البقيوي: لا يمكن بناء المغرب مع الشفارة..وأغلب القضاة رشايوية

145

قال النقيب عبد السلام البقيوي ” كيف يمكن بناء المغرب والديمقراطية مع الشفارة”.

وجاء كلام النقيب البقيوي في سياق حديثه عن شعار “عفى الله عما سلف” الذي أطلقه رئيس الحكومة، في سياق حوار سابق مع قناة الجزيرة.

وأوضح البقيوي، خلال مداخلة له، ضمن ندوة نظمت مساء الأربعاء 17 غشت الجاري، بالرباط، “أنه يستحيل بناء الديمقراطية دون محاسبة اللصوص واستمرار بعضهم في تدبير الشأن العام لحد الآن”.

من جهة أخرى قال البقيوي “إن أغلب قضاة المملكة المغربية رشايوية”، مشيرا إلى أن “الدولة تقول لأي قاضي سرق …نهب… قمر..غير أنا وقرني عليك..وحين جاء الهيني ونزل على الدولة في محضر 20 يوليوز كلكم تعرفون مصيره”، قبل أن تهتز قاعة الاتحاد المغربي للشغل على إيقاع التصفيقات والهتاف: تحية نضالية الهيني قضية”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

13 تعليقات

  1. amghas يقول

    في الصميم ايها النقيب وخير الكلام ما قل ودل.

  2. Kurt Bernstein يقول

    باشْ المَغْرِب يْكون مُسْتَغَل كِمّا يَنْبَغي خاصْ لَمْغارْبَة يْكونو أُمِّيينْ

    كونْ صَريحْ وَ قولْ لا مستقبل للمغرب دون القضاء على حُكَّامِهْ!!!!

  3. عبدي يقول

    ليس من باب الصدفة ان يصل المغرب لهذا المستوى من الفساد ، مسألة تآمر ، القوة الشريرة ، المشاركون في الندوة أطر محسوبين على النخبة النشيطة في المجتمع المغربي ، لا تطمع في ريع ولا في أذونات ولا مناصب ، انها تؤمن برفعة الوطن وازدهاره ، فإذا كان المغرب يشرف على اكتمال مائة سنة من عهد السيبة التي جلبت البلاد الاستعمار ، ونحن نتابع المنتقدين وما يروج في الكواليس ،وتشعر وكأن عصر الحماية الذي لم يبقى الا سنة ليمر عليها قرن 1918 وكأن ظلاله بدأت تسترخي ، وأن ما قاله ابن خلدون ان الاستبداد يجلب الغزاة بدأ يلوح في الأفق ، نسأل السلامة ، وأن تجعل هذا البلد أمنا ، وتكفي شر الحاقدين

  4. mohamed jaouhar يقول

    Hervé bravo en quelques mot vous avez tout dit .Nous reste l’espoir qu’un jour des gens intègres arriveront a prendre les gouvernes et mener le pays vers des jours meilleurs

  5. الهاشمي يقول

    نعم يا استاذي واحبابي هذا ما اردد داءما ان اشكالية هذا الملف وغيره الفساد الاخلاقي وانعدام الوطنية وغلبت المصلحة الشخصية!!

    كما تكونوا يولى عليكم.

  6. Hervé يقول

    pays très sous développé , volé ,spolié , une démocratie de façade , des partis politiques corrompus , justice malade , un gouvernement aveugle sur toutes les affaires qui bloquent et ruinent le pays et le placent parmi les détritus du monde ..le marocain n’a plus aucune valeur parmi les citoyens du monde tellement il est écrasé par le despotisme , le népotisme , la fausseté du régime politique , qui s’enrichit ainsi que ses pions et vend du mensonge au citoyen ..nous sommes vraiment dessolés de le dire mais notre pays va comme ça à la dérive

  7. Ahmed يقول

    الا بغا المشرع ينقص من بلاعبات القضاة الغير النزيهين خاصو يحيد ليهم :
    – اللجوء الى السلطة التقديرية في الاحكام وما يحكمو الا وفق القانون المدون واجتهاجات المجلس الأعلى القائمة وغير هذا تكون الأحكام باطلة, نطرا لسوء استعمالهم لهذا الطرف من القانون واذا أراد فاض اللجوء الى السلطة التقديرية وجب غليه رفع اليد على الملف وارساله عبر رئيسه الى المجلس الأعلى مع ذكر السبب وبدون النطق فيه.
    – ازالة من القانون ” من شهر الى 3 أو 2 أو 12 شهر أو من سنة الى … الخ” لتكون لكل جربمة جزاءا مضبوطا قانونا وكذلك بالنسبة للغرامات ” من …الى …..”
    – منع أي حكم تحت طائلة البطلان الذي يستعمل ” حسب الوائق المدلى بها …” أو حسب الفصل أو المادة رقم … وما يليه…” ولزوم القاضي بتذكير الوثسقة الحاسمة الدي بنس غليها حكمه لأنه غالبا ما تكون وثيقة أو اثنين تحسمان في الملف.
    هذه من بين المسائل التي تسيئ الى قضائتا لسوء استعماله احتيالا على القانون.

  8. ولد الدرب يقول

    تحية نضالية عالية للأحرار الأشاوس. ستكون بداية نضالنا حتماً الإستعداد للتعبئة لمقاطعة المسرحية السخيفة المخزنية. و إذاك ستتساقط أوراق التوت عن عورات الخونة. و تشكيل جبهة ديمقراطية لفرض دستور ديمقراطي لنصنع نظاماً محل النظمة الإستبدادية يبدأ بثورات داخل الأحزاب لإسقاط القيادات الممخزنة الفاسدة الداعمة للإستبداد، و إلا فلتذهب الأحزاب هذه إلى الجحيم.

  9. رطاط يقول

    نعم الشعار .ان الهيني قضية . ولكنها تتطلب التحرك لانقاض القضاء من كماشة المخزن المنحرف.مزيدا من الصمود وتحية للاحرار في وطن الاجداد.

  10. مبارك فتيح يقول

    برافو للسيد المحترم البقيوي امثالك الذي يتوجب ان يكونوا في البرلمان والحكومة

  11. تارودانت وظلم القضاة المرتشون يقول

    نعم اغلب القضاة مجرمون بالرشاوي واغرب الاحكام بمحاكم تارودنت فعندما تراجع حيثيات بعض الاحكام تجد القاضي يقوم بمرافعة للسطو على حقوق الغير اكثر من دفاع المتخاصمين مع إتلاف وثائق او تجاهلها خاصة عندما تكون ضد موقفه من مجريات قصده الخبيث ولو محاضر الضابطة القضائية وشهادة الشهود راجعوا الاحكام انها قصص خيالية مثلا متهم بمنطقة تاليوين قام بٌإففال والسطو على بئر للورثة فاعترف بافعاله الإجرامية في كل مجريات القضية سواء امام القضاة بالجلسات او بمحاضر الدرك وحتى شهودالنفي لكن القاضي فعل فعلته بواسطة محامي المتهم التج,,,,,, من اكادير المعروف بتدخلاته إقليميا بالرشاوي
    ويبقى اغلب المواطنون مظلومين ولا إنصاف
    يخطر ببالي كيف ياتي النوم لمثل هؤلاء الاشخاص هل لهم ظمير

  12. محمد ناجي يقول

    إصلاح النيابة العامة هو السبيل لإصلاح القضاء
    كما أنه ” لايمكن بناء المغرب والديمقراطية مع الشفارة”.
    فكذلك لا يمكن إصلاح القضاء في ظل نيابة عامة لها صلاحيات مطلقة ؛ تستغلها في كثير من الأحيان إما لاستجلاب منفعة شخصية ، أو لحماية مجرم، أو لتحميد القانون ، وكله على حساب ضحايا الجريمة المقترفة .
    فالنيابة العامة لها سلطة مطلقة في (حفظ الشكايات) ، بما في ذلك الشكايات ذات الطابع الجنائي ، والتي تكون ضد جناة ف من كبار الأثرياء المستعدين لدفع أي مبلغ طائل مقابل ذلك الحفظ .. أو حفظ شكايات ضد بعض رجال السلطة ـ كضباط الشرطة القضائية ـ الذين يكونون في خدمة النيابة العامة (ويعرفون دواخلها)..
    إن حفظ النيابة العامة لشكايات تكون ذات طابع جنائي ، وتكون معززة بالأدلة المادية القاطعة ، دون فتح أي تحقيق في شأنها لا يمكن تفسيره إلا بالفساد؛ لان النيابة العامة ملزمة ـ بقوة القانون ـ بفتح التحقيق في الشكايات الجنائية؛ فإذا حفظتها دون فتح تحقيق في شأنها؛ فهي تكون قد وقفت ضد تطبيق قانون المسطرة الجنائية، وضد تطبيق حتى القانون الجنائي أيضا. كما أنها تكون قد تحدت الدستور الذي يأمرها بتطبيق القانون. وفي مثل هذه الحالات ما العمل؟
    ماذا يستطيع المواطن الضحية، أو المعتدى عليه، أن يفعله ؟
    ماذا يستطيع المواطن المهدور حقه والذي طبخت ضده محاضر رسمية مزورة بالأدلة العلمية والتقنية القاطعة أن يفعل؟
    ماذا يفعل هذا المواطن الذي يطالب النيابة العامة بعرض محضر مزور ضده على الشرطة العلمية والتقنية لتثبت أو تنفي كون ذلك المحضر مزورا أم لا. ثم ترفض النيابة العامة هذا الملتمس.
    ألا يدل رفضها هذا على أنها متأكدة من عملية التزوير، ولكنها لا تريد للمسطرة أن تتحرك حتى لا تأخذ العدالة مجراها الطبيعي؟؟.
    وحتى لا يؤخذ كلامي على أنه مجرد عموميات ، أو افتراضات؛ فإنني أؤكد لكل القراء والمواطنين أن ضابطا ممتازا للشرطة القضائية بأكادير قد زور ضدي ، وبشكل عمدي وبسوء نية، محضر لشاهد يتهمني زورا بالتصرف في مبلغ 600 مليون سنتيم ـ باعتباري حسب الشكاية الأصلية قد أخذتها من مشاركتي في عملية نصب واحتيال على واحد من أكبر أباطرة المال في أكاديرـ.
    وأدلة تزوير ذلك المحضر لا يستطيع أن يماري فيها أي كان، تبتدئ من رقم البطاقة الوطنية الذي هو رقم بطاقة شاهد آخر،، إلى آخر كلمة في المحضر.
    وقد طالبت النيابة العامة بعرض المحضر المزور على الشرطة العلمية لتأكيد أو نفي التهمة، فرفضت.
    ولم يتابعني أحد بالوشاية الكاذبة. رغم أنها شكاية ضد ضابط شرطة قضائية تعرض سمعة الأمن الوطني كله للشُّبهة .
    فماذا أفعل يا رجال القضاء، ويا مشرعين في مثل هذه الحالة؟
    أما السكوت، فلن أسكت إذا بسكرة الموت..
    لقد كاتبت الوزارة عدة مرات، والجواب كان : أن النيابة حفظت الشكاية مرتين، (وما عندهوم مايديرو لها)
    واش مكاين قانون؟ أو كاين ومكيطبقش ؟

  13. مسعود السيد يقول

    هده هي الحقيقة المرة مع الاسف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.