البرلمان يُقر بالإجماع عقوبات حبسية ضد “الغشاشين” في الإمتحانات

55
طباعة
صوت مجلس النواب اليوم الثلاثاء 7 يونيو، بالإجماع، على مشروع القانون الجديد المتعلق لزجر الغش في الإمتحانات، وهو القانون الذي يتضمن عقوبات حبسية.

فبالنسبة للعقوبات فهي متراوحة بين السجن النافذ والغرامات، وبين الإقصاء من اجتياز الإمتحانات وكذا المعاقبة عن طريق نقطة موجبة للرسوب.

وفي ما يخص العقوبات الحبسية فينص القانون الجديد على الحبس ما بين شهر وسنة وغرامة من 5 آلاف إلى 10 آلاف درهم، “لكل من استعمل وثائق مزورة قصد المشاركة في الامتحان، أو تعويض الطالب المرشح المعني باجتياز الامتحان بشخص غيره”.

كما ينص القانون أيضا على السجن النافذ من سنة إلى سنتين وغرامة تتراوح ما بين 10 آلاف و20 ألف درهم، لـ””كل من قام بتسريب مواضيع الامتحانات للغير قبل إجراء الامتحان أو المساعدة على الإجابة”.

القانون الجديد يسمح أيضا بتدخل الضابطة القضائية عند ضبط أي متورط في شبكة لتسريب الإمتجانات وأو المساعدة على ذلك، فضلا عن معاقبة القانون الجديد المتورطين في أعمال العنف أو التهديد…

وتم التصويت على مشروع القانون 02.13 بحضور الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، خالد البرجاوي، الذي أكد على أن هذا القانون يكفل تكافؤ الفرص ويُرسي الحكامة والديمقراطية في امتحانات نيل الشهادات على اختلافها.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

3 تعليقات

  1. monadil يقول

    اين البرلمانيين من التماسيح و العفاريت والمظلومين والفقراء .اهبظوا ايها البرلمانيون الى الاسواق لتنظروا الغش على طول السنة ليس فقط مرة في العام .لم يبق لكم الا الشباب ايها الخونة .لقد خنتم الشعب المغربي جلستم على الكراسي ونسيتم ابناء الامة ولكن ما الغد ببعيد سوف نراكم ان شاء الله قريبا في الانتخابات اكتوبر المقبل و نقول كلمتنا عن الغش .من اهون الغش او الخيانة .

  2. الحسيمة يقول

    ويجب ايضا سن قانون ضد البرلمانيين والتصويت عليه
    كل برلماني ثبت في حقه انه غش في الانتخابات سواء باستعمال الاموال او الاغراء او استغلال معدات او منقولات او قاعات الدولة يسجن من 6 اشهر الى 5 سنوات مع حرمانه من الترشح مدى الحياة ولو كان هذا القانون ساري المفعول لكان ما يقارب 90 في المئة من برلمانيينا المحترمين وراء القضبان وتخلص الشعب منهم مدى الحياة بانت لهم غير في التلاميذ وماذا عن البرلمانيين الذين اشتروا شواهد مختلفة

  3. René يقول

    يجب تطبيق القانون حتى على الاحزاب التي يفوز مرشحوها باستعمال المال خلال الاستحقاقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.