الآلاف يشيعون جثمان الطالب عمر خالق.. وسط غياب وصمت لحكومة بنكيران

58

في جنازة مهيبة، شيع الآلاف جثمان الطالب المنتمي لفصيل “الحركة الثقافية الأمازيغية”، عمر خالق، بمسقط رأسه بجماعة أكنيون بإقليم تينغير، صبيحة اليوم الخميس 28 يناير.

جنازة عمر خالق1جنازة عمر خالق

وعرفت مراسيم التشييع حضور عدد كبير من الطلبة المنتمين لذات الفصيل، والذين قدموا من مختلف المناطق، وكذا مواطنين وبعض الفعاليات الجمعوية المحلية، حيث رفعت خلال الجنازة الأعلام الأمازيغية، وبعض الشعارات واللافتات مكتوب عليها “قضيتنا عادلة”.

جنازة عمر خالق8

وبخلاف ما أقدم عليه قياديو حزب “العدالة والتنمية”، على رأسهم رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، حين حلوا بمسقط رأس الطالب عبد الرحيم الحسناوي المنتمي لفصيل التجديد الطلابي والذي قُتل في مواجهات طلابية بفاس، فإن جنازة الطالب عمر خالق المعروف بـ”إيزم” لم تعرف حضور أي مسؤول حكومي كما لم تعرف على الأقل بادرة مواساة أو تنديد.

كما لوحظ غياب تام لعديد من الوجوه المعروفة بدفاعها عن القضية الأمازيعية عبر عدد من المنابر والهيئات الحقوقية والجمعوية المغربية.

جنازة عمر خالق3جنازة عمر خالق2

ووفقا لما أكده مصدر محلي، فإن جثمان الطالب الراحل، وصل إلى مسقط رأسه على الساعة الواحدة ليلا، من أجل إلقاء النظرة الأخيرة عليه من قبل الأهل والأقارب.

جنازة عمر خالق7جنازة عمر خالق4

يشار إلى أن فصيل “الحركة الثقافية الأمازيغية”، قد اتهم في بيان له بعض المحسوبين على فصيل الطلبة الصحراويين الموالي لجبهة البوليزاريو بـ”قتل” الطلب عمر خالق، بعد الإعتداء عليه في محيط جامعة القاضي عياض بمراكش، قبل أن يتم نقله إلى المستشفى يوم السبت الماضي ليلفظ أنفاسه الأخيرة يوم الأربعاء 27 يناير الجاري.

جنازة عمر خالق5 جنازة عمر خالق6

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. الحسين ابراهيم يقول

    رحم الله الطالب الفقيد. وقد قرأت الفاتحة على روحه الطاهرة خلال الاجتماع المنعقد بمقر حزب الحركة الشعبية مع وفد مؤسسة القائد المتميز الذي ضم ما يقارب 100 من التلاميذ المتفوقين في جهة درعة تافيلالت بحضور الوزيرين الحركيين لحسن السكوري وخالد البرقاوي وعدي السباعي نائب رئيس الجهة ويوسف فكري المنسق العام للشبيبة الحركية

  2. Amin يقول

    الحركة الثقافية اﻷماززيغية ليست لها أي صلة بأي حزب أو دكان سياسي أو غيرها. بل هي تمثل بمناضليها من داخل الساحة الجامعية و خارجها . عكس الفصائل اﻷخرى الثي لها امتداد و دعم سواء أحزاب اليسار و اﻷحزاب دوي التوجه الديني. لذا ح.ث.ف. تعتبر مكون

  3. Amin يقول

    الحركة الثقافية اﻷماززيغية ليست بفصيل بل هي مكون ﻷنها ليس لها أي صلة بأي حزب أو دكان سياسي أو غيرها. بل هي تمثل بمناضليها من داخل الساحة الجامعية و خارجها . عكس الفصائل اﻷخرى الثي لها امتداد و دعم سواء أحزاب اليسار و اﻷحزاب دوي التوجه الديني

  4. يوبا يقول

    عندما قتل الطالب الحساني التابع لشبيبة البيجيدي في الجامعة كانت كل الصحف والمواقع الإليكترونية تكتب في الموضوع ،وتناولت القنوات الرسمية هذا الموضوع وطار رئيس الحكومة مع عددمن الوزراء وقادة البيجيدي إلى الراشدية وإلى مسقط رأس الحساني. اليوم الكل صامت حيال هذه الجريمة ، لا صحف تتحدث ولا تلفيزيون ولا راديو ولا سياسيين. فهل استوعب الأمازيغ هذا الدرس أم لا؟
    اليوم تأكد بما ليس فيع مجال للشك أن بن كيران وحكومته أعداء للأمازيغ والأمازيغية وأنهم لا يهمهم الأمازيغ ولو قتل فيهم انفصاليو البوليزاريو الآلاف.
    اليوم كل أمازيغيلا حر يجب أن يقف وقفة تاريخية

  5. Amazigh يقول

    الحركة الثقافية الأمازيغية ليست بفصيل انما هي مكون طلابي

  6. IBLH يقول

    خطأ “جامعة القاضي عياض ” و ليس ابن طفيل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.