الجامعي: المشكل ليس في المحيط الملكي بل في الملك..ويقول لبلمختار: إلى كان الملك لي سماك خاصو دابا يربيك

147
طباعة
في هذا الحوار التاريخي والساخن يقول الصحافي الشهير خالد الجامعي مخاطبا وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار على خلفية سلوك الأخير تجاه البرلمانية خديجة الزومي داخل مجلس المستشارين (يقول): إلى كان الملك لي سماك خاصوا دابا يربيك”.

وعندما نقل موقع “بديل” للجامعي ما يروج داخل أوساط كبيرة في المغرب بكون المشكل في البلد يوجد في محيط الملك، رد الجامعي: لا المشكل فيه هو، منين خرجوا الشباب في 20 فبراير فرضوا الدستور، يعني منين تتكون عندك القوة باش تفرض شي حاجة تتفرضها”.

ورجح الجامعي أن يكون خطاب التاسع من مارس وإصلاح الدستور توجيها جاء من بارس أو واشنطن اللتين قالتا للملك “طلق اللعب، والملك كان مرنا أو ماجبدش القنبة منين هضروا معاه”. مضيفا أن الملك يتميز بذكاء سياسي.

وبخصوص استقبال الملك للأمير مولاي هشام مؤخرا في باريس قال الجامعي: المغاربة مابغينش المخاصمة داخل الأسرة الملكية؛ لأنهم يعرفون لي شاد ليهم الوحدة هي هاذ الملكية”. وزاد الجامعي “حان الوقت ترجع المياه لمجاريها…. إلَى بْقَى هاذ الإشكال بين الملك وابن عمه ليس في مصلحة المغرب واستقرار المغرب..وقوة المغرب في هاذ الملكية تجمع راسها مايبقاوش عندهم مشاكل داخلية”.

ثم أضاف الجامعي: على الجميع أن يعرفوا أن المغاربة ملكيين… المغاربة فقراء وأغنياء يعرفون أن الملك عامل استقرار” وأضاف: هاذ الملك فك لينا مشكل كبير، لأنه عروبي وصحراوي وشلح، فمن ناحية باه عروبي وأمه شلحة وصحراوي فلالي في الصحراء إوا فين تصيب واحد جامعهم بثلاثة”؟

ونفى الجامعي أن يكون للأمير طموح في الحكم كما ظلت تروج بعض الجهات في هذا السياق: وقال:ليس له طموح في الحكم هو ملكي هو يريد ملكية، الأمير مولاي هشام يقر بان محمد السادس هو الملك الشرعي، مزيان يجي النقد من داخل العائلة الملكية”.

وفي الحوار يكشف الجامعي لاول مرة عن سبب رفض الإستقلالي امحمد بوستة لرئاسة حكومة التناوب الأولى سنة 1993، كما يقدم معطيات حصرية لموقع بديل حول الإرهاب الذي ضرب فرنسا وتداعياته على المغرب واستقراره.

الحوار يتضمن مواقف قوية وصريحة من عبد الرحمان اليوسفي وحميد شباط وعبد الإله بنكيران كما يتضمن موقفا جريئا من أزمة ملف الصحراء، إضافة إلى تصريحات أقوى تهم عدد من القضايا التي تشغل بال المغاربة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

21 تعليقات

  1. عابر يقول

    السيد الجامعي كان رائعا في تحليله واتفق جزئ من تحليله مع امهات الصحف الغربية المستقلة. لكن فاجاني بشكل مثير بقوله بان روسيا تقصف داعش هنا بدآ يهرطق ولا اضن ان السيد الجامعي يتلقى دعما من روسيا بل هو فقط يعتمد على مراجع وصحافة موالية وصديقة لبشار. مع انه معروف ان روسيا تقصف قوات البشمركة المدعمة من طرف تركيا، كما تقصف كذلك الجيش الحر والاسلاميين المعتدلين الذين يحاربون الديكتاتور السوري بشار.
    السيد الجامعي يريد ان تتعامل حكومة الواجهة المغربية(او ربما يقصد حاكم المغرب بنفسه) مع مخابرات عصابات بشار بكل ما في الكلمة من
    معني لان بشار لم يعد له شيئ يحكمه غير عصابة ونسي ان حكومة جلالته تتعامل مع امهات المخابرات العالمية الموساد الملك لا يحتاج في هذا الباب الى نصيحة الجامعي ولا حتى قول ان المغاربة يحبون الملك لان هذا فيه اجحاف ومحاولة تجاهل المغاربة الذين هم ضد الملك على الاقل فلسفيا وفكري

  2. bouk يقول

    عفوا السي خالد هذه المستشارة لم يصوت عليها الشعب المغربي وهي تمثل فئة المأجورين باسم نقابة الاستقلال وأنت تعلم أنها تحايلت على القانون لكي تصل لهذا المقعد وأنت تعلم أكثر من غيرك مستوى حقيقة نضالها والكلام باسم الطبقة الشغيلة فمن فضلك اترك لك مسافة عن مثل هذا الكلام في هذا اللقاء وأن تبقى في مستوى رسالتك الشهيرة ” من أنت” لكي لا ينساك المناضلون

  3. كاتب التعليق يقول

    واتا آش ضربو الله يهديك … و تا دغيا صدقتي واحد شد كتاب ولى كيسوق طيارة في المنام هههه حق مولانا تا عزيز عليا اسي خالد ههههه الله يعطيك صحيحتك …

  4. ابو ايمان يقول

    صحفي ديال بديل بليد …

  5. مقاول يقول

    السلام عليكم

    هاذ الراجل خرف وأصبح متجاوز إن كان حاضرا يوما ما، خطابه مهترء وتحليل بليد اقواله مختارة من صحف ومواقع بل وافكاره كجاهل..

  6. hb يقول

    Tarikhi 3ajib !!

  7. عبد الله التائب يقول

    لا شك أن الجامعي صحافي من الطينة الممتازة لكنه يخطىء في بعض التحليلات وهذا شيء طبيعي جدا لان الكمال لله والشيء الذي الوم السيد الجامعي عليه هو أنه لما تحدث عن النظام في سوريا لم يستحضر بشاعة جرائمه في حق إخواننا السوريين تم وصف ذلك النظام بأنه نظام مقاومة وممناعة وهنا أدعو السيد الجامعي أن يعيد قراءته السياسية للمنطقة وتاريخها فعن أي ممانعة يتحدث أظن أن السيد الجامعي جانب الحقيقة التاريخية في هذه المسألة وأرجو منه أن يتواضع وان يقبل دعوتي له بأن يراجع تاريخ هذا النظام بكل تجرد وموضوعية.

  8. Nabil de france يقول

    Certains chose mr jamei ,est connais rien,et vous mr mahdaoui,je te conseil de regarder zone interdite en m6 l emission d hier

    Moi je pense la guerre de monopole,
    Merci badil

  9. فاعل تربوي يقول

    وزير لا يفقه شيئا في السياسة التربوية ولا في اللغة العربية.

  10. Rachid يقول

    Mon propos est peu plus subtile que ça, il ne s’agit pas de nier ou de confirmer mais simplement de penser plus généralement (critique) qu’on a tendance un peu, beaucoup à utiliser certains concepts abstraits et obstrues, qui ne rendent pas service à la précision et la rigueur dans nos débats, dans la mesure ou ils souffrent tellement d’interprétations et de définitions qu’on s’y perd en conjoncture. D’autant plus qu’en ressortant ces concepts à tout bout de champ on participe à leur entretien dans les esprits confus, parfois plus qu’ils ne le sont en réalité. Si on veut traiter les choses sans équivoque il faudra peut être qu’on arrive à développer de nouvelles approches d’analyse, plus élaborées, exempts des raccourcis, des symboles et des concepts trop génériques; car, au fond, la plupart de ceux qui croient les comprendre dans l’implicite sont souvent victimes de l’illusion du savoir immédiat.

  11. Rachid يقول

    Mon propos est peu plus subtile que ça, il ne s’agit pas de nier ou de confirmer mais simplement de penser plus généralement (critique) qu’on a tendance un peu, beaucoup à utiliser certains concepts abstraits et obstrues, qui ne rendent pas service à la précision et la rigueur dans nos débats, dans la mesure ou ils souffrent tellement d’interprétations et de définitions qu’on s’y perd en conjoncture. D’autant plus qu’en ressortant ces concepts à tout bout de champs on participe à leur entretien dans les esprits confus, parfois plus qu’ils ne le sont en réalité. Si on veut traiter les choses sans équivoque il faudra peut être qu’on arrive à développer une nouvelle approche d’analyses, plus élaborées, exempt des raccourcis, des symboles et des concepts trop génériques, car la plupart de ceux qui croient les comprendre dans l’implicite sont souvent victime de l’illusion du savoir immédiat.

  12. الشغروشني الحر يقول

    ( وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ ) .
    يبقى الشعب المغربي شعب يتيم لا يوجد أي مناضل غير منافق ولا توجد جماعة لها رؤية صحيحة
    المغاربة سيقون في ذل العبودية إلى قيام الساعة ولا أظن الساعة بعيدة جدا بل هي أقرب إلينا حتى من أنفسنا.
    لكن أغلب المناضلين لا يشعرون. هذا إن كانوا فعلا مناضلون فاتلمناضل الحقيقي هو إما في دار الهجرة أو في القبوروالذين هم في السجون هم طلبة أحرار وثوار حقيقيون يضغط عليهم حتى يبيعون المقابلة والقليل منهم من ينجو.

  13. rachidoc1 يقول

    Mais si vous niez le concept du « Makhzen » -bel et bien confirmé par tous les participants à la marche verte- c’est que vous êtes d’une autre planète cher ami.

  14. Rachid يقول

    Globalement je pense qu’il y a à boire et à manger dans les développements présentés dans cet entrevue. Ma réflexion porte sur certains éléments d’analyse et de discours qui me posent problème. En fait, si on souhaite avancer dans le débat, et créer des champs de réflexions “utiles”, je crois qu’il est temps de dépasser les concepts vagues et fourre-tout; comme le “makhzan”, “le système”,…. de la même manière que les discours “par allusion” tant décriés ( tamasi7, 3afarites,….) , pour installer dans nos débats et nos analyses plus de clarté et de rigueur avec des concepts ou des éléments qui ont pignon sur rue; sinon c’est la porte ouverte aux fantasmes, à la confusion et à la mythomanie, et nous continuerons à faire du surplace.

  15. عبد الله مغربي يقول

    شكرا أستاذ حميد ولضيفك الكريم….نتمنى أن تستظيف في المستقبل رجال ونساء وشباب يؤمنون بأن الغذ ، غذ الحرية و الصراحة المطلقة ،ألف مليون تحية للغيورين على هذا الوطن الجريح ، وعااااااااااااااشت الحقيقة.

  16. rachidoc1 يقول

    أقصد محكمة العدل الدولية و ليس هيئة الأمم المتحدة

  17. rachidoc1 يقول

    بل الأغضى من ذلك هو أن التظام السوري ( الممانع) لم يرفع و لو دعوى لدى هيئة الأمم المتحدة لاسترجاع الجولان المسلوب

  18. rachidoc1 يقول

    هنالك فكرة لا أتفق مع السي خالد الجامعي عليها:
    واش نظام الأسد فعلاً يشكّل عقدة لإسرائيل؟
    هل هو فعلاً نظام ممانعة؟
    منذ متى قام النظام السوري بعملية عسكرية لتحرير الجولان مثلاً.
    أين تتجلّى ممانعته من خلال تاريخه؟
    لنكن موضوعيين بعض الشيء.

  19. rachidoc1 يقول

    الله يعطيك الصحة على هاذ الحوار آ السي حميد

  20. rifain يقول

    ministre de merde l
    l education bezaf alih

  21. Merci يقول

    Enfin khraj taybtina a sahbi hhh

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.