البقالي: الحل هو إعادة إجراء الإنتخابات إذا فشل بنكيران.. وأخنوش لا يتحدث بلسانه

21

دعا القيادي بحزب “الاستقلال” وعضو لجنته التنفيذية، عبد الله البقالي، إلى إعادة إجراء الانتخابات في حالة فشل رئيس الحكومة المكلف، عبد الإله بنكيران في تشكيل أغلبية حكومية.

وقال البقالي في تصريح لـ”بديل”، حول السيناريوهات الممكنة إذا ما فشل بنكيران في تشكيل الحكومة (قال): “السيناريو الممكن هو أن تعاد الانتخابات، لأن الدستور لا يسمح بأن تعطى مهمة تشكيل الحكومة للحزب الذي احتل الرتبة الثانية في الانتخابات التشريعية”، مضيفا ” حينها يمكن للصندوق أن يحسم في هذا الخلاف ويعطي الأغلبية لجهة معينة، إما لنا أو لهم”.

وعن أسباب رفض أخنوش تواجد حزب “الاستقلال” بالحكومة، حسب ما تم التصريح به من طرف بنكيران، قال البقالي، ” أخنوش لا يتكلم بلسانه والتحكم متحكم في العملية برمتها”، مضيفا ” هم يريدون رئيس الحكومة أن يكون رهينة لديهم، وأن يكون مع الأحزاب الإدارية لوحدها، والاتحاد الاشتراكي لا يريدون أن تكون له قوة مساندة داخل الحكومة، خصوصا إذا تعلق الأمر بحزب قوي ومنظم وله خطاب واضح”.

وأردف البقالي في ذات التصريح، “انهم يريدون حكومة فيها بنكيران إلى جانب التجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية، والاتحاد الدستور مع إمكانية تواجد الاتحاد الاشتراكي، كما يريدون أخذ القطاعات الحساسة ويتركون له قطاعات الطاقة والمعادن والصحة والتشغيل”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

8 تعليقات

  1. مواطن يقول

    و لو أعيدت الإنتخابات عشر مرات فلن يتم انتخابك ، إن كان هدا هو ما تسعى إليه دون مراعات شيء آخر , لقد حرقت أوراقك مع الناس الشعبيين بنفاقك و مع الأمازيغ بتلويناتك المختلفة و معاداتك لهم ،وركوبك كل ما يمكنه الدفع بمصالحك و سعيك للإستوزار و الدخول ضمن اهل الحل و العقد ! tu es classé une fois pour toutes , inutile de te fatiguer !!!!

  2. عمر يقول

    في الآونة الاخيرة و بعد تنصيبه رئيسا لحزب التجمع الوطني للاحرار بدأت الحرب تشن على عزيز اخنوش بعد ان كان موضع اجماع في السابق… هذا يعني ان الانسان عليه ان يبقى محايدا و غير متحزبا لكي يبعد عن نفسه الحروب القذرة…
    لقد ادركت أخيرا لماذا يفتخر المغاربة بعدم انتمائهم الحزبي و النقابي لان هذا الانتماء هو عبارة عن مرض جذام يصيب صاحبه بداء عضال لا دواء له طيلة حياته

  3. مشاغب الدوار يقول

    وهل للفساد أن ينتهي من المغرب ؟ ما دام كبار المسؤولين لا يفكرون في تطبيق القانون وتبسيط المساطر الإدارية خوفا من تجفيف البزولة للبقرة الحلوب .وفي أقصوصة من باب تازة بني أحمد الطريق الرابط بينهما ميزانيتها تتراوح ما بين 4ملايير فيما الأشغال التي تم إنجازها لا تتراوح 200 مليون سنتيم ؟ أين ذهب الباقي يامسؤولي العمالة ومذيرية التجهيز في اقليم شفشاون وأين هو المجلس الأعلى للحسابات من الطريق الرابط بين باب تازة وثلاثاء بني أحمد ؟

  4. Ourtry يقول

    البيع والشراء، فالإرادة والإختيار ديال المغاربة بالعلالـــي !

  5. السيد إدريس يقول

    ربما نسي السيد عبد الله البقالي ان التاريخ يعيد نفسه فالتحكم الذي تتحدث عنه هو نفسه التحكم الذي اخرج الاستقلال من حكومة بنكيران الاولى بعدما اوهمه بالمناصب و الاستوزار، و ربما اذكرك انك كنت بالامس تتهم حزب العدالة و التنمية بالتواطئ مع الفساد و المحزوبية، و نحن في الوقت الحالي لا نرى فسادا اشد من فساد حزب الاستقلال ولا نرى تواطئا مع الفساد اشد من التحالف بين العدالة و الاستقلال.

  6. Ridicule Mascarade ! يقول

    Rien a esperer d un systeme qui repete le meme scenario ! le gouvernement de facade derige’ par les potes du cabinet royale , ingenieurs du jeu politique ,maintiennent le peuple en Otage ! Sante’ ,education,justice aux ordres ,matraque ,et humuliation ,corruption et clientelisme ….Rien ne changera ,la carapace des Crocodile est la plus coriace ,
    -le Maroc est en crise ou plutot nous petit peuple esclave survivons en crise depuis le depart trompeur de la France !
    – Seule alternative sortons crier notre detresse dans la rue devant les cameras ! les potes volent les droits ,la bataille pour replacer le Maroc ,avant 2011 est feroce ! pas de pitie’ leur objectif criminel : Than dine mhoum !

  7. صاغرو يقول

    مثل هذا الرجل بجعلني احس بالغثيان.
    لو صدر هذا الكلام عن بنكيران لاحترمته
    ولكن من هو البقالي ومن هو شباط بل من هو حزب الاستقلال
    هل تعرفون فضيحة النجاة انها أخطر من قضية الشهيد محسن لان شهداء النجاة وضحاياها أكثر
    لكن هل سمعتم عن هذا الذي يزعم انه صحافي قولا فبالاحرى ادانة لصاحب النجاة هل سمعتم له موقفا في بعض القضايا التي تهم فضائح حزبه
    يالها من خسة
    انه لمن الاستمناء ان تبحث عن بطولة بلباس بطل حقيقي

  8. ولد الدرب يقول

    الحل الوحيد أمام الشعب الحر (الخالي بطنه من العجائن) هو إسقاط الدستور الممنوح و كل ما صيغ في إطاره من قوانين مخزنية استعمارية و استبدادية و شبه مؤسسات صورية مملة من محكومة و برلمان و مجالس و تخربيق. الشعب قاطع بأغلبية ساحقة هذه المسرحيات و عليه أن يدافع على اختياره هذا بالمطالبة بالعودة إلى الصفر و إعادة صياغة دستور شعبي ديمقراطي واضح الفصول، و بشكل سلمي إذا ما استطعنا لذلك سبيلاً. أما الأحزاب النعامسدية فإلى المزبلة و الطحن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.