التيجيني يحذف جميع روابط ريع الوزراء والبرلمانيين

52
طباعة
أقدم الزميل الصحفي، محمد التيجيني، على حذف جميع روابط الأخبار التي أوردتها مجموعة من المواقع الإلكترونية حول ما أثير عقب تصريحات الوزيرة شرفات أفيلال، أو ما بات يعرف بقضي “جوج فرنك”.

ولاحظ عدد من النشطاء على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي، اختفاء كل أخبار المواقع الإخبارية المغربية، التي نشرها الزميل التيجيني من صفحته الإجتماعية على موقع “الفيسبوك”، منذ انطلاق الجدل حول قضية “جوج فرنك”.

وتساءل متابعو صفحة التيجيني عن السبب وراء حذفه لهذه الروابط، خاصة وأنها تزامنت مع الحملة التي تم إطلاقها ضده، قبل يومين، من أجل المطالبة بإقالته، بسبب ما أثير حول تقاضيه لمبلغ يناهز 40000 ألف درهم، وهو الشيء الذي اعتبره النشطاء -أغلبهم منتمون لحزب المصباح- “ريعا وجب التصدي له”.

ورجح نشطاء آخرون، أن يكون حذف الزميل التيجيتي، لروابط القصاصات التي أوردتها المواقع المغربية، مردُّه إلى تلقيه “توبيخا”، من جهات عليا، بسبب عدم التزامه للحياد، عقب تصريحات الوزيرة شرفات أفيلال، أو بسبب إثارته موضوع معاشات البرلمانيين والوزراء الذي كثيرا ما أزعج المسؤولين المغاربة.

من جهته، اعتذر الزميل التيجيني، مُقدم برنامج “ضيف الأولى”، خلال حديثه لـ”بديل”، عن التعليق حول الموضوع، “التزاما بمبدأ الحياد”، بحسبه، مؤكدا أنه “يفتح المجال للمهتمين بكافة أطيافهم التعليق الحر، المحترم و الديموقراطي على مضمون لقائه الأخير بالوزيرة أفيلال”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. jamal jalal يقول

    bjr ce mr la comment il a retourne vers le maroc hhhhhh

  2. محمد يقول

    الاخ تيجيني كما عهدناك لا تستسلم فالحق يعلى ولا يعلى عليه فانت كبير في اعيننا والرجوع الى قناتك التي عرفناك فيها احسن والمفسد ون في هذا البلد كثيرون يدا في يد لمحاربتهم

  3. خطيئات معاش غير مستحق يقول

    تقاعد البرلمانيين فيه خطيئات اوخطايا كثيرة.-1-خطيئة التمويل: بما ان عدد البرلمانيين المساهمين اقل من المتقاعدين منهم فالنظام يكون دائما فيه عجز مند البداية الشئ الدي يفرض على المؤسسة المشرفةCDG صندوق الايداع والتدبير ان يغطي والى الابد هدا العجز الهيكلي وللاسف من اموال CNSS اي اموال الملايين من منخرطي القطاع الخاص. فلو تعاقد البرلمانيون مع شركة تامين في اطار “توفير للتقاعد”Epargne-retraite” بنفس الانخراط الشهري 800 2 درهم ولمدة 5 سنوات فاللاكيد انهم لم يحصلوا على اقل من 000 1 درهم ولمدة لبضع سنوات محدودة وليس الى الابد. ومن يشك في هدا عليه ان يسئل مصالح شركات التامين المختصة في التقاعد وسيتلقى جوابا صادما جدا، لان المعاشات الممنوحة حاليا تسبب عجزا كبيرا جدا و لا يجوز تغطيته باي حال من الاحوال باموال منخرطيCNSS الدين يمنحون تقاعدا مزريا جدا حتى لا نقول مخجلا.-2-خطيئة خلق و منح حق لمن ليس له اطلاقا. فالبرلماني ليس موظف ولااجير وانما مكلف بمهمة واجره مقابل المهمة المحددة في الزمن لا اكثر. ومثله مثل منتخبي الجماعات المحلية والقروية وكل وسطاء القطاع الخاص الدين يقومون بمهمة بمقابل. فليس لهم اطلاقا اي معاش من بعد القيام بتلك المهمة. فلمادا لا نمنح مثلا معاشا لهؤلاء المكلفون بمهام وما اكثرهم؟ ولمادا هدا الانتقاء بتفضيل البرلمانيين عن باقي المكلفين بمهام مثل منتخبي الجماعات ومن شابههم في القيام بمهام؟-3-خطيئة حتى في نجاعة وكفائة القيام بالمهمة: من يكلف بمهمة يلتزم بالقيام بها احسن قيام. احتسبوا الغياب والنوم وعدم كفائة التشريع والسفريات التافهة والمكلفة وو وستلاحظون ان اغلبهم لايصلح للمهمة فباللاحرى للمعاش مدى الحياة. خلاصة القول، ان انسانا دو ضمير حي وهو يعلم علم اليقين انه ليس بصاحب حق في مثل هدا المعاش وان البلد يعرف مديونية خانقة وبطالة مهولة وبنيات تحتية مخجلة وتعليم وصحة مضحكة وطبقات كثيرة وهشة ما كان عليه ان ياخد ريعا غير مستحق بل وضار بالوطن اليوم قبل غد. والشئ بالشئ يدكر، ان تقاعد الوزراء السابقين اخطر اد لا انخراط له اطلااقا ولو حتى شكليا. وبوفات الوزير ينتقل معاش حوالي 2 ملين شهريا للارملة. ان الريع –معاشا او مادونياتagreement او مقالعا للرمال و رخص استغلال البحار–كله ضياع في ضياع وسوء التوزيع في حقنا جميعا. والكل يعلم ان شباب الطبقات الهشة معرض لكل اغراء قد يكون خطيرا على الكل. اما قيل قديما “فقد اعدر من اندر”!، وهدا كله من باب الحفاظ على طماننة ووتلاحم وطننا العزيز .

  4. Mostafa يقول

    Tijini: haráa harát sbaá wa lkafza kafzat mouch !!hi hi hi hi

  5. محمد ناجي يقول

    من قال إننا في دولة سيادة القانون ، والمساواة، والشفافية … فهذه الحادثة دليل كذبه .
    إننا في دولة الأسياد
    الأسياد الذين لا يجب أن يُــسألوا عما يفعلون..
    الأسياد الذين يجب أن يضعوا السؤال عن أنفسهم ويجيبون عنه
    الأسياد الذين لا حق للشعب في مطالبتهم باسترجاع كسرة خبز من ثرواته وكنوزه التي يسرقونها وينهبونها ،
    إننا في انتظار أن يتحرك سبارطاكوس … لتهتز الارض

  6. المشخنداعي يقول

    – إنها محاربة محاربي الفساد
    – إنها مساءلة المثير لمساءلة آكلي أموال الناس بالباطل
    – بلاد شوف واسمع واسكت
    – إن الحقائق تتضح للمواطنين وهم أذكى مما يتصور أصحاب التعتيم والإنكار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.