اغتيال كاتب أردني بسبب كاريكاتور اعتُبر “مسيئا للذات الإلهية”

24

قتل الكاتب الأردني ناهض حتر صباح اليوم الأحد أمام قصر العدل وسط عمان بعد نحو أسبوعين على إطلاق سراحه بكفالة مالية إثر نشره رسما كاريكاتوريا اعتبر أنه “يمس الذات الإلهية” .

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) عن مصدر أمني قوله بأن “الكاتب الأردني ناهض حتر قتل الأحد أمام قصر العدل بعد إصابته بثلاث رصاصات”. وأضاف المصدر أنه “تم القبض على المجرم والتحقيقات جارية”.

وأفاد شهود عيان لوكالة الأنباء الفرنسية بأن مسلحا مجهولا فتح النار على حتر أمام قصر العدل بمنطقة العبدلي وسط عمان. وكانت السلطات الأردنية أفرجت عن حتر في الثامن من أيلول/سبتمبر لقاء كفالة مالية بعد نحو شهر على توقيفه.

وأوقف حتر في 13 آب/أغسطس الماضي عقب نشره رسما كاريكاتوريا لم يرسمه، على صفحته الشخصية على فيس بوك بعنوان “رب الدواعش” ما أثار جدلا واستياء على مواقع التواصل الاجتماعي” واعتبر مسيئا للذات الإلهية.
ووجه مدعي عام عمان إلى الكاتب اليساري تهمتي “إثارة النعرات المذهبية” و”إهانة المعتقد الديني”، وأعلن حظر النشر في القضية. ونفى حتر حينها ما اتهم به مؤكدا أنه “غير مذنب”.

وكانت عقوبة أي من التهمتين المسندتين لحتر قد تصل في حال إدانته إلى الحبس ثلاث سنوات.

وكان رئيس الوزراء هاني الملقي طلب من وزير الداخلية سلامة حماد استدعاء حتر واتخاذ الإجراءات القانونية بحقه لنشره “مادة تمس للذات الإلهية.”.

لكن حتر حذف المنشور من صفحته بعد أن أكد أن الرسم “يسخر من الإرهابيين وتصورهم للرب والجنة، ولا يمس للذات الإلهية من قريب أو بعيد، بل هو تنزيه لمفهوم الألوهة عما يروجه الإرهابيون”.

وأضاف قبل أن يغلق صفحته الشخصية إن “الذين غضبوا من هذا الرسم نوعان: أناس طيبون لم يفهموا المقصود بأنه سخرية من الإرهابيين وتنزيه للذات الإلهية عما يتخيل العقل الإرهابي، وهؤلاء موضع احترامي وتقديري”.

وتابع أن النوع الثاني “إخونج داعشيون يحملون الخيال المريض نفسه لعلاقة الإنسان بالذات الإلهية. وهؤلاء استغلوا الرسم لتصفية حسابات سياسية لا علاقة لها بما يزعمون”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. منير يقول

    يستحق آكثر من القتل فكل من تجرآ على الله آو رسوله آو آحد رموز الإساام يجب معاقبته عقال آليم حتة يكون عبرو للجميع.

  2. Mokhtar يقول

    أنا اريد ان أنوّه بالأخ محدد ناجي هذا هو التفكير و التحليل الصحيح العاقل الفاهم القوي المنطقي البديهي التابت ،،،،،،،،تحياتي أيها العاقل

  3. delirium يقول

    إله آلآسلآم هو آلآله آلوحيد آلدي يحتاج إلى آلبوليس وآلمخآبرآت لحمآيته

  4. طارق بن زياد يقول

    العلاقة بين العبد وربه شخصية جدا ولا دخل لاحد فيها تماما والا فانه الارهاب .والارهاب هنا عنف المتخلفين الدين يقتاتون من الدين ويظنون انهم خلفاء الرب على الارض.بل انهم من كلفهم وامرهم بقتل من بدا لهم ملحدا كما قال ويقول الفقهاء السحرة.

  5. jamal يقول

    c pas le criminel qu’il faut punir c tte cette panoplie qui fait charger des idiots pour être des tuteurs pour le peuple, la preuve qu’on est drogués c qu’en jordani les fr.mus. ont gagné les élections pourquoi ne pas avoir dans ce pays une élite qui aime sa patrie,probe ,compétente et surtout tirer le tapis sous les pieds de ces ignorants qui devancé la scène politique dans tous les pays

  6. محمد ناجي يقول

    يستحيل أن نحلم بتحقيق أي تقدم أو ازدهار للدول العربية ما دام هذا الفكر مهيمنا على حكوماتها وشعوبها ..
    أليس الله قادرا أن ينتقم لنفسه ممن يسيء إليه ؟
    لماذا يحتاج الله لكي ينتقم ممن أساء إليه إلى شخص آخر ليقوم بارتكاب جريمة يقضي بسببها بقية حياته في السجن، أو يحكم عليه بالإعدام، أليس هذا تجنيا على الشخصين معا فيصبحا معا ضحية إله لم يعرف ـ أو لم يستطع ـ أن ينتقم بنفسه لنفسه؟
    الإله الذي يتصوره هؤلاء المجرمون الذين يتصدون للدفاع عن الله بدل دفاعه عن نفسه، هو إله عاجز وجبان ومحرض على الجريمة، وليس هذا هو الإله الحقيقي، فهذا مجرد إله وهمي.
    أما الإله الحقيقي الذي أومن به فهو إله قادر وقوي جبار، ولا يحتاج لغيره في أي شيء، إذا راد أن ينتقم ممن ساء إليه فلن تعجزه الوسيلة أو الطريقة، إنما يقول للشيء كن فيكون..
    إن إيهام الإسلام الناس بأن الطريق إلى الجنة هو قتل الكفارأو المرتدين أو كل من لا يؤمن بالله والرسول واليوم الآخر.. هو في الواقع مصدر كل هذه الشرور، خاصة في مجتمع يغيب فيه العقل ، وتطغى فيه الهمجية والوحشية على التعقل والتدبر، ووتنعدم فيه كل شروط التناظر العلمي والمنطقي القائم على مقارعة الحجة بالحجة، ومطاولة الفكر بالفكر وقبول الرأي المخالف، والإيمان بأن الله قادر على أن يخسف الرض بمن يهينه لو يشاء ..

  7. Hicham يقول

    الكاريكاتير لا مجال فيه للتهرب من المسؤولية.. الكاريكاتير. مس واضح بالذات الإلهية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.