أمازيع يتهمون بنكيران بـ”ارتكاب جرائم حرب والإبادة الجماعية”

31

اتهم المكتب الفيدرالي للفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية، رئيس الحكومة عبد الغله بنكيران، بـ”التهجير القسري للامازيغ وارتكاب ممارسات متعصبة تندرج ضمن جرائم الحرب وجرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وفق القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني”.

وجاء هذه الإتهامات الخطيرة، بسبب إقدام بنكيران على “توقيع 15 مرسوما قضت بمصادرة أراضي، وضمها للملك الغابوي للدولة، الشي الذي سيترتب عنه استئصال الأمازيغ وتهجيرهم القسري مما تبقى من أملاكهم، بعد أن تم تصنيفها نهائيا ضمن الملك الغابوي للدولة”، بحسب مراسلة موجهة لرئيس الحكومة توصل بها “بديل”.

وأضاف نفس المصدر أن “استمرار سياسة إصدار مراسيم من هذا النوع يدخل في إطار ما نصت عليه المادة الثانية من “اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية” التي أقرتها الأمم المتحدة في 9 ديسمبر عام 1948 وأصبحت سارية المفعول في 12 يناير عام 1951″، مشددا ذات البيان على أن “من شأن هذه المراسيم وغيرها ذات الصلة، إخضاع القبائل، عمداً، لظروف معيشية يراد بها تدميرها المادي والمعنوي كلياً أو جزئياً”.

وشددت الفيدرالية في مراسلتها على أن “سياسة نزع الأراضي من مالكيها الأصليين، تشكل سببا مباشرا في تنامي وتوسع دائرة الفقر ، وتترتب عنها في نفس الوقت مضاعفات سلبية على البيئة والموروث اللغوي و الثقافي الأمازيغي”.

وفي هذا الصدد طالبت الهيئة ذاتها، بـ”إلغاء جميع التشريعات المعتمدة من قبل السلطات الاستعمارية، ووضع تشريعات جديدة بمقاربة حقوقية تعيد الأراضي المنتزعة لمالكيها الأصليين وجبر الضرر، وكذا سحب المراسيم المعتمدة والقاضية بالمصادقة على عمليات تحديد الملك الغابوي موضوع هذه الرسالة المفتوحة، وتلك التي تم إصدارها طيلة الفترة الممتدة بين 2 مارس 1955 إلى نهاية أكتوبر 2016″.

كما طالبت كل الأحزاب  السياسية ونوابهم البرلمانيين والبرلمانيات والنقابات لتحمل مسؤوليتهم تجاه سكوتها عن هذه السياسات العمومية المكرسة للفساد والاستبداد.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. abdelhak يقول

    راه لا الامازيغ و لا العرب فخير مع هاد الحكومة كلشي مكرفص و مسلوبة حقوقه,واش مني كنمشي لبسري او الكزار او الصيدلية او,,,,كاين فرق ?

  2. elhoussine يقول

    أكبر خطأ سترتكبه هذه الجمعيات هو طلب المساعدة من النقابات التي باعت المدرسة العمومية لسماسرة القطاع الخاص

  3. احمد يقول

    هل تصنيف ارضي ملكا غابويا تعتبر ابادة جماعية.؟
    هل نحن في رواندا او كوسوفو او بورما او او
    المسؤولون عن الامازيغية هم من يدمرون مشروعها بعقليتهم التقليدية .

  4. امازيغ يقول

    بنكيران مجرم قتال سفاح عدو الله لا يهمه لا الوطن و لا العباد الدي يهمه هي عصابته

  5. ولد الدرب يقول

    شكراً و تحية لكل نشطاء الفيدرالية الوطنية. لسنا مزيغيين إن لم نفرض حقوقنا في وطننا فرضاً و لا نطلب شيئاًمن الأحزاب الممخزنة المرتزقة . أدخلت عصابات (l’armée légionnaire) إلى أرضنا و بعد مقاومات شعبنا، و تعرضه للإبادات الشنيعة، هجر غصباً أجود أراضيه و سكن الجبال ذات البرد القارص التي كان يقصدها فقط خلال الصيف.. الخ. والآن يريد أذناب الحماية الإستعمارية تجريد من تبقى منا مما تبقى من الأرض. فأين المفر؟ علينا أن نعبئ شعبنا لينتزع حقوقه كاملة بيده أو لنمت. فذلك أهون علينا من الطلب من الخونة المرتزقة.

  6. محند يقول

    ماذا قدمت وستقدم الدولة المخزنية للشعب الامازيغي بعد نزع اراضيهم وممتلكاتهم؟
    وهل تحسنت ظروفهم في التعليم والصحة والسكن والشغل والعيش الكريم والبنية التحتية والشغل وهل عوضتهم عن خسارة النزع والنهب والافتراس؟
    لا ثم لا. الشعب الامازيغي اصحاب الارض اصبح بدون ارض ورزق وعرضة للتشرد. الدولة تدعي نزع الاراضي للمصلحة العامة ولكن في الواقع تبيع هذه الاراضي للخواص وخدام المخزن وتمنحها كهبات لاخوانهم البدو من الشرق الاوسط ليدشنوا قصورا ومشاريع للفساد والدعارة. من حق الامازيغ والمغاربة عامة الدفاع عن ارضهم وعرضهم وكفى من النهب والسطو والافتىراس ومختلف الجراءم كالابادة الجماعية في حق الشعب الامازيغي. لهذا يجب محاكمة الدولة المخزنية لدى القضاء الدولي للحد من هذه الجراءم وجبر الضرر واعادة اراضي الامازيغ الى اهلها. اما حكومة بن كيران العبد الكبير فهي يد طويلة لدولة المخزن وليوطي الاستعمار فهم مسؤولون جميها عن جراءمهم في حق الشعب المغربي.

  7. amina يقول

    مصادرة أراضي اﻻمازيغ وضمها إلى الملك الغابوي وبعد مدة قصيرة يتم تفويتها بطرق مشبوهة يعرفها القاصي والداني بدراهم رمزية
    إلى العائلة المارقة سﻻلة النبي( ص ) و بعض اﻻلمان والفرنسيين.وقد وقع كبير المنافقين والدجاليين المغاربة بن شيطان على 15مرسوم
    يتم بموجبه مصادرت أراضي اﻻمازيغ .معدرة اخواني وأخواتي لن أخفي عليكم مدى الغبطة والسرور وأنا أشاهد على بعض القنوات العربية
    فديوهات بعض المصريين يتربصون ببعض الملتحين( الخوانجية )ويقومون بقلع ونتف الشعر
    من وجوههم في الشوارع والساحات العامة ، والله العضيم هؤلاء المنافقين مايستاهلو العيش
    بيننا ، جاء بهم النضام ليستكمل جرائمه ، نعلة الله عليهم جميعاً .يحيى الشعب .

  8. مغربي يقول

    ياريت لو ذهبت هذه الاراضي للدولة ليستفيد منها جميع المغاربة لكن ستذهب لسماسرة العقار و مافيات الفساد .. و من طبيعة الحال سيستفيد بن كيران هو الآخر لانه ليست له الشجاعة الافصاح عما يملك بالوثائق … ويستمر في سياسة طحن مو …. طحن اوزيد طحن

  9. khalid يقول

    الامازيغ هم السكان الاصليون للمغرب ويجب على البلاد ان تنصفهم ان تعطيهم حقوقهم وتحافظ على اراضيهم وتراتهم بن كيران هو خادم اللوبيات الاقتصادية شخص بدون اخلاق لا يهمه سوى تضخيم حسابه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.