“أطاك” تنتفض ضد الدولة المغربية بسبب حراك الريف

109

أكدت “جمعية أطاك المغرب” أن استمرار الحراك الاجتماعي في الريف وطول نفسه وزخمه، يجد تفسيرا له في الوضع الاقتصادي المتردي الذي تعيشه الحسيمة وباقي المناطق المنتفضة ( إمزورن و بني بوعياش و بوكيدارن و تماسينت وايت قمرة وايت عبد الله وايت حذيفة … وغيرها ).

وأشارت “أطاك”، عبر بيان لها توصل به “بديل”، إلى أن “هناك بطالة جماهيرية في أوساط الشباب وبنيات تحتية غير متوفرة (جامعات ومستشفى جامعي…)، ترافق كل هذا مع غياب أي تنمية اقتصادية حقيقية في المنطقة رغم البرامج المعلنة على الورق.

وأوضحت المنظمة، أنه “بعد كل هذا الامتداد والانتشار للحركة الاحتجاجية، يمثل توفير غطاء إعلامي وسياسي، بالنسبة للحاكمين، محطة تمهيدية في طريق استعمال هراوات الدولة لقمع سكان الريف تحت ذرائع “الانفصال” أو “التدخل الأجنبي” ، في وصفة تم تجريبها سابقا في مناطق كسيدي أفني أو في محطات ك 20 فبراير 2011. يستدعي هذا السياق حشد التضامن والتعبئة للحيلولة دون أي تدخل قمعي مرتقب”.

وقالت “أطاك”، إن الدولة “تستعد من خلال مختلف أجهزتها الحكومية، الأمنية والإعلامية لقمع هذا الحراك وإنهائه، بعد نفاذ صبرهم، وعدم تحقق رهانهم على أن تسحب الأيام على مطالبهم ذيول النسيان، وبعد أن تأكدوا أن تراجع احتجاجات الريف لن يكون في المدى القريب، بل ستتسع رقعتها وتتجذر مطالبها وتحصد ثقة شرائح أخرى من المجتمع. فمنذ سبعة أشهر والاحتجاجات في الحسيمة وأحوازها مندلعة دون توقف، وبنفس نضالي مدهش، لم يعرف المغرب نظيرا له منذ تراجع حركة 20 فبراير”.

وأضاف المصدر مسترسلا في ذات السياق، “لم ينل الزمن من طاقة النضال الكامنة في قوى مهمشي الريف وكادحيه، بل تزايد حجم كرة الثلج وتعاظمت سرعة تدحرجها، حيث لف الطحن المهين لبائع السمك محسن فكري في ناقلة النفايات سكان الريف للمطالبة بمحاسبة الجناة المجرمين على القتل المذل. سارعت الدولة إلى إرسال ممثليها سعيا منها إلى إطفاء أوار الغضب المتصاعد، لكن بلا جدوى”.

وعبرت الجمعية عن تأييدها لـ” كل مطالب سكان الريف المشروعة بما فيها رفع العسكرة عن المدينة وتوفير خدمات عمومية جيدة في الصحة، التعليم، النقل والشغل، مع إطلاق سراح كل المعتقلين ومنهم معتقلي إمزورن ليوم 26 مارس”، داعية ” كل منظمات النضال العمالية و النسائية والطلابية إلى رص الصفوف وتنظيم أشكال تضامن مع أهالينا في الريف وفك عزلتهم”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

3 تعليقات

  1. الريف العظيم يقول

    الحراك لم يكن فقط في قبيلة ايث ورياغل جهة الشرق من الحسيمةيا عزيزي المهداوي؟بل هناك في جهة غربها *هناك ترجيست الصامدة وايث بوفراح وايث عمارت وايث كميل واساكن*تلارواق؟لماذا هذا الحيف في قبائل اخرى؟تذكرون فقط قبائل ايث ورياغل؟والريف كله في معركة واحدة

  2. Rachid يقول

    L’etat n’a pas en vie de prendre la decision correcte avec le peuple rifiene .La region de rif a une économie trops eleves grave aux a la peche les tourismes plus habitants d’etranger mais l’état ne fait pas une bonne gestion pour cette partie manque des hopitaux des médecins qui viennent a cette province viennent pour passer les vacances c’est à dire de passer un an ou 2 ans puis cherchant les mutations pas des écoles la CNOPS est très loin de notre soins pour faire un dossier il faut aller a Rabat et attendre 2 a 3 jours pour la réponse la majorité des réponse c’est le reget et notre région c’est les plus élevés des maladies chronique et les grosse maladies infectieuses les fac oujours
    nous sommes les dernieres qui pose des dossiers .voila verite les barrages sur les routes comme on est dans un paye de la guerre

  3. العَبِيدُ يقول

    العَبِيدُ
    عَبِيدُ الْعِرْبيدِ
    ـ
    فَسَماءُ الرَّبيعِ بالْـحُرِّيَةِ أَمْطَـرَتْ ***** وإحْتَمَى مِنْها بِالمِظَلاّتِ الـعَـبـيدُ
    وَحاجَتُـهُمْ في الْمَلِكِ يَعْبُدونَهُ ***** خَسِئُوا بِئْـسَ هُمْ يَسْتَعْبِدُهُمُ الْعِرْبيدُ
    وَلِلْمَلِكِ مِنْ أَنْجَسِ العَبِيدِ تَقْدِيسٌ ***** وَلَهُ الرُّكُوعُ مِنْهُمُ ويُزَادُ لَهُ السُّجُودُ
    وَغُرِزْتَ يا حَرْبَةَ الظُّلْمِ والإسْتِعْبَادِ ***** فِي صُدُورِهِمْ حَيْثُ وَحْدَكَ المَعْبُودُ
    أَلاَ عَلَيْهِ اللَّعْنَةُ وَعَلَيْهِمْ مَا أَمْطَرَتْ ***** وَمَا صَحَتْ كَفَى مَا لَدَيَّ لَهُمْ مَزيدُ
    وعلى الثوارِ مِنْ أَهْلِ الْمَغْرِبِ السَّلامُ ***** وَلَهُمْ مِنَ اللهِ النَّصْرُ وَلَهُمْ التَّأْيِيدُ
    وعِشْتِ يا ثَوْرَةَ الْعَبِيدِ فِي الْمَغْرِبِ ***** وَحُبُّكِ فِي قُلُوبِ الْمَغارِبَةِ يَزيدُ
    لا تَحْسَبَنَّ أَنِّي حُرٌّ إِنْ أَنْتَ تَسْمَعُنِي ***** فأَقْهَرُ القَهْرِ قَهْرِي فَقَوْمِي العَبيدُ
    فَكَيْفَ لا أَكُونُ ثَائِراً وَنَاصِراً لِلْحَقِّ ***** وَأَنَا المُسْتَعْبَدُ قَسْراً وَأَنَا المَوْءُودُ
    فَهَذَا هُوَ صَارُوخِي الثَّائِرُ وأَطْلَقْتُهُ ***** فَالْوَيْلُ لِمَنْ يُصِيبُهُ وَالزَّلازِلُ وَالرُّعُودُ
    ونَشَرَتْ شِبَاكُ الْعَنْكَبُوتِ أَخْلَدَ شِعْرٍ ***** لَنْ يَمْحُوَهُ لا الْخَنازيرُ وَلا الْقُرُودُ
    وَدَعِّمُوا بشِعْرِي كُلَّ ثُوارِ المَيَادِينِ ***** حَيْثُ تُدْرَكُ الشَّهَادَةُ أَوْ يُنَالُ الْوُجُودُ
    وَعَلَى ثُوارِنا فِي الْمَغْرِبِ مِنَ اللهِ السَّلامُ ***** وَلَهُمْ الْياسَمينُ والْفُلُّ وَالْعُودُ
    وَعَلَيْكُمْ ثوارَنا فِي الْمَغْرِبِ مِنِّي السَّلامُ ***** وَلَكُمْ أَزْهَارُ الرَّبيعِ وَلَكُمُ الْوُرُودُ
    الطائر الحر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.