البقيوي يكشف عن معطى مثير حول المحكمة التي “أعدمت” الهيني.. والحو يودع القانون

49

كشف عبد السلام البقيوي، رئيس سابق لـ”جمعية هيئات المحامين بالمغرب”، عن معطى مثير حول المحكمة التي أصدرت قرارا يقضي بإلغاء قبول هيئة المحامين بتطوان تسجيل قاضي الرأي المعزول محمد الهيني، بجدولها.

وقال البقيوي، في تدوينة على حائطه الفيسبوكي، ” إن نفس المحكمة التي ألغت في وقت سابق قرار مجلس هيئة المحامين بتطوان برفض تسجيل قاض سابق تم إحالته على التقاعد لعدم استطاعته تبرير ثروته وحكمت بتسجله بالهيئة ، تلغي قرار مجلس هيئة المحامين بذات المدينة بتسجيل قاض سابق تم عزله بسبب رأيه حول مشاريع القوانين التنظيمية للسلطة القضائية و تحكم برفض تسجيله”.

و أضاف البقيوي في تدوينته “لا زال البعض يتكلم عن ضرورة احترام الأحكام و القرارات القضائية”.

من جهته قال المحامي صبري الحو معلقا على ذات القرار “وداعا أيها القانون، فأنت جسد هامد بدون روح”.

وأردف الحو في تدوينة له بحسابه على الفيسبوك، “انتابني اليوم خوف وريبة شديدين، وباتا ملازمين لي، و سيظلان مصاحبان لي لبقية الوقت، ولا أسميها الحياة، لأنني لست على اطمئنان على هذا الحق أيضا”، مشيرا إلى أن “سبب هذا الخوف، هو عدم الاطمئنان على حقوقه، وحريته في كل تجلياتها، من أمن وصحة وسكينة، و تعليم و شغل و سكن و ملكية، و حرية الرأي والتعبير، وغيرها”.

وتابع الحو “قد زاد من شدة و تفاقم خوفي القرف الذي أصابنا، خذلان القضاء، الملاذ الذي كنا نعتقد أنه ضامن لأمننا القانوني والقضائي” مضيفا ” بيد أن قرار محكمة الإستئناف بتطوان اليوم في قضية الهيني نزع من قلبي وعقلي تلك الغشاوة، و سقط كل الأقنعة الوهمية، فأصبحت تائها من شدة الخوف من كل شي”.

وقال الحو في تدوينته “ذلك أن القاعدة القانونية، التي كنت أدافع على عدالتها أساسا، أو حسن تنفيذها وتطبيقها على عللها لم تسلم بذلك من الإنتهاك و الخرف، وسبيلهم في ذلك أقصر السبل، بسوء تأويلها، فوداعا أيها القانون، فأنت جسد ميت، لأن القاضي، الذي يفترض أن ينفث فيك الروح وتستمد منه الحياة لتحيا وتعيش ميت أصلاً..”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

4 تعليقات

  1. ولد الدرب يقول

    تحية تقدير للأستاذين الكريمين الحرين البقيوي و صبري. و عن الخوف الذي ذكره الرفيق لحو فهذا مرادهم و غايتهم.يريدون أن نعيش في خوف و بارانويا دائمين و هذا ما لن و لن يتأتى لهم . لأن الشعب، حتى الأميين منه الذين راهن المخزن و الظلاميون على جهلهم، أصبح يتمتع بوعي عال و يعرف ما يجري و ما ينبغي فعله لمقاومة هذا الإستبداد الجائر . و سيفاجئ هذا الشعب الجميع حين يمر للسرعة القصوى. أما الحمار المسمى بوزبال فأهمس له بأن المهدوي الصحافي الشعبي “ديال بصح” سلط الضوء على كل ما يهم شعبنا الحر، القضاة فتحي، عنبر، قنديل، مظلوم آسفي، بنعيسى (أصيلا) الدكتور أتنيل، نضالات المعطلين، الأساتذة المفرشخون، الدواوير المحرومة من أبسط وسائل الحياة الخ الخ. فانهق يا حمار و انبح يا جرو الظلام و انعق يا غراب و ليطمئن جبنك و سكيزوفرينيتك بأن هذا الشعب الذي تحتقرونه من خلال أحراره سيحاسب مللكم على كل ما اقترفتموه و ما نويتم اقترافه في حقه.

  2. هشام يقول

    لهلا يسلط عليكم الحقد ديال الباجدة. انا مجربو. انه حقد بدون حدود، اما تقبره او يقبرك.لا مجال للتعايش معهم ان اعلنوا العداء وكانوا هم في مركز القوة. لا يؤمنون الا بالقوة، وان كنت اقوى منهم، اصبحوا طيبين معك، متسامحين وبحلاسة. وان كانوا اقوى فان ظلمهم بلا رحمة. ولذلك احذر منهم طول الوقت. مالك الرميد مع الهيني. كيف تعديتي عليه وتابعو فرزقو وبغيتي تهينو فكرامتو، الله غدي يسلط عليك اللي غدي يهينك. اين انتم يا تجار الدين ؟ اين اخلاق عمر وعلي وابو بكر التي تذكرونها في كلامكم، وتفعلون عكسها في الواقع. ما مبرركم لظلم الهيني ؟ السياسة ؟ تبا لكم يا منافقين، وتبا لمن ما زال يثق في اخلاقكم القبيحة. اين انت يا بنكيران من ظلم الهيني ؟ اين الحديث الذي تتبجحون به عند المصلحة : من رأى منكم منكرا……لعنة الله عليكم الى يوم الدين.

  3. said يقول

    al3adl assas lmolk ,il faut que le roi se rende compte de cequiest entrain de se passer l’injustice et la corruption on investi tous les domaine+la pauvreté le chomage ça va pas aller loin

  4. بوزبال يقول

    مادمت لا تنشر اسمع
    لو كنت رجلا شهما ايها المهديوي لكنت تنشر تعليقاتنا
    نحن نعرف أن لديكم مصالح مشتركة ولكن تهوركم خرج عليكم
    الى بقى فيك الهيني خدمو معاك فسيكون حاله افضل من حال القاضي فتحي او قنديل
    ولاتنسى ان حرمه قاضية كتخدم عليه وليس كفتحي.
    المغرب ما مظلوم فيه غير الهيني ديالكم.
    الله ينعل للي ما يحشم فلقد بلغتم من الوقاحة الدرك الاسفل.
    وليس اقسى من تحكم الضعفاء

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.