الإعلام الإسباني يواكب تطورات “زلازل الريف” وسط صمت للقنوات المغربية واستنكار شعبي

44
طباعة
في الوقت الذي واكبت فيه القنوات الإسبانية عن كثب التطورات التي أعقبت وقوع هزات ارضية تراوحت قوتها بين 5 و6 درجات على سلم ريشتر، بمناطق من الريف المغربي صباح اليوم الإثنين 25 يناير، لوحظ تجاهل كبير لهذا الحدث من طرف قنوات الإعلام الرسمي بالمغرب.

وأعلنت حكومة مدينة مليلية المحتلة، حالة الطوارئ حيث منعت التلاميد من الدخول إلى المدارس، إلى حين مراقبة والتأكد من وضعية الفصول الدراسية، كما تم تعميم نشرات تحذيرية تُنذر بحدوث هزات ارتدادية أخرى، علاوة على تعبئة الساكنة وإعطائها التعليمات المناسبة لمواجهة أي تطور يهم الزلازل.

وبالمقابل، لاحظ المغاربة غيابا تاما لكل ما سبق ذكره على قنوات الإعلام الرسمي، حيث اكتفت ببث برامج وثائقية وإعادات ومسلسلات تركية، دون الحديث عما وقع، خاصة وأن المواقع الإجتماعية بدأت تغلي بالمنشورات والصور والفيديوهات، التي يتناقلها النشطاء للإطمئنان على أحوال عائلاتهم.

واستنكر العديد من النشطاء، عبر صفحاتهم، ما أسموه بـ”الصمت المريب من الجهات الرسمية المغربية، وكذا من المسؤولين الذين لم يخرجوا بتصريحات توضح للمواطنين آخر التطورات في الموضوع وتطمئنهم، حول ما إذا كانت هناك إصابات أو خسائر مادية أو بشرية”.

كما عبر مغاربة عن غضبهم من “التجاهل” الذي تعاملت به قنوات القطب العمومي، والتي تُمَوّل من جيوب ملايين المواطنين، حيث استحضر النشطاء المغاربة الطريقة التي واكبت بها قنوات إسبانية للحادث، واعتبروا أنه لا مجال للمقارنة بين بلدان  تحترم مواطنيها وبين بلدان أخرى تُكرس العكس.

ووقع زلزال بقوة 6,1 درجات على سلم ريختر فجر الاثنين في الساعة 04,22 فجرا (04,22 ت غ) في البحر المتوسط بين المغرب وإسبانيا، بحسب ما أعلن المعهد الجيولوجي الأمريكي. وفي تقييمه الأولي لأثر الزلزال، أشار المعهد إلى “احتمال طفيف بوقوع إصابات وأضرار”.

الزلزال وقع في منطقة قليلة العمق على بعد 62 كلم إلى شمال مدينة الحسيمة المغربية و164 كلم إلى جنوب شرق جبل طارق.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

4 تعليقات

  1. معلم يقول

    الاعلام المغربي بدا غبيا في واقعة الزلزال . و ردا على تعبير المواطن رقم 1 كانت بملاحظته واقعية و لا انكر هدا … اعود كون الاعلام المغربي بليد .. لمادا …هناك زلزال حدث امس في الرباط المسيرة الشعبية الناجححة للشعب المغربي و زلزال الشمال….المفارقة يالبينة هنا ام ان الاعلام بما زال لم يصحو من زلزال مسيرة الرباط و اكتفى بمقتضبات حول زلزال الشمال.. او تبين انه لم سيتغل حدث زلزال الشمال لصالحه و ترويجه كما ينبغي للتعتيم حول حدث المسيرة الناجحة… ..و المنطق يهنا ان الاعلام مازال في حالة ثمل لا يدري يما يفعل ….عاش شعب مسيرة الربازط…

  2. كاره الظلاميين يقول

    نحن لا نعترف بحكومة الشياطين الملتحية واذنابها ولا نريد لاعلامها ان يتدخل في شؤوننا

  3. amazigh يقول

    Le peoblème que la ville d’Alhoceima a déja passer cette trouble on a beaucoup de donne meme les saoudia a donne de l’argent pour faire amenagement a l’hopital sa majeste a donné l’ordre de faire les routes par exemple la route de Taza Alhoceima .Mais la maleureusement on a rien vu de ca .on 2004 on a la capacité des lits a l’hopital double a ce jours les malades hospitaliser dans un chantier de travail.On demande de de sa majesté de faire une enquete su_r cette polique que le gouvernement pratique sur cette région.Ach El Malik

  4. Premier citoyen يقول

    عدم تغطية الاعلام الرسمي للزلزال الذي ضرب منطقة الريف مرده ان اعلامنا الحنون لا يحب ازعاجنا بالاخبار السيئة.
    اعلامنا اعلام البشرى والاهازيج و المهرجانات و الموسيم و……
    اعلامنا الرسمي مهمته الترويح عن النفس حتى لا تنفجر من شدة تخمة حكومة الشؤم.
    اعلامنا الرسمي اعلام نبيه، اذ ما معنا ان يحذر و يعلم وسائل الاحتياط مادام الزلزال قضاء و قدر. لي مات يخلي البلاصة لي باقي حي او مريضنا ما عندو باس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.