement la démocratie,le modernisme,le progressisme,les valeurs universelles. Ils sont autoritaires ,,renfermés ,et hostiles. Ils adoptent une stratégie de prudence et attendent le moment oppurtun pour s’emparer du pouvoir et instaurer leur dictature.

  4. Citizen يقول

    يتكلم اللغة اليومية للمغاربة، ويبيع لهم الكلام، ولكن جلهم لا يؤمنون بما يقوله، لأنهم واعون بسياسته الشعبوية مهما طالت، وأنهم فقط يمرحون بالبنكيرانيات “……sauf que c’est plutôt alarmant et non pas du tout amusant de voir un chef du gouvernement joue le charlatan en déviant du vrai discours et des vrais réponses aux questions posées ce même chef du gouvernement qui continue à défendre , la rente , la corruption , l’iniquité fiscale , , et opprimer les liberté et appauvrir les marocains en piochant davantage sur leurs pouvoir d’achat et leurs acquis sociaux au profit du système bancaire international et des lobbys qui veulent engloutir les budgets publics

  5. حدو يقول

    مقال في الصميم واحكام مصيبة.

  6. Mustapha يقول

    إعلامي شهير و مجموعة أوصاف تخص موقعكم !
    قلتم انه عضو اللجنة التنفيدية لحزب الاستقلال ونعلم جميعا ان هذا الحزب هو أصل من مخزن باقي المشهد السياسي وان ابوه كان مخزني و هو نفسه مخزني !
    الملك قال كلام صحيح فالامريكان يلعبون على التناقضات السياسوية وجواب الملك كان ذو نظرة تاقبة !
    المهم ماذا ستربح من كلام المهداوي و الجامعي ؟
    أقول لا شيئ سوى التوارة و الكلام الفارغ الذي لا يسمن ولا يغني من جوع

  7. عصام يقول

    من أعطاك الحق للحديث باسم المغاربة أو أغلب المغاربة انت تكلم عن موقفك الخاص الذي يهمك أما موقف المغاربة فسيعبرون عنه في صناديق الاقتراع وليس في موقع بذيل.
    رجاء لا انتحال صفة الشعب واحترموا من يخالفونكم لا داعي للحجر والمصادر.
    بالمناسبة المغاربة غيروا في آخر اتخابات منذ أشهر قليلة وقالوا كلمتهم هدوك هما المغاربة

  8. Elmerrouni Alami med يقول

    Ce que j’aime chez Si Khalid c’est sa profonde analyse de la chose makhzanienne.Si Khalid par son expérience et sa vie au sein du Parti De L’istiqlal a bien connu et découvert les milles facettes du Makhzen qui nous méne avec sa baguette,nous chavire et nous trace la feuille de route,grace à ses larbins anciens et nouveaux de notre vie.Je salut sa clairvoyance,car c’est l’un des journalistes d’investigation qui peut nous éclairer .dans ce labyrinthe où Le Maroc Thésée lutte contre Le Minotaure Makhzen

  9. خ/*محمد يقول

    بن كيران !!خاطب نائبة برلمانية أمام العموم (الكبير والصغير ديالي وديالك).

    بن كيران نعت جزأ من نواب الأمة( بالسفهاء.)

    بن كيران أهان المرأة المغربية بالنظر إليها كمجرد( ثريا البيت) مثلها مثل( طباسل الطاوس)

    بن كيران أدخل الحيوانات المفترسة إلى حلبة السياسة بذكر( العفاريت والتماسيح).

    بن كيران وصف رئيس حزب بـ (الشفار)

    بن كيران اعتبر أمطار الرحمة (هبة ربانية مهداة لحزبه ولحكومته).

    إنها الكوميديا السوداء، بنكيران (بطلا هزليا) من نوع الكوميديين الذين ما إن يظهروا أمام الجماهير حتى ينفجروا صراخا، يضحكون ويبكون؛ ولذلك صار الرجل موضوعا يوميا للنكت والطرائف التي وجدت في رئيس الحكومة الموضوع المناسب لانحدار الجد، ولتراجع السياسة ولدفن الآمال الشعبية، مقابل صعود الهزل الأسود.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.