أفيلال أمام “عاصفة” من الإستهجان بسبب “جوج فرنك”

21

يبدو أن تصريحات الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، قد جرت عليها سخط وغضب فئات عريضة من المغاربة، بعد أن وصفت معاشات البرلمانيين والوزراء بعبارة “جوج فرنك”.

ولم تمض سوى ساعات قليلة على مشاركة الوزيرة أفيلال، في برنامج “ضيف الأولى”، حتى لقيت تصريحاتها استهجانا كبيرا في أوساط مغاربة مواقع التواصل الإجتماعي، الذين أبدعوا في انتقاد الوزيرة، حيث اعتبروا ما قالته، استخفافا بملايين المغاربة الذين يرزحون تحت وطأة الفقر والحاجة، في وقت يستمتع برلمانيون بمعاشات مريحة مدى الحياة.

ولعل ما أجج غضب الممغاربة، هو ما أثير حول قضية بعض البرلمانيين الشباب الذين لا يتجاوز عمرهم 25 سنة، والذين سيستفيدون من معاشات تناهز 8000 درهم، مقابل 5 سنوات من التمثيلية داخل مجلس النواب.

ومن بين هؤلاء البرلمانيين، اعتماد الزاهيدي عن حزب “المصباح” والبالغة من العمر 25 سنة والتي لم يسمع لها أثر، طيلة الولاية البرلمانية الحالية، والتي تستفيد من راتب شهري يصل إلى حوالي 40 ألف درهم، كما أنها ستحظى براتب تقاعدي يناهز 8000 درهم، خلال فترة المعاش، شأنها شأن ياسين الراضي، نجل ادريس الراضي، قيادي حزب “الإتحاد الدستوري”.

انتقادات النشطاء المغاربة، لم تتوقف عند هذا الحد، بل بلغت حد إنشاء صفححات ومجموعات، للمطالبة بإلغاء معاشات البرلمانيين والوزراء والتخفيض من أجورهم الشهرية، وتحويل هذه ااموال إلى مشاريع تنموية لمساعدة الفئات المعوزة وإنقاذها من الهشاشة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

8 تعليقات

  1. idem يقول

    Des parlementaires paresseux qui s absentent tout le temps ,et s endorment lors des debats , ils votent pour des voitures de luxe ! avec l argent des caisses noires vole’s. Ils n ont aucun scrupule de toucher des salaires exorbitants ,primes et deplacements a l etranger ,” faire du sphoing” que certains presidents d Etat democratiques n ont jamais reve’.

  2. احتقار يقول

    كنت والله أتابع تصريخات الوزيرة وانا ابدي ارتباحا لتدخلاتها الى ان تفوهت بتلك القنبلة في وجه المغاربة فكشفت عن معدنها الحقيقي،لقد أصبت بالغثيان لان الاخت شرفات لم تحترم المغاربة بل احتقرهم بهذه التصريحات .

  3. محمد ناجي يقول

    إذا كان البرلماني أو الوزير يحصل على تقاعده بعد خمس سنوات من العمل؛ فأنا أطالب النقابات وجميع الموظفين للخروج للمطالبة بالمساواة بينهم وبين البرلمانيين والوزراء؛ فالدستور المغربي يسوي بين جميع المغاربة ، ومن ثم فمن حق أي موظف أي يأخذ تقاعده بعد خمس سنوات من العمل.
    نطالب بالتقاعد بعد خمس سنوات من العمل مثلنا مثل المواطنين الذين عملوا خمس سنوات في البرلمان أو في الوزارة

  4. alternativa يقول

    Hata hadak sahafi so9o khawi makay3raf isawal l3amal siyasi tatawo3i hata wahad ma9al al akhor itracharah rah kaynin tamak bach ikhadmo lmaslah ad labladhom l3amal siyasi machi hirf al ahoma ila radoha af had lablad hirfa kaykhalsohom mazyan bach isakto hada dawr dyaldyal hadom oydaf3o 3la sidhom lpatron lakbir

  5. محمد يقول

    ايلا بغا البرلماني والوزير يخدم هذا البلاد غير بثمن رمزي وبحشم من اخذ المعاش ولا يعقل ان يصرف ااملايين من اجل منصب كهذا لان خدمة الوطن تاتي في ما بعد

  6. محمد يقول

    وظيفة البرلماني والوزير هم الذين يهرولون وراءها هرولة، إذن لم استنزاف أموال الشعب؟

  7. محمد يقول

    اسيدي كاع مايساهم البرلماني في صند وق التقاعد غير يسالي مهمتو الله يعاون.هذا كايدخل في اقتصاد الريع والا سنخرج للشارع بعائلا تنا ونرجو من الملك لايقاف هذا العبث.ان مهتمهم ليست وظيفية

  8. fatima يقول

    انها تعترف بنفسها انها لاتساوي الا “جوج فرانك”ولكن نحن لكرمنا وانفتنا رغم فقرنا اكرمناها مرغمين فعضت الايدي التي تمدها بما يفوق 60000dhs مقابل جلوسها على كرسي en surcharge في وزارة مفصلة على مقاسها
    على اي نشكرها انها ابانت عن مستواها الخلقي ونشكرها انها لم توغل في سبنا لانها هي الاخرى تعتبرنا رعية مادمنا سمحنا لوزارتها المحدثة ان تخرج الى الوجود لتاتي هي وتشنف اسماعنا “بترهاتها”
    او لعلها تخاصمت مع زوجها “وبردات فقايسها فينا”
    فالتمسوا لها عذرا مادامت دون المستوى

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.