الثروة المهدرة فى التنازع المزمن

33

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. YOUNESS يقول

    كلما الزمناكم جحركم تتنطعون وكلما انزلناكم منزلتكم تتطاولون وما نعتقده فيكم لا نغيره
    مرة اخرى لا تكتب عن ما ليس لك به علم. ولو كنا نعرف لك قدرا لقدرناك ولكنك عندنا مطعون كيانا وانتسابا.
    اما المخزن فهو شرعي وقد كان اول ما كان زمن السعديين وجده العلويون بعدها فلن يحلم مخلفات الاستعمار وصنيعة استفتاء دوغول ان يرونا اذلة ابدااااا فهيهات هيهات
    وقد سالتك وتهربت فاذهب فانت عندنا لاشيء

  2. بلكين بن زيري يقول

    في الحقيقة النقاش مع امثال يونس لا فائدة منه لان ضحالة المستوى وعمى البصيرة يجعل اخانا يجتر افكارا ويكتب ببذاءة يستعف ذي كل نفس سوية ان يلوث بها عينيه. انا كتبت وطرحت افكارا ولم اشتم احدا فمابالك بشعب كامل. مكان السيد يونس ربما يكون في هسبريس وليس في هذا الموقع المحترم، حقيقة لا فائدة ترجى من زبانية المخزن. والحل الوحيد الكفيل بظمان مستقبل بلاد المغرب هي تفكيك هذا النظام المتخلف الاركاييكي. والسلام

  3. YOUNESS يقول

    الحديث عن التاريخ يكتسي اهمية با عتبارنا اصلا هنا و الاسرة العلوية تحكم كامل المغرب 4 قرون ببيعة وسنحافظ عليها ما حيينا.
    بل والخليفة السلطاني شمل كل الصحراء حتى شنقيط بل حتى بلدك وانا اذكرك ببيعتكم للمولى عبد الحفيظ ام ان التاريخ مؤلم!!
    ولسنا صناعة فرنسية باستفتاء دوغول ولا نحكم بالانقلاب و الاغتيال و تزوير الانتخاب فلم اسمع عن جمهورية ريسها مقعد ( يحكم) ل 15 سنة خارج الدستور حتى سمعنا عن 19 شخصية تريد التاكد من صحة الرجل وقدرته الجسدية والعقلية!!! فان كان كلامك عن العدل و الحكمة فاين هو في بلدك ام ان التنضير يسير!!
    لما قررتم مصيركم اواخر 91 هل احترم ورثة وصية دوغول ارادتكم و هل تحترم انت ومن يحكمك ارادة شعب بلاد القبايل !!هل انتم مع تقرير مصيرهم !!اليس حريا باحترام ارادتهم قبل ان تعطي الدروس للاخرين!
    الصحراء مغربية قبل ان تصنع لك فرنسا كيانا وتالله لولا الاستعمار لما سمعنا عنكم
    واسرائيل صنعت بنفس الطريقة بوعد بلفور وهم كذلك يقولون ان عصابات الهغانا فدائيون و مجاهدون ويحتفلون بالاستقلال كذلك.
    فهل تريدنا ان نكون مثلكم و نقر بمقررات الاستعمار …لا ورب الكعبة
    امل المغرب فتم احتلاله لما هزم في معركة اسلي ولم تستطع لا اسبانيا ولا فرنسا ان تحتلنا بطريقة مباشرة بل عمدت الى ما سمي بالحماية القنصلية فاذهب وثقف نفسك في هذا الصدد 1912 وتم لها الحسم العسكري في 1934. فهذا تاريخ ام تحتج علي به فاذا رددت عليك تنكره وترده!!وبل وكانت طنجة دولية!بل وقامت فرنسا بنفي الملك واندلعت ثورة الملك والشعب في 1952 انتهت برجوع الملك!! اتتكر هذا
    اما بيعة المولى عبد الحفيظ سنة 1908فكانت بيعة مشروطة، لأن العلماء عندما خلعوا أخاه المولى عبد العزيز، بايعوا عبد الحفيظ على أساس شروط في مقدمتها إلغاء شروط معاهدة الجزيرة الخضراء، وتحرير الثغور الأجنبية لكنه ارغم على الدخول في مفاوضات مع فرنسا انتهت بسقوطه فيما عزل عبد العزير بسببه.وثورة العلماء والاعيان و الشعب عليه تحسب لنا لا علينا فهذا توفيق مدين يقول فيكم انا رب الدزاير ولم تفعلوا شيئا!!!نفس الشيء لما ارسل بوتف الحمامرة للمشاركة في مسيرة سب النبي صلى الله عليه وسلم بباريس!!
    اما قولك ان غالبيتكم تتعاطف مع البلزاريو فهذا لا حق لك فيه ولا تفويض منهم يجعلك تقول هذا فان كان حقا فليكن فلسنا من يقتاتعلى بطاطا الختازير ويراهن على قضية خاسرة فاهل الصحراء من يسير شؤون الصحراء و قولك بللمستوطنين دليل ضربة المعلم التي تلقيتموها من ملك البلاد حيث خرج المواطنون بل و 7 وزوايا قامت تدعو للملك بالشفاء وتجول الملك بسيارته في العيون وقولك هذا لا يقل عن قول احدهم في مدريد ان نن خرجوا لاستقبال الملك من الجيش والامن ههههه
    على اي اعود لاستفتاء دوغول ففيه مشكل اخلاقي يثمثل في كيف تقبلون من مستعمركم ان يستفتيكم في ارضكم!! ولماذا تستحييون من ذكر الاستفتاء وتزورون عدد القتلى في حرب الجزائر وتزايدون علينا بالثورة المزعومة هههه التي لم تحررككم انفسكم فالى يومنا هذا يحكمكم ورثة وصية دوغول!!
    واتحداك ان تجيب وتقول لي صيغة الاستفتاء هههه
    المهم الصحراء في مغربها فمن له عندنا حاجة فليتقدم

  4. بلكين بن زيري يقول

    طيب ما يؤسفني عند مناقشة امثال السيد يونس هو انغلاقهم الفكري وشعورهم بان ما يقولونه بالضرورة لا يرقى اليه الشك واستحضار التاريخ بافراط في سياقات المطلوب فيها هو الحكمة اولا والعدل ثانيا. السيد يونس عينة من الذين يرون ان ليس للتاريخ غير وظيفة تبريرية ولا يرون الاوطان الما ورثه الحاكم سلالته ولهذا تراهم يستنبطون شرعية وهمية من بيعة شيخ ناله ما ناله من كرم السلطان او بطشه في غابر الازمان… والحكمة تقتضي ان الحاضر اولى من الماضي والمستقبل هو رهان الحاضر…ولهذا فان ارادة الناس اولى من فخاخ التاريخ وما اكثرها…. يقول السيد يونس لماذا قبلتم الاستفتاء يقصد الجزائريين رغم ان فرنسا فعلت كذا وكذا وصراحة لم افهم ماذا يقصد من هكذا سؤال لكني اقول ان الشعب الجزائري حارب من اجل استقلاله ودفع ثمنا باهضا جدا وشارك في الاستفتاء وقال كلمته بنسبة ٩٨ في المائة .. وهو نفس ما تطالب به الجزائر للشعب الصحراوي …يعني اننا متوافقون مع انفسنا وتاريخنا…وبالمقابل هناك بلد ما منح الاستقلال بموجب اتفاقية سرية بين سلطانه وبين فرنسا علما ان احتلال هذا البلد جاء بطلب من سلطانه ليحمي عرشه من خصومه…. حقيقة الجزائر لم يرثها احد عن ابيه… اما الخطاء الشائع الاخر فهو الجزم بان قضية الصحراء الغربية هي قضية النظام وهذا بهتان لان غالبية الشعب الساحقة تتعاطف مع الشعب الصحراوي المظلوم المشرد…اما الذين خرجوا في العيون فتسعة اعشارهم مستوطنون ومنهم من لبس الدرعية ليعطي الصورة اكثر مصداقية لكن اللعبة مكشوفة…. اذا كان للمخزن كل هذه الشعبية لماذا كل هذا الرعب من الاستفتاء…. وهو الحل الوحيد المقبول

  5. YOUNESS يقول

    عجيب امر بعض الناس.
    بالنسبة لمزاعم تقسيم الصحراء فهذا لم يتم لان المغرب تشبت بعودة بلاد شنقيط الى الوطن الى ان اعترف باستقلالها سنة 69 بعد احراق الاقصى و محكمة العدل الدولية و كذا اتفاقية مدريد جعلت الامر بين المغرب والمجموعة الموريتانية ولعلمك فان غباء كابراتات فرنسا هو من اصلح خطا المغرب لما قام المقبور بوخروبة بانقلاب فاشل على ولد دادة جعل موريتان تنسحب من الصراع !!
    هل الحسن للثاني اكبر من محمد 5 وهل ١٩٧٥ اقدم من 1958!! سبحان الله ومحمد الخامس طالب بعودة الصحراء و طنجة سنة 1958 اي قبل ان تكون للجزائر كيان على خريطة افريقيا.
    طيب وفعلا فان العالم وقتها كان يسميها الصحراء الاسبانية ولما استرجعها المغرب صار اعداء الامس يسمونها بالغربية والمغرب احق بها ومقاومة قبائل الصحراء و جيش التحرير ومنهم من وشحه الملك في العيون ام ان عيونكم عميت !!
    والغريب ان الجزائر ومعها البولزاريو ارادوا الحكم الذاتي تحت السيادة الاسبانية ويرفضونه مع المملكة المغربية!!
    بل وفي 2002 قبلت الجزائر والبولزاريو بثلا الصحراء الذي انسحب منه مورتان فهذه بتلك فكيف يقبلون بالثلث فقط ان كانت ارضهم!!
    هناك حقيقة لها رمزية كبيرة
    كبار القبائل واهل الحل والعقد فيها وحدويون و بعض ابناء تلك القبائل لاعتبارات اديولوجية انفصاليون ولنخذ عبد العزيز نفسه فابوه مقاوم وعسمري مغربي وابنه انفصالي لو كان العكس لسكتنا ولكن هيهات.وانت رايت العيون واهلها وكيف استقبلوه وعزم على تنميتها فقارنها بغرداية @!!!
    اما الاستفتاء فاذا كان بلدك يرفض احصاء معتقلي تندوف و محتجزيها و يستعملهم للتسول والمزايدة والمساومة ام انك لا تعرف!! و الاحصاء سبق وتعثر بسبب من هو الصحراوي ومن يحق له التصويت وجيمس بيكر هو من اقترح الحكم الذاتي ولكن الجزائر ترفظه لهذا السبب:
    ومما قاله بيكر آنذاك للعاهل المغربي الراحل نسبة الى نفس المصادر ان مشكل الصحراء هو «مشكل بين المغرب والجزائر فلماذا لا يتم البحث عن حل توافقي بين الطرفين». وكان الاقتراح الذي تقدم به بيكر في ذلك الاجتماع هو اعطاء سكان المنطقة حكما ذاتيا نهائيا تحت السيادة المغربية. وكان الدبلوماسي الاميركي يرى في ذلك الحل اعترافا بحقوق المغرب السيادية على الاقليم المتنازع عليه مع الجزائر.
    وانا بدوري عندي اسئلة بريئة كيف تقبلون باستفتاء دوغول وقد قتلكم واستعمركم وجعلكم مواطنين فرنسيين!!
    لماذا تتذخلون في شؤون المغرب و تسلحون انفصاليين ينطلقون من عندكم وباسلحتكم فهذا عدوان .ان كانت اسطوانة دعم حق الشعوب في تقرير المصير فلماذا انقلب حكامكعلى ارادة الشعب في 91 وقتل 200 الف شخص اي عدد محتجزي تندوف 4 مرات!! وهذه بلاد القبايل اليس المعرف في الاقربين اولى!!
    وكيف تتمسكون بحدود الاستعمار …اليس من العدل ان ياخد كل ذي حق حقه!!
    اعطني دليلا واحدا ان الصحراء المسماة اليوم بالصخراء الجزائرية حق جزائري وليس ترامي!!
    كل واحد عنده بةليزاريو خاص به واليوم لكم وغذا عليكم واعلم انالحق ينتصر دائما

  6. Issam يقول

    الشكر الجزيل لموقع بديل على إتاحته لنا مشاهدة نقاش حضاري ومفيد كهذا النقاش، و الذي نفتقده في إعلامنا العمومي المتواطئ والا شعبي.

  7. بلكين بن زيري يقول

    حصة غير متوازنه فيها واحد يدافع على رواية المخزن والاخر يعادي الروايا الجزائرية وهذا تدليس لماذا لا يستضاف الراي والراي الاخر…اذا كان السيد فنيش يتحدث باسم المغرب ولا يجرؤ حتى على ادانة تصرفات شاذة فماذا يمثل السيد زيطوط وهو الدبلوماسي الهارب من الخدمة عندما طلب منه الدخول الى الوطن من ليبيا ذات يوم من ١٩٩٤….بالمناسبة لدي تساؤلات بريئة….
    لماذا اقتسم المغرب الصحراء الغربية مغ موريتانيا
    لماذا كان الملك الحسن الثاني واعلام المخزن قبل ١٩٧٥ يستعمل مصطلح الصحراء الاسبانية والفيديوهات موجودة
    لماذا يخاف المغرب من الاستفتاء وهو الحل السلمي والحضاري لهذه المعضلة
    لماذا عوض سياسة الضم القصري عن طريق الغزو العسكري لا يتم ترقية سياسة سلمية تعتمد تذويب الكيانات القطرية المشتة في كيان مغاربي عملاق يملك بالضرورة كل اسباب التقدم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.