أستاذ يُوجه رسالة صادمة للوزير بلمختار

142
طباعة
على إثر الطريقة التي تعامل بها وزير التربية الوطنية، رشيد بلمختار مع مستشارة برلمانية خلال توجيهها لانتقادات لاذعة بسبب ملف الأساتذة المتدربين، والوضعية التي آل إليها قطاع التعليم، وجه رجل تعليم رسالة قوية لبلمختار، اعتبر فيها أن ما أقدم عليه الأخير “هي خيانة للوطن وللقسم الذي أداه أمام ملك البلاد إبان تعيينه”.

وهذا نص الرسالة كاملا كما توصل به موقع “بديل”:

رسالة الى السيد رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية و التكوين المهني.

تحية طيبة!
وبعد

لقد تتبعت كباقي المغاربة أطوار جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين يوم الثلاثاء 17 نونبر 2015. وقد لفث انتباهي تصرفك اللامسؤول تجاه ممثلي الشعب أثناء مساءلتهم لك في ملف مهم يرتبط بقطاع التعليم، هذا القطاع الحيوي الذي شاءت الأ قدار أن تكون على رأس الوزارة المكلفة بتدبيره. مظهرك وأنت تداعب هاتفك الذكي، غير مبال تماما لاستفسارات المستشارين، كان مظهرا مستفزا، بشكل يبعث على القرف والإشمئزاز، ليس لنواب الشعب فقط، بل لكافة الشعب المغربي.

لقد حاولت جهد الإمكان أن أجد شرحا مقنعا يبرر تصرفك الصبياني هذا، لكني لم أجد إلا شرحا واحدا ينطوي على احتمالين إثنين لا ثالث لهما:

يتمثل الإحتمال الأول في كونك تفتقر إلى معرفة تامة بملفات وزارتك. لأنه من المعمول به داخل قبة البرلمان، الذي سبق أن شبهه الملك الحسن الثاني رحمه الله بالسيرك، أن يأتي الوزير مسلحا بأجوبة محررة سلفا من طرف مستشاريه في الوزارة. لكن عندما يعقب النواب على أجوبة الوزير باستفسارات، أو أسئلة فرعية مرتبطة بجوهر السؤال، يكون هذا الأخير مضطرا للرد على التعقيب، لأنه ينتظر منه أن يكون على اطلاع دقيق بالملف المتناقش حوله أثناء الجلسة. فلا أنت قمت بالرد، ولا أنت أخذت الإستفسارات على محمل الجد. بل على العكس من ذلك تجاهلت كل التعقيبات، وعوض أن تنصت بإمعان لاستفسارات المستشارين، فضلت أن تتواصل مع هاتفك الذكي تارة أو مع زميلك في الحكومة الجالس جنبك تارة أخرى، وقد رسمت على محياك ابتسامة صفراء، إيذانا منك بعدم الإكتراث والإهتمام وكأن لسان حالك يقول ” لمن كتحكي زابورك ياداوود……قلوا لي بغيتيو… انا باغي نواتسابي شويا” . بل ومما زاد الطين بلة، وبكل انعدام للإحساس بالمسؤولية، جمعت أغراضك وانسحبت. ياله من منظر يبعث على الشفقة. نعم، أشفقت عليك أيها الوزير لأنني قلت في نفسي، لو كان في جعبة الرجل ما يرد به لما انسحب. وهنا تكمن المهزلة العظمى. فإذا كانت درايتك بملفات وزارتك ضعيفة لهذا الحد، فلماذا أنت جاثم على صدرنا أيها الوزير؟

من جهة أخرى، سيدي الوزير، أرى فى تصرفك هذا خيانة كبرى للملك والدستور والوطن. عندما انسحبت من غرفة المستشارين، ممتنعا عن الرد على أسئلة تتعلق بقطاع أنت تدبره يعتبر ذلك بمثابة خيانة لملك البلاد الذي أمنك على قطاع مهم جدا، وأديت القسم بداخل قصره أن تقوم بواجبك بصدق وأمانة. ألا يعتبر سلوكك هذا خيانة للأمانة؟ وبذلك تكون، سيدي الوزير، وأنت تمثل السلطة التنفيذية، قد قمت بخيانة سافرة لدستور البلاد، عندما امتنعت أن تنضبط لمحاسبة ومراقبة السلطة التشريعية. وتكتمل الصورة بشاعة، سيدي الوزير، عندما نستحضر خيانتك للوطن، الذي تستخلص من جيوب أفراده شهريا راتبا غليظا، وسمحت لك نفسك أن “تلعب” بهاتفك الذكي عوض أن تتفاعل مع ممثلي الشعب في شأن يهم آلاف الأسر المغربية، ويتعلق الأمر بفصل التكوين عن التوظيف و خصم النصف من منحة الأساتذة المتدربين. لا أدري أنك أدركت أيها الوزير فظاعة ووقع هذين المرسومين على ألاف الأسر المغربية وإلا لما كنت انسحبت.

لا داعي أن أشير ، سيدي الوزير، أن يكون لجهلك للغة العربية سر فيما حصل، فطريقة تلاوتك للجواب المحرر في الورقة، و اعترافك لقناة فرانس 24 بعدم إلمامك باللغة الرسمية للبلاد، وياللهول، يغني عن السؤال ويوفر عنا عناء الجدل.

خذ، سيدي الوزير، من الإحتمالات المدرجة أعلاه ما شئت، فأقلها خطورة يأهلك، في رأينا، أن تكون خارج السياق (القطاع) سواء بالإستقالة أ و الإقالة. فخذ بالأولى قبل أن تفاجئك الثانية.

أما إذا كان سلوكك هذا ينم عن اعتقادك بأنك لن تحاسب لأنك تحتكر موقعا نشازا بدون لون سياسي في حكومة بنكيران، فتلك الطامة الكبرى لأن التاريخ لا يرحم، وسيشهد لك بذلك وحدك.

ولك مني سيدي الوزير أزكى السلام.

نزاري عبد الرحمان
رجل تعليم و غيور على القطاع

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

16 تعليقات

  1. belkouja يقول

    إن لكل عمل أهله، ولكل ميدان فرسانه فإذا قام بالعمل من ليس له بأهل, فقد اقتربت الساعة.

  2. شاكر يقول

    العجيب أن النقابات تغض الطرف عن استخفاف الوزير فأينما وصلت إليه اللجان الثنائية ؟ و أين خلاصات اتفاق مارس 2011 (الدرجة الجديدة – التعويض عن المناطق النائية …) ’ن الأوان للدعوة لإضراب مفتوح يشل القطاع لدفعالوزارة و الحكومة للاستجابة لمطالب رجال التعليم ودفعها بالاقرار بأن قطاع التعليم قطاع منتج ما دام يخرج الأطباء والمهندسين و كافة الأطر العاملة بالقطاعات التي تعتبرها الحكومة منتجة

  3. سعي دي هاشمي يقول

    السلام. استسمحك استاذي الفاضل على المداخلة القيٌمة ولي ملاحظة فقط: عندما قلت: تلوزير يلاعب هاتفه.الذكي.!!! ايهما كنتَ تنسب اليه الذكاء ؟!! اذا كان الوزير فكلامك جانب. الصحة لسببين: هو بابتسامته اما متاخر عقليا وهذا شرط اساسي في اسناد الوزارة. ؟؟ اذن لن يستطيع احد ابعاده.
    واما هو كما يقول المغاربة ( حتى شاب عاد عاب.) كطفل اشتريت له هاتفا لعبة او مراهقا مع رسائل الحب و النكتة…وهذا شرط ثان لتكون وزيرا وبالضبط للتعليم.
    اذن اطالبك بروح المواطنة وقداسة التعليم عند الله ورسوله دون هؤلاء العباد وبقسم الطباشير ان تسحب دعوتك للوزير بالاستقالة فما اسعدنا بمن يعكس حالنا ومآلنا، وزاد الله الوزيرَ جراة على كل ما سماه الفقهاء ً”خوارم المروءة ” اذا امتلك يوما مروءةً ؟!!
    اخوك (صُنع للطباشير )

  4. aicha يقول

    كل من ارتكب ذنبا هو وحده المسؤول عنه يعني الوزير يتحمل مسؤوليته وليس بنكيران والا ان طبقنا هذا سنكون مسؤولين كلنا عما يقع من اختلالات لانن صوتنا على من لا يستحقون

  5. امين يقول

    رسالتك تعبر عن مدى غيرتك و عن وطنيتك . فإن لم تأثر في هذا السيد و تدفعه إلى الاستقالة فصلات الجنازة على التعليم . شكرا أستاذ نزاري

  6. med bobo يقول

    أخالفك الرأي واعتقد أن تصرف الوزير شيء عادي وهو جواب في حد ذاته نستطيع أن نقرأ من خلاله ما يلي
    مقولة أن التعليم العمومي أولية وطنية وقضية مجتمعية مجرد أكذوبة ووهم كبير فلا النخب التي تسيطر وتقتات من همومنا من “منتخبين” ومسؤولين ..يكترثون أو يصيبهم الأرق من الوضع الكارثي الذي آلت إليه الأمور تعليميا وتربويا وثقافيا ولا المجتمع مبال بفداحه الكارثة في التعليم والتربة والقيم .حتى المشتغلين في القطاع مع بالغ الأسف اصبحوا مجرد موظفين بيروقراطيين ليست لهم انشغالات فكرية ثقافية ولا قضايا تربوية أو نقابية أو سياسية .

  7. مواطنة يقول

    لعنة الله عليكم يا منافقين يا ولاد الحرام تخلصو من جيب الشعب و متعطيوش الحقوق لشعب المسكين سيروا بغيتلكوم انقلاب عكسي على حياتكم … لا مبالاة فدم شعب يتمر ونتوما دحكو علييه تفو على وزراء تا حد مكي فرح فيهم كرهتهم و بغيت سيدنا يشوف شي حل لواحد فيهم متلا بالحبس باش يكون عبرة نواحدين اخرين و بزاب كرشكم كتار منكم تيليفون لي فيدك الخلصة ديال 3 موظفيين و تقولو البلاد معندهاش الفلوس ديروهم فجيبكم و تصاوبو و تبنيو و تعليو بالغش حرام عليييكم الشغب هوا ليقدر يوقف هاد المهزلة حييت ادا ضامن الشعب على المضاهرة ضد شي وزير راه مغايدورش مراه غيدفنوه و هوا حي انا كرهت هاد لبلاد غا بهاد سراقين و ناهبين اموال الشعب

  8. هشام يقول

    الرسالة الصاعقة على العصابة المنافقة

  9. محمد يقول

    لا يستطيع بنكران فعل اي شئ . بالعربية قاليه عاود لمخك.عينني الملك وهو من يحاسبني.احنا بعاد على تطبيق الدستو ر

  10. Hamza يقول

    L’education nationale, un bien grand malheur que nous vivons au quotidien.
    Un grand homme a dit un jour, pour qu’une nation se développe 3 secteurs sont vitaux, l’éducation, la santé et la justice.
    Je constace avec peine que tous 3 souffrent dans mon cher Maroc, à l’heure où nous 1vons le plus besoin de compétence, le gouvernement Benkirane ne cesse de démentrer que sa politique n’est autre que celle de distruction de l’éducation en partant des programmes à la politique de privatisation du secteur en passant par l’anéantissement du corp professoral soufrant je le dis de mal traitance et de marginalisation, récemment même à coup d’épuisement et de pression psychologique.
    La question qui se pose pour moi c’est, si on investit pas dans l’éducation de nos générations futures en quoi le faisons nous?
    Une question qui pousse à une seule conclusion le fils du peuple, ce pauvre, on le vise et on le veut cancre et illettré pour garantir le maintien du pouvoir pour une certaine caste qui vole les richesse de ce pays.
    Honte à vous bandes d’esd’escrocs

  11. youssef يقول

    ce n’st pas sa faute c’est la faute qui l’a nommé dans ce poste c’est à dire benkirane

  12. كاره الظلاميين يقول

    مثل هذه النماذج هي المفضلة لدى النظام: انعدام الروح الوطنية غياب وازع المسؤولية الاستخفاف بالمواطن الاستهزاء بممثلي الشعب الضحك على ذقون المغاربة واحتقارهم وغيرها من الصفات “الحميدة” التي يجب ان تتوفر في رجل الدولة

  13. Abdel يقول

    Si l’enseignement au Maroc est considéré comme une priorité après l’unité territoriale et on le traite de la façon du désintéressé, le même procédé se fait concernant la la première priorité. C’est certain

  14. MOJAZA MOKAFIHA يقول

    طلبنا لسيد الوزير بالمختار إنزال المرسومين للأساتدة المتدربين و الإختيار الأولي للمجازين العاطلين

  15. Mery philo يقول

    سلم فمك استاد. .كلمات رسالتك في الصميم لكن للاسف هل يتعظ الوزير ..؟

  16. Rachid يقول

    Avec tout le respect que je dois aux avis des uns et des autres, je crois qu’on assiste à simple feu de paille, un non-événement. On peut y voir un peu de maladresse de la part du ministre certes; mais de la à en faire tout un fromage je crois que c’est un peu abusif. A vrai dire je n’ai pas suffisamment d’informations pour me faire une idée complète sur la qualité du travail du ministre, ça à l’avantage au moins de m’éviter le risque du parti pris, même s’il ne semble pas être né de la dernière pluie, mais je préféré juger les actions et ne pas trop s’attacher aux maladresses de formes, dans la mesure qu’il ne s’agit pas d’un geste fréquent

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.