البّام يلوح بامكانية تفعيل الفصل 105 في وجه بنكيران

81
طباعة
لوح عضو المكتب السياسي لحزب “البام”، امحمد لقماني، بامكانية تفعيل الفصل 105 من الدستور، في وجه بنكيران، والذي يُمكنُ الأحزاب من تقديم ملتمس رقابة في مواجهة الحكومة.

وكتب لقماني على صفحته بموقع “الفايسبوك”، “صحيح أننا غير معنيون بالمشاركة في الحكومة، لكننا لن نسمح بإهانة المغاربة لخمس سنوات إضافية. لذلك ستظل عيوننا على سلوك الحكومة وأيدينا على الفصل 105 من الدستور، ولن نتردد في تحريكه إذا لزم الأمر”.

وأوضح في ذات السياق قائلا:”فلا قيمة لاستقرار الحكومة، و لا يهمنا ذلك إذا تم على حساب استقرار البلد”.

وختم تدوينته برسالة مشفرة تحمل الكثير من الإشارات قائلا:”عموما بنكيران يعلم جيدا أنه ليست لديه الضمانات الدائمة و الكافية، لا من الداخل و لا من الخارج”.
qqqqqqqqqqq

يشار إلى أن الفصل 105 من الدستور ينص على أنه: “لمجلس النواب أن يعارض في مواصلة الحكومة تحمل مسؤوليتها، بالتصويت على ملتمس للرقابة، ولا يقبل هذا الملتمس إلا إذا وقعه على الأقل خُمس الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس. لا تصح الموافقة على ملتمس الرقابة من قبل مجلس النواب، إلا بتصويت الأغلبية المطلقة للأعضاء الذين يتألف منهم”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

4 تعليقات

  1. مغربي مهاجر يقول

    يا اخي لا البرلمان و لا الحكومة و لا اَي مؤسسة لديها الجرئ كي تُمارس صلاحيات ديالها. إذن يجب على اليسار الحقيقي ان يتحرك من اجل بناء دولة اشتراكية تعوم فيها المساواة و ملكية برلمانية يبقى فيها الملك رمز و الشعب يتحاسب مع الحكومة و البرلمان.

  2. elhoussine يقول

    الانتفاضة و الخروج إلى الشارع هما الحل في وجه الظلم

  3. hassan يقول

    #طْحن ـ الحكومة

  4. الكاشف يقول

    بدأت التسخينات لإسقاط الحكومة قبل تشكيلها وهذه من علامات فشلها المبكر في استمرارها خاصة أن ميزانية الدولة لم يتم إدراجها و الموافقة عليها من قبل المؤسسات التي ينبغي أن تمر عليها قبل أن تتم المصادقة من طرف البرلمان بغرفتيه بشكل نهائي خاصة أن البلاد تسير عرجاء منذ حوالي من 40 أربعين يوما و لازال الأفق غير واضح المعالم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.