التزوير “يلعلع” مرة أخرى في كلميم… 471 هكتار “تُنهب” على طريقة “أفلام الأكشن” (وثائق + فيديو)

63
طباعة
حصل موقع “بديل. أنفو” على وثائق تكشف عن “نهب” عدد من الأشخاص، بمساعدة المحافظة العقارية في كلميم، لـمساحة تقدر بـ 471 هكتار، على طريقة “افلام الأكشن”.

وفي التفاصيل تفيد الوثائق أن شخصا كان يملك 200 هكتار في جماعة تدعى “فاصك”، والتي تبعد عن مدينة كلميم بقرابة 40 كلم، فباع الشخص هذه الأرض لأربعة أشخاص، قبل أن يفاجأ حقوقيون بكون هذه المساحة نُقلت إلى مدينة كلميم، وجرى بموجبها تحفيظ بعض المساحات فيما تحولت مساحات أخرى إلى مطالب.

وثيقة2

المثير أكثر في هذه الفضيحة، أن هذه المساحة، (200 هكتار) تحولت إلى 471 هكتار أو يزيد عن ذلك.

وعن ظروف هذا التحول، أوضح حقوقيون لموقع “بديل” أن جهة داخل المحافظة، هي من أوعزت للأشخاص المذكورين بوجود 471 هكتار داخل مدينة كلميم، وهي في ملكية أشخاص، وصفهم نفس الحقوقيون بـ”البسطاء”، فجرى البحث عن طريقة للإستحواد على هذه المساحة، عبر شراء 200 هكتار في جماعة تبعد عن كلميم بمسافة 40 كلم، تكون مدخلا بشكل تدليسي للحصول على 471 هكتار.

الوثيقة، أسفله، الصادرة عن الأمانة العامة للحكومة المغربية تفيد أن رئيس المجلس البلدي السابق لنفس المدينة عبد الوهاب بلفقيه، ضمن طالبي التحفيظ، لكن تعذر على موقع “بديل” الإتصال ببلفقيه لمعرفة ما إذا كان -بلفقيه- “متورطا” في هذه الفضيحة، وما إذا كان الأشخاص الأربعة مجرد واجهات فقط، أم أن بلفقيه مجرد مشتري لا علم له بتفاصيل القضية.

وثيقة1

ويقول الحقوقيون إن هذه القضية هي فقط “نقطة في بحر الفساد العقاري في المدينة”، مؤكدين على توفرهم على وثائق أخرى تتبث بحسبهم مدى انتشار “الفساد العقاري” بكلميم، داعين الجهات المسؤولة إلى فتح تحقيق عاجل في هذه “الفضائح” بحسب تعبيرهم.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

4 تعليقات

  1. مواطن كلميمي يقول

    ان مشاكل العقار في مدينة كلميم متوارثة مند أجيال سواء من حيث النصب والتدليس والاحتيال واعادة البيع مراة ومراة لقطعة أرضية واحدة ومن طرف نفس الشخص ، اما فيما يتعلق بالتحفيظ ومشاكله فحدث ولا حرج فهناك من حفظ عقار برسم لا يتعلق بنفس الموقع المحفظ سواء من حيث الاسم أو المساحة أو الحدود والامثلة على ذلك كثيرة ، الشيء الذي يؤكد بأن هناك أيادي خفية تساهم في تفاقم هذه المشاكل

  2. Premier citoyen يقول

    هاك ا وزير العدل ها فاش تخدم او قيل عليك الناس الزونين او خليهم إخدمو بضميرهم او على راحاتهم.

  3. حسن يقول

    حال ناس كليميم كبقية ساكنة الدويرة اشتوكة ايت بها نفس الاشخاص جاءوا ليستولوا على اراضي البسطاء لكن ساكنة الدويرة و افريان لهم بالمرصاد ربما ستؤدي الى ما لا تحمد عقباه بالمواجهة مع هاؤلاء النصابة أو المواجهة مع السلطة التي تزكي مثل هذه التصرفات .

  4. ما خفي كان اعظم يقول

    الخطير في الامر انهم إستطاعو ان يحفظو مئات الهكتارات بطرق غير شرعية مستعملا نفس الوثيقة رسم شراء او بالتدليس بتؤاطو مع المحافظة و مصلحة الطبوغراف وبريد المغرب بكلميم حيث ان العديد من المواطنون المشتركون في الجريدة الرسمية لم يتوصلوا بالاعداد الجريدة التي ينشر فيها مطالب للتحفيظ الخاصة ببلفقيه حتى يفوت اجل التعرض على الملاك الحقيقين ناهيك عن علاقته بجهاز القضاء بالمنطقة الى درجة ان المداولات تكون بفيلته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.