أسباب فوز “البجيدي”..والمستقبل الخطير الذي ينتظر المغرب

310
طباعة
في هذه الحلقة يوضح المهدوي الأسباب الرئيسية التي كانت وراء فوز حزب “البجيدي” بالمرتبة الأولى، مؤكدا على أن أكبر عاملين ساعدا على هذا الفوز هو غياب قوة سياسية منافسة نابعة من الشعب، إضافة إلى سياسة ابتزاز رهيبة مارسها بنكيران وقادة حزبه على الدولة، عبر التهديد بخلق الفوضى إذا لم تُعط لهم المرتبة الأولى، خاصة مع إصدار “البجيدي” لبيان ساعتين قبل الإعلان عن نتائج الإنتخابات، يشكك فيه في مصداقية العملية السياسية.

وفي الحلقة يقف المهدوي عند أخطر تصريح صادر عن لسان وزير داخلية مغربي يؤكد فيه أن بنكيران لا يثق في الملك، محاولا المهدوي تحليل أبعاد هذا التهام وخلفياته.

وفي الحلقة يرسل المهدوي رسائل عديدة لمن يهمهم الأمر، مؤكدا على أن أي حديث عن فوز بنكيران بشكل ديموقراطي مجرد كذب على الشعب وأن المخزن هو المتحكم في العلمية من ألفها إلى يائها، موضحا أن الإدارة التي تحرم حزبا كحزب النهج الديمقراطي من مجرد استغلال قاعة عمومية لتنظيم مؤتمر شبيته، والإدراة التي تقتحم عناصرها حُرمات المقرات الحقوقية والجامعات وتتدخل عناصرها بشكل وحشي ضد تظاهرة سلمية يستحيل أن تشرف بشكل محايد ونزيه على انتخابات برلمانية كانت أو جماعية أو غير ذلك.

وفي الحلقة يعيد المهدوي طرح سؤال يتهرب منه جميع الفاعلين الحزبين في المغرب، وهو من أين سيأتي بنكيران أو أي شخص سيدبر الشان العام بالأموال لتدبير  حياة المغرابة؟ هل من الديون الخارجية؟ هل من الملك؟ أم  عبر رفع الأسعار؟ أم ماذا؟

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

40 تعليقات

  1. moha يقول

    أقترح تنظيم فعل ، أو أفعال جماهيرية تخاطب الرأي العام تواجه الدعاية الإعلامية الإخوانية الواهية . هم ضعاف في العمق . عدم تحقيق التحاق بهم “أفواجا” كما يتوهمون ، يزعزع لدى الأتباع عقيدة صواب أقوال و أفعال زعمائهم …
    في تفكيك نتائج الإنتخابات يظهر “التمساح”.
    – إن كانت “إصلاحات” الحكومة هي التي جعلت pjd يحصل على تلك المقاعد ، فلماذا لم يحصل عليها أطراف أخرى من التحالف الحكومي ؟
    – إن كانت المقاعد التي حصل عليها كل طرف التحالف الحكومي ، على حدا ، هي إنعكاس حقيقي لسياسة الحكومة ؛ فكيف لزعيمهم أن يحصل على داك العدد ؟
    – هل استطاع pjd أن يقنع “الشعب” بخلاف الآخرين ؟
    – هل التصويت على pjd هو تصويت بعد التقييم الإقتصادي و السياسي ؟
    – ألا تعبر نتائج pjd عن حقيقة السطو على “منجزات” الحكومة – المشتركة – لوحده ، و احتلال صورة المدافع الشرس عن تلك “المنجزات” و بقاء الحلفاء يتفرجون ، و كأنهم لا يعنيهم الأمر !!
    الحقيقة أراها كالتالي : ( أستثني منها رفاق د.”منيب”و حزب “اليسار الأخضر”)
    1 – النتائج تعبر عن موقف المهتمين بالشأن السياسي ، إن :
    – نسبة المشاركة “الرسمية” متدنية عن سنة 2011 : 43/45 ؛
    – المصوتون أخذوا موقفا عقابيا من حصيلة ، و “إصلاحات”مكونات الحكومة الحالية ، و إعتبار حزب usfp هو سبب التدهور السياسي الحالي ، أولا ، لتخليه عن دوره التاريخي ، ثانيا ، سلبية تسييره ، السابق ، للشأن العام الحكومي ؛
    – نتائجهم الضعيفة هي حكم سياسي قاسي . خمولهم ، و أنانيتهم هيكلية ؛ و لن يتطوروا ….
    2- حزب pjd هو كذلك نال سخط المهتم بالشأن السياسي ، مارس في حقه العقاب بالرغم من إحتلاله المرتبة الأولى !! نعم موقف عقابي . هو كذلك شرب من كأس المرارة التي شرب منها رفاقه في التحالف .
    فرغم طيلة 5 سنوات في الحكومة و إحتلاله للمشهد السياسي بالسلوك الغير السوي . طيلة هده المدة كلها ، تقلصت قاعدته الإنتخابية و لم يستطع إضافة ولو مواطن واحد لعداد المصوتين عليه سنة 2011 ( 1.700.000 مقابل 1.618.963 سنة 2016) .
    لتغطية هده الأزمة ، لجؤوا لتضخيم و التركيز على المرتبة الأولى ، و الرقم 125 ، و ( ترديد جمل من قبيل : زكانا الشعب ، جدد الشعب ثقته فينا ، آمن الشعب بإصلاحاتنا ، طلبنا أن نتولى الولاية الثانية …) ، كما يتم تسوق إخراجا متميزا لصورة “بن كيران” كما يفعل هوليود ، و إخوان تركيا .
    و عليه ، أطلب من “بن كيران” أن يقدم إستقالته ، كما وعد سابقا إن خسر الإنتخابات .

  2. טאאנ يقول

    لا تقلق يا مصطفى يا رجل.ستزيحه الجماهير قبل ما يسخن بلاصتو هذا المتهور الذي يهين المغاربة.دوز على الواد الهرهوري ومادوز على الساكوتي يا بن كران.العازفون لك بالمرصاد

  3. ولد الشعب يقول

    حركة التوحيد والإصلاح هي المحرك والمولد الرئيسي لعملية ضخ الأصوات في صناديق الإقتراع بنسبة 80% ( أغلبهم نساء مغرر بهن ) و تبقى 20% من أنصار الحزب فقط…ومع كل هذه الجعجعه فإن نسبة التصويت من أصل 6 مليون مصوت صوت له 1.500.000 من أصل 20 مليون مقاطع وبالتالي فإن نسبة شعبيته الحقيقيه هي 1.5/26=5,7 % فقط “على الأكثر”…إذن فالحركه والحزب مجتمعان في الواقع قاعدتهم الشعبيه ضعيفه جدا فهم فقط ظاهره صوتيه أو حزب الفزاعه المنفوخه … وعلى رجال السلطه الملكيه في البلاد فرقعتها بسهوله قبل أن يتغلغل في دواليب الحكم و يصبح حقيقه يصعب التخلص منه مستقبلا…

  4. sbai يقول

    bravo tout simplemrnt

  5. Hassan يقول

    صحح العنوان : فيه خطأ
    أسباب فوز البجيدي والمستقبل الزاهر الذي ينتظر المغرب .
    كتقول بلي مكاينش حزب قوي في المغرب .راه العدالة والتنمية هو الحزب القوي من كل ناحية .
    أولا انت من جهة هذاك لي دعم البام ب 7000000000 سم غير باش ادخل افسد في المغرب . لا وألف لا..

  6. abdellah123 يقول

    العدالة والتنمية نجح في الانتخابات لأن لديه عشرات الألاف من الجمعيات التي تقوم بالاحسان ودغدغة عواطف المواطنين يوميا إضافة أن المواطنين البسطاء يحبون من يرتاد المساجد وهكذا فإن أغلب المصوتين على العدالة إنما صوتو بقلوبهم وعواطفهم وليس بعقلهم فالعدالة والتنمية ليس في حاجة ليتحدث عن برامج أوحتى أن يقول شيئ ومن صوتو عليه لا ينتظرون سوى استمرار توصلهم بأكياس الأرز والدقيق و أكباش العيد والوقوف مع المريض…..

  7. alwajdy يقول

    vous ne respectez pas le choix de resultat des votes donc vous etes pas un democrate la caravane passe le chien aboie c est tout

  8. عابد يقول

    زد على ذلك الحملة الشعواء ضد قياديي الاصلاح والتوحيد والتي استغلها البيجيديون جيدا في اظهار مظلوميتهم من طرف الدولة

  9. saad يقول

    المشكلة في المواطن لا يريد ان يتحرر ان ينتج فكراايساير العصر لا يريد ان يرهق تفكيره يرفض اي فكر دون ان يجتهد لفهمه يريد ان يبقى اسير الماضي ويفضل الخطابات الغوغائية الدينية رغم انه جاء في كتابه تعالى تلك امة خلت لها ماكسبت ولكم ماكسبتم

  10. ب.عبدالواحد يقول

    و هده هي الحقيقة المرة

  11. Premier citoyen يقول

    هذه نتيجة تخريب التعليم . عندما بدأ الخزن بتنفيد هذا المخطط رغبة منه في لجم المد اليساري و الفكر النقدي ، لم يكن يعلم أنه يدمر خزان المضاد الحيوي . شعب بكامله أصبح في مهب الريح ، تتقاذفه أمواج الجهل و العطالة ، يصبح تحت رحمة أي أحد يثقن فن المناورة و المراوغة . الآن أصبح ملحا إصلاح تعليمنا بشكل جدري عسى أن يتم إنقاذ الأجيال القادمة . إذا تصدر البجيدي إنتخابات 7 أكتوبر ، فذلك بفضل تفشي الجهل في مجتمعنا.

  12. Ali123 يقول

    الله ينعل بو السياسة اللي خلاّت القرد يولي سبع

  13. No vote يقول

    Chapeau !!!!!!tout est dit !!!!!!

  14. عبد القادر زيني يقول

    غياب الديمقراطية و احتكار السلطة والثروة هي السبب المباشر في صعود نجم العدالة و الاصالة ، فلو لو صوت جميع المغاربة على نظام ملكي برلماني لفاز اليسار بكل اطيافه … المقاطعة لم تكن عاملا مهما لفوز العدالة و التنمية … و قد فاز في وضعية عدد المصوتين قليل و التنظيمات الحزبية الاخرى ليس لها منخرطون و ان وجدوا فلا يتعدوا عشرة الاف اما منخرطوا العدالة فصوتوا جميعا و يقدرون بالملايين …
    فيما يخص كلمة وزير الداخلية أثناء تهنئة حزب العدالة بالفوز ، دليل قاطع على ان وزارة الداخلية مستقلة عن الحكومة و لا تنسق مع اي جهة تدعى لجنة الانتخابات … و الكلام ليس لوزير الداخلية بل لجهة اخرى اكبر من الحكومة و رئيسها .. و لو كنا في دولة ديمقراطية لعزل حصاد بعد ساعة من كلامه الذي يحط و يسيء للدولة قبل الحزب ..

  15. عبد القادر زيني يقول

    غياب الديمقراطية و احتكار السلطة والثروة هي السبب المباشر في صعود نجم العدالة و الاصالة ، فلو صوت جميع المغاربة في ظل نظام ملكي برلماني لفاز اليسار بكل اطيافه … المقاطعة لم تكن عاملا مهما لفوز العدالة و التنمية …

  16. yahyawi يقول

    حفظك الله تعالى السيد المهداوي على توضيحاتك المحايدة والموضوعية التي الغرض منها ببساطة إحقاق الحق وإزهاق الباطل في هذا البلد الحبيب بعيدا عن التملقات الحزبية والمصالح الشخصبة. فالله عز وجل يثيبك على قول الحق في وجه الباطل.

  17. Sais يقول

    كلشي عندك خطير خطير والديني خطير والبام ماشي خطير عندك بوحدك هدا الخطر وانت عايش غير بلاد خطير خطير

  18. fati batoul يقول

    merci hamid el mehdaui .pour cette anlyse correcte.j vous etes grand et vous resterez grand allah yarham walidik.

  19. bouledogue يقول

    monsieur est bien passe a cote!tes analyses sont vraiment farfelues

  20. مواطن مغربي يقول

    البيجيدي إستفاد من كل من طعن في الدين الإسلامي إستفاد من العماري عندما قال بأنه جاء ليحارب أسلمة الدولة و إسفاد من لشكر و إدريس اليزمي، عندما قالا بوجوب مسواة المرأة بالرجل في الإرث و إستفاد لما أطلق عدد من “المثقفين” و”المفكرين” ورجال ونساء “الفن” ونشطاء من المجتمع المدني و مجال الأعمال نداء بعنوان “لا تصوتوا على ابن تيمية”.

    و بهذه الطعونات أقنع البيجدي أنصاره بأن الانتخابات صراع بين الإسلام و أعداء الإسلام و لم يعد هناك مجال للحديث عما إقترفه بنكيران في حق الشعب المغربي من زيادات في الأسعار و الضرائب و تخفض الأجور و التقاعد و زيادة في سن العمل و أصبح الحديث عن الانتصار للإسلام على أعداء الإسلام.

    و كذلك أقنع البام أنصاره بأن الانتخابات صراع بين االحداثة و الرجعية و التقدم و التخلف و لم يعد هناك مجال للحديث كيف سيحل المشاكل التي زادت تفاقما في عهد حكومة بنكيران من فقر و بطالة و تدني للتعليم و الصحة و أصبح الحديث عن الانتصار للحداثة على الرجعية.

    و لما رأى أغلب الشعب المغربي بأن لا أحد من الأحزاب المتصارعة إهتمت بمشاكله و آلامه و أن الأمر يتعلق بمسرحية بئيسة فقط عزف عن التصويت.

  21. Moljavel يقول

    السي حميد رَآه كلش واضح الشعب رَآه ماشي بليد رَآه كلشي وعا مصير المغرب غامض دبا الأيام غتوضح كلشي الله يستر من الجيات رَآه هاذ لبلاد غتشعل فيها العافية وكلشي غيتحرق بها حتي بن كيران والزبانية ديالو

  22. يونس يقول

    تحية للأستاذ المهدوي
    لقد نورت عقولنا بهذا التحليل الدقيق. قل من يقول الصدق و الحقيقة في هذا الزمان.
    سر إنك في الطريق الصحيح. و الله عندما نستمع إليك نلمس كلاما صادقا يصل مباشرة إلى القلب و العقل.
    ما دمت صادقا ثابتا صابرا فإن الله سيعينك على أداء رسالتك و يحميك من شر الخصوم و الكائدين

  23. ali يقول

    BENKIRANE, la perceuse silencieuse!

    dans un ancien poste j ai deja explique quel etait le but de Benkirane! pour la premiere fois le palais a montre sa defiance du PJD, en montrant du doigt la non confiance de ce dernier dans l institution royale! Benkirane continue donc de percer la coque royale, il reste encore au roi une derniere carte a jouer pendant la formation du gouvernement et peut etre que le coup fatale viendra de la!

  24. مغربي حر يقول

    ظاهرة الاخوان او موضوع الاخوان اليوم في المغرب يتطلب بحثا ودراسة معمقتين لا تقتصران فقط على تحاليل صحافية بل يجب ان تتعداهما الى مستوى البحث مع سياسيين جامعيين مثل ما كتبه المرحوم محمد عابد الجابري في كتابه نحن والثرات او كتاب بنية العقل العربي او بنية العقل السياسي العربي.
    قد لا يستغرب القاريء من كون كل الفرق الاسلامية لها اهداف سياسية بوسائل تنظيمية غير مكشوفة تستهدف الدولة واقامة دولة الحق والعدل او ما يسمى في بعض الول العدالة والتنمية .
    ان دور المثقف الوطني الديمقراطي هو تقريب الحقيقة الى الجماهير والمؤسسات الديمقراطية التي هي صمام الامان وفي امس الحاجة لتعرف اكثر .
    فتحية خاصة لك السيد حميد وان رسالتك وصلت .

  25. hassane يقول

    تحية خالصة لصديق الشعب ، المناضل حميد المهدوي ،

    حفظك الله وكثر من أمثالك.

  26. عبدالكديم يقول

    الملكية الدستورية هى الضامن لوحدة بلادنا
    وليذهب بن كيران هو وإخوانه إلى الجحيم

  27. جلال يقول

    السلام عليكم
    اتفق معك في التحليل بان كل الاحزاب متواطئة والصحافة والنخب الا من رحم ربي ولكن اظن انك تخطئ بربط حزب المصباح الذي يضم مجموعة من المتاسلمين اصحاب المصالح بالاخوان المسلمين .فالمثال في مصر يوضح ان الاخوان يضحون بالغالي والنفيس في سبيل الله ومن اجل الوطن ولو كانوا اصحاب مصالح لزالوا الان في الحكم. اما في المغرب فالمتاسلمين المنافقين ليس الا كامثالهم حزب الزور السلفي المصري لم يستطيعوا حتى التنازل عن معاشاتهم المبكرة وتخفيض اجورهم فالوقت الذي طبقوا التقشف على الشعب باملاء صندوق النقد الدولي واغرقونا في الديون التي ترهن مستقبل الاجيال القادمة .
    واما اعتراضك على الخلافة الاسلامية فلماذا لا تعترض على الاتحاد الاوربي ،انه نوع من الخلافة كل دولة لها حكمها ولكن يجب ان تلتزم بقرارات الاتحاد . فاذا كانوا يقدسون دساتيرهم الرجعية فلماذا نحن لا نقدس تعاليم القران الرباني ونطبق الشورى والعدل ونحارب الظلم و الفساد والاستبداد نعطي الحقوق قبل المطالبة بالواجبات ونجمع الزكاة لتمويل المشاريع الكبرى التي تعم بالخير على الجميع كما تجمع الضرائب الان و نحسن تدبير الاموال في النفقات باعطاء الاهمية للتعليم والصحة والقضاء حتى يعم العدل الذي هو اساس الحكم ويحاسب كل مجرم على ما اقترفه من جرم . بطبيعة الحال الخلافة تاتي بارادة الشعوب و لكل بلد ان يختار الانظمام ام لا وكل هذا بعد حصول البلد على استقرار مبني على العدل و امتلاك الشعب لارادته ,وهذا ما يسعى له كل مسلم .
    نقطة ثالثة هي عن ابن تيمية رحمه الله فهو بريئ من الاتهامات بانه ارهابي وتكفيري فلقد عاش في عصر التتار وكان يستوجب الجهاد ضدهم وضد اعوانهم . فلا يجب الخلط بين الامور كل في سياقه وفي عصره والا اتهم جيش التحرير بالارهاب وليس بالمقاومة .. مع كل الاحترام والتقدير لك الاستاذ المهداوي

  28. hhh يقول

    Pas un mot sur le PAM? Bizarre quand même
    La question c ‘est comment le PAM a obtenu 102 sièges parlementaires? , mkadam, kiyad, préfets etcs et pots de vin
    les y ont aidé
    Le PAM c’est le pire
    Le PJD c’est le moins pire
    Mahdaoui se trompe et persiste
    Il a opté pour le makhzen

  29. Abdou يقول

    À Mr Dr Lhoussaine dans une démocratie on peut croire et exercer ses convictions comme on l’entend mais dans un système politique qui se base sur la religion et particulier l’islam on bafouille toute les libertés individuelles au nom du respect des valeurs islamiques

  30. Anyone يقول

    لا معنى للديموقراطية مع شعب مكلخ وهدا الذي لا تريد عصابة النهب و النصب أن تفهمه!!; مادام الفقر و الجهل و الأمية تضرب في أوساط عريضة في المجتمع فلا معنى لوجود ما يسمى النشاط السياسي بل هو خداع. أضف إلى هذا هذه المهزلة التي تتجلى في رفض التحالف بين الحزبين العدالة و التنمية و الاصالة و المعاصرة, هذا غباء أو لا مبالة بمشاكل الشعب, إذا كان كل حزب يدعي انه يريد الاصلاح!!

  31. casa يقول

    تبارك الله عليك السي المهداوي كل احتراماتي

  32. hamdo يقول

    وا السي المهدوي رجوع لله واش بغيتي العدالة و التنمية يصطدم مع المخزن
    وراك عارف النتيجة
    بنكيران لم يحقق الاغلبية المطلقة 51%
    تحليلك طوباوي
    مازال المخزن هو المتحكم في اللعبة السياسية ( أشاطرك الرأي )

  33. المختار السبيتي يقول

    أين هو ككلامك يا حميد المهدوي حين قلت يستحيل أن يعود العدالة و التنمية للساحة

    ملاحظة : أنا لست من المنتسبين للحزب و لا أصوت أصلا.

  34. مواطن يقول

    ننتظر حلقة أخرى حول أسباب تراجع اليسار….واﻷحزاب اﻷخرى…حتى يكتمل التحليل وشكرا مسبقا لموقع بديل..

  35. عبد الله من المجاعرة يقول

    وسيقوم بن كيران برفع الدعم عن البوطان والسكر والدقيق المدعم وانتظروا الاسوا من تجار الدين.

  36. عبد الله من المجاعرة يقول

    سيلجا بن كيران الى الزيادة قي الاسعار والى الرفع من الضرائب والى تجميد الاجور و تجميد التوظيف ولينتظر الشعب المغربي ما هو اسوا من هاذا البهلواني المهرج.

  37. Que-sais-je يقول

    المستقبل الخطير الذي ينتظر المغرب:
    وفي الحلقة يعيد المهدوي طرح سؤال يتهرب منه جميع الفاعلين الحزبين في المغرب، وهو من أين سيأتي بنكيران أو أي شخص سيدبر الشان العام بالأموال لتدبير حياة المغرابة؟ هل من الديون الخارجية؟ هل من الملك؟ أم عبر رفع الأسعار؟ أم ماذا؟

  38. الهاشمي يقول

    التحية و التقدير اخي حميد،
    لخصت و احسنت كالعادة سي حميد،

    الشعب يعشق الدكتاتورية و الكذب و الفساد،
    لانه شعب لا دين لا ملة ،لا علم لا معرفة،
    لا اخلاق لا وعي ،
    شعب يعشق الذل و المسكنة..

    كما تكونوا يولى عليكم ،
    هناك نسبة من الناس قاطعوا و لكن لو ثاروا وانتفضوا لكان احسن ،
    مادام الشعب ساكت على حقه و يغتصب في صمت فلن يتغير شيء ،
    المخنز يستغل سكوت الناس و هذا تواطء و رضى على ما يقع،
    الشعب اناني و خبيث و منافق و فاسد،
    و القصر بسادسهم و عبيده في هته الحكومة سيسحقونكم بشتى الوساءل و ارى ان الايام القادمة ستكون اشد وانكى لان كل المؤشرات السوسيوقتصادية تبين ان البلد في خطر والارقام مهولة و المستقبل مجهول و المديونية هي الاعلى في افريقيا والعالم العربي،
    والمخنز يلعب على الوقت و تحسين الصورة الملكية و ينسى انه يخرب من حيث لا يدري..

  39. benbra يقول

    سي مهداوي
    كيف نعالج الامر بدل النقد

  40. Dr Lhoussaine A. يقول

    Mr Hamid, vous êtes pour plusieurs personnes un journaliste compétent, et courageux. J’aime souvent vos articles. Cependant, je vois que vos analyses perdent de plus en plus de clairvoyance. et ce par ce que vous ne respectez pas le choix des voteurs; à vos yeux ces voteurs sont des citoyens de 2eme ordre. .. Pourquoi, vous ne restez pas impartial et professionnel? Nous sommes un pays qui a son identité et ses spécificités. La démocratie n’est pas enfin de compte une fin en soi, elle ne remplace pas nos valeurs de musulmans. L’Islam contient la démocratie et pas le contraire. c’est un moyen pour gérer la différence dans le cadre du respect mutuel. Allah ihdik a Ssi Hamid, wa Allah, nokaddirok wa nahtarimok. wa lakin zetti fih…., . ..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.