الأغلبية تحذف دعم الفقراء من البرنامج الحكومي

235
طباعة
رفض قادة الأغلبية الحكومية جملة كتبت في الصفحة 67 من البرنامج الحكومي في صيغته النهائية والمتعلقة بتحويل أموال دعم صندوق المقاصة للمواد الاستهلاكية، والتي تصل إلى 20 مليار درهم، نحو دعم مباشر للفئات الفقيرة بألف درهم شهريا.

وبحسب ما كشفت عنه يومية “الصباح” في عدد الجمعة، فإنه تم التشطيب على العبارة بجرة قلم، بسبب غياب دراسة دقيقة عن الفئات الهشة والفقيرة ومن لديها دخل مصرح به أو غير مصرح به.

فخلال متابعة خطاب العثماني الذي أضاف جملة غير مكتوبة في البرنامج الحكومي الموزع على البرلمانيين والصحافيين، إذ بعد الحديث عن “مواصلة حكومته إصلاح صندوق المقاصة من خلال رفع الدعم تدريجيا عن المواد المتبقية، بهدف الزيادة في الاعتمادات الموجهة إلى تمويل سياسات وبرامج التنمية الاجتماعية، ودعم الفئات الهشة والمحتاجة”، وزاد أيضا النساء المهملات، أي اللواتي تركهن أزواجهن معلقات بين حالتي الزواج والطلاق، وهي التي تم التشطيب عليها.

وأفادت المصادر أن العثماني وقع في خلط بين تحويل أموال “صندوق المقاصة” إلى دعم الفئات الهشة التي سبق أن اقترحها بنكيران في برنامج حزبه بدعم الفئات الهشة والفقيرة بألف درهم شهريا، ودعم الباحثين عن شغل بألف درهم، وبين “صندوق التكافل الاجتماعي” المنصوص عليه قانونيا، والمرتبطة فسلفته بـ “صندوق التكافل الاجتماعي”، الذي سيتم من خلاله تمويل برامج وطنية مندمجة ومتعددة السنوات لتأهيل البنيات والتجهيزات والموارد الصحية والتعليمية، إذ هناك فرق واضح بين دعم برامج لمحاربة الفقر وبين دعم مباشر للفقراء.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

3 تعليقات

  1. مغربي عربي يقول

    هل تعلم يا صديقي ما هي شروط أخنوش منذ أول مرة قابل فيها بنكيران من أجل تشكيل الحكومة
    1-مشاركة الإتحاد الدستوري في الحكومة
    2-تعيينه (أخنوش) وزيرا للمالية
    3-عدم مشاركة شباط في الحكومة
    4-إلغااااااااااااااااااااء برامج المساعدات الإجتماعية المباشرة لأنها لمؤسسة محمد الساااااااااااااادس
    5-عدم توزير أي وزير من العدالة والتنمية قبل أن يبعدوا بتفعيل مسطرة التنافي دون إنذار قانوني ومهلة
    6- بنكيران لحكومة تصريف الأعمال من دون تصريف سياسات العدالة والتنمية(طبعا للمزيد من الضغط على بنكيران)
    المهم تمعنوا جيدا في الشرط الراااااااابع وردوا عليا لخبار

  2. elhoussine يقول

    سياسة الدعم هاته فاشلة من البداية، سياسة الهدف منها هو تقسيم الشعب و خلط الأوراق و در الرماد في العيون؛ الهدف واضح: هو تمرير كل السياسات الرجعية التي تكرس التخلف. عندما يتم رفع الدعم عن المواد الأساسية فالأسعار سترتفع، إذن هل 1000درهم ستكفي لسد الحاجيات الأساسية عندما يصبح سعر كلغ من البطاطس 5دراهم و سعر الغاز 140درهم و الخبز ….و … فبعد أن تم ضرب عقول المواطنين بتخريب المدرسة العمومية و تفويتها لعصابة الخواص هاهم الآن يضربون المواطن في بطنه و تحت الحزام …. لقد قتلوا فينا حب الوطن و الغيرة عليه ؛ قتلوا فينا الضمير الأخلاقي، حيث أصبحت حياتنا بدون معنى و عندما يغيب المعنى يطفو العنف و الإجرام إلى السطح

  3. ourtry يقول

    المهم ، الفقراء يكبــو الما على كرشهم !

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.