أساتذة يُفاجَؤُون باستدعاءات لقطع عطلتهم

30

تفاجأ عدد من الأساتذة الممارسين باستدعاء من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، خلال العطلة الدراسية للقطب الأول، وذلك من أجل الحضور لمراكز الامتحان للحراسة في مباراة تشغيل 11 آلف إطار بالتعاقد.

وبحسب مصدر تربوي، فإن العديد من أساتذة القطب 1 الذين هم في عطلة الآن توصلوا باستدعاء من طرف المديرين عبر مراسلات داخلية يبلغونهم فيها بضرورة التوجه لمركز الامتحانات من أجل القيام بمهمة الحراسة، يومي 25 و26 نونبر الجاري، بالمباراة التي ستجريها الأكاديميات التعليمية”.

وأضاف ذات المصدر أن اختيار الأساتذة الذين يقومون بهذه المهمة يتم عن طريق نواب التعليم ومدراء المدارس وغالبا ما يتم انتقاء الأساتذة الذين ليس لهم إلمام بالقانون و التشريع المدرسي الذي يحدد مهام المدرس”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

16 تعليقات

  1. محمد يقول

    الجهل بالقانون مصيبة.
    الاستاذ ليس في عطلة .التلاميذ وحدهم في عطلة.الاستاذ وضعيته هي القيام بالوظيفة.انه رهن اشارة الادارة.عطلة الاستاذ شهر يونيو فقط

  2. سليمان يقول

    بعض التعليقات هنا أشارت الى ان العطلة البينية خاصة بالتلميذ وليس للاستاذ ، بناء على احدى قرارات وزير التربية الوطنية وهو ما يجعل عدد ايام العطلة التي يستفيد منها رجال التعليم بالمغرب هي الاقل في العالم وهي اقل من جميع القطاعات الاخرى خلافا لما يتم ترويجه اذ ان باقي القطاعات يستفيدون من يوم السبت كل اسبوع اي اربعة ايام كل شهر بالاضافة لعطلة شهر في السنة وايام الاعياد .. وهو ما لا يمكن القبول به نظرا للجهد الذي يبذله جل التعليم بالمغرب وللاجهاد والمعاناة التي تترتب عنه بسبب اشتاغله ستة ايام في الاسبوع وفي ظل شروط سيئة يغلب عليها الاكتظاظ وكثافة الدروس وغياب الحد الادنى من الشروط والمستلزمات المطلوبة ..
    أما حديث البعض عن تنظيم انشطة في الفترة البينية فهذا يستدعي حضور التلاميذ مما يتنافى مع زعمهم ان العطلة البينية للتلاميذ فقط ، فضلا عن ان مهمة المدرسين هي التدريس وليس تنظيم انشطة رياضية وثقافية اذ على الوزارة تأهيل أطر مختصة في هذا المجال وتعويض من تطوع من الاساتذة لانجاز هذه الانشطة التي لا تدخل ضمن مهامه .. وقد يستدل البعض بما يسمى انشطة الحياة المدرسية وهو استدلال ساقط طالما ان هذه المهمة اسندتها الوزارة للاساتذة الممارسين للتدريس بناء على سياساتها الارتجالية والعبثية التي ترمي الى اثقال كاهل المدرس بمهام تنشيط الحياة المدرسية والاستماع لاوضاع التلاميذ النفسية والاجتماعية وهو ما يجب ان تخصص له الوزارة اطرا مختصىة ومكونة في تلك المجالات ، فاغلب الاساتذة تخرجوا من مراكز تخولهم التدريس فقط ولا يجب مساومة الاساتذة ومحاسبتهم على ما لا يمتلكون من اهتمامات وتخصصات وتنقيطهم تبعا لذلك مما قد يشطل حيفا و ظلما في حق الاغلبية الساحقة ممن لا ينخرطون في هذه الانشطة …
    وإذا جاز اعتبار العطلة البينية خاصة بالتاميذ دون الاساتذة كما يزعم البعض فإنه يترتب عليه الزامية الحضور كل يوم بالمؤسسة واي تغيب للموظف يؤدي الى استفسار واقتطاع … يبدو إذن أننا أمام وضعية ارتجالية عبثية فرضتها سياسات العجز والتقشف والاستهتار بالتعليم ورجالاته مما جعل البعض يرتهنون لهذه القرارات الفاشلة ويقدسونها دون البحث في مفارقاتها وتناقاتها ما القانون والمنطق والواقع ….

  3. عبد الله يقول

    الى السيد محمد القصيري في تعليقه: ليس الامر كما يبدو لك فحراسة الامتحانات الاشهادية تدخل ضمن مهام المدرس وفي اي نقطة من داخل النيابة التي تشتغ فيها وليس في ذلك خلاف فاليوم جميع الاساتذة في السلك الثاني يحرسون امتحانات السنة الاولى والسنة الثانية باكلوريا في مراكز امتحانات بعيدة عن ثانوياتهم …اما ان يتم استدعاؤك في حيز العطلة البينية ومن اجل حراسة امتحانات لا علاقة لها بالتلاميذ وامتحاناتهم الاشهادية فذلك لا يدخل ضمن مهام المدرس ولا يجوز استداؤ المدرس خارج اوقات عمله قانونا واي حادث يحصل للمدرس في الفترات الخرجة عن ايام وتوقيت عمله فالدولة لا تتحمل مسؤوليته ..

  4. احمد يقول

    المطلع والعارف يعرف ان هذه العطلة هي في الاصل للتلميذ فقط…اما الاستاذ فهو رهن اشارة الادارة…اين هو المشكل…بلا مزايدات ولا جحود

  5. PROF يقول

    الفترة قانونيا ليست عطلة للاستاذ لذا فالادارة لها كل الصلاحيات في تكليف الاستاذ بمهمة خلاللها او برمجة تكوينات,
    الأستاذ موظف و له عطلة سنوية أما باقي العطل فهي للتلميذ و يستفيد منها المدرس فقط نظرا لطبيعة مهامه المرتبطة اساسا بالتدريس

  6. أستاذ يقول

    إجراء قانوني ولا تشوبه شائبة ، فهذه العطلة هي خاصة بالمتعلمين و ليس الأساتذة .

  7. nash يقول

    إجراء قانوني ولا تشوبه شائبة ؛ لأن هذه العطلة هي خاصة بالمتعلمين .

  8. Premier citoyen يقول

    إلى جاو ليكم راهوم حمير و خاصكم تخدموهم حتى يوم الأحد و حتى في الليل.

  9. حسن يقول

    مع احترامي لموقع بديل أرى أن هناك تحامل غبر مبرر على كل القرارات التي تتخذها الوزارة مثل إسناد الحراسة للأساتذة والذي هو أمر عادي ويدخل ضمن مهام الأستاذ كما تنص على ذلك النصوص المنظمة للمهنة. ولبكن في علم كاتب المقال أن العطلة هي للتلميذ وليس للأستاذ…هذا التحامل يظهر أيضا من خلال التلفيق والكذب في مقال آخر حول موضوع الأساتذة المتدربين الذين لم يقاطع جلهم عمله وأنا كمدير مؤسسة عينت بها أستاذة متدربة أؤكد أنها أكثر مواظبة من الممارسين القدامى كما أؤكد أنها تقوم بكل مهامها ومنها مسك نقط التلاميذ…كفى من تغليط الرأي العام والبحث عن الثورة أو الفوضى بأي ثمن…
    إذا كنا وطنيين ونحب الخير لهذا البلد فلنكف عن النفخ في النار والثورة الحقيقية التي يجب أن ننشدها هي ثورة تغيير العقليات وإصلاح الذات ومنها ينطلق إصلاح المجتمع ثم النظام السياسي…ففساد النظام هو من فسادنا نحن الصغار…

  10. محمد يقول

    إلى صاحب المقال أقول : أصحح لك معلوماتك العطلة البينية ليست عطلة للأساتذة والإداريين ، إنها عطلة تخص التلاميذ فقط ، وغالبا ما تدرج الوزارة خلالها تكوينات مباريات….إذا على السيدات والسادة الأساتذة الذين توصلوا باستدعاء من أجل الحراسة التتوجه لمراكز إجراء المباريات..

  11. تربوي يقول

    الفئة المعنية بالعطلة المدرسية البينية هم التلاميذ لا المدرسون.
    فحسب المادة 30 من قرار وزير التربية رقم 2071.01 الصادر في 23 نونبر 2001 بشأن النظام المدرسي في التعليم الأولي والإبتدائي والثانوي:
    تنظم خلال الفترتين البينيتين الأولى والثانية، أنشطة رياضية وتربوية وثقافية على الصعيد المحلي والإقليمي والجهوي والوطني. ويخصص يومان من الفترات البينية لتقويم فترات الدراسة وانعقاد مجالس المؤسسة والتخطيط للمشاريع التربوية.

  12. ولد الحرفة يقول

    الفئة المعنية بالعطلة المدرسية البينية هم التلاميذ لا المدرسون.
    فحسب المادة 30 من قرار وزير التربية رقم 2071.01 الصادر في 23 نونبر 2001 بشأن النظام المدرسي في التعليم الأولي والإبتدائي والثانوي:
    تنظم خلال الفترتين البينيتين الأولى والثانية، أنشطة رياضية وتربوية وثقافية على الصعيد المحلي والإقليمي والجهوي والوطني. ويخصص يومان من الفترات البينية لتقويم فترات الدراسة وانعقاد مجالس المؤسسة والتخطيط للمشاريع التربوية.

  13. ولد الحرفة يقول

    الفئة المعنية بالعطلة المدرسية هم التلاميذ لا المدرسين.

  14. لحسن يقول

    و اين المشكلة, الاستاذ موظف ويستفيد من شهر من العطلة كجميع الموظفين. اما العطل البينية فهي مخصصة للتلميذ

  15. ولد الدرب يقول

    إن كانوا فعلاً أساتذةً بما تعنيه العبارة من معنى، فلا ينبغي لهم المساهمة في هذه المهزلة بحق. كل الفئات تندد و تقاطع هذا المنحى المشين الذي تريد الدولة أن تجهز به على ما تبقى من تعليمنا العمومي. فملء الخصاص التعليمي بأناس غير مكونين و بالتعاقد (لموقف)، علينا ليس فقط أن نقاطع المساهمة فيه و لو بالحراسة، بل علينا أن نناهضه و نحتج عليه و نقف في طريق من أراد تسويده. فإنه آخر مسمار في نعش تعليمنا المهترئ أصلاً. و شكراً.

  16. محمد القصري يقول

    أين هو المشكل إن ساهموا بكل وطنية في هذه الخدمة؟ فنحن حينما كنا مغلمين في السبعينات كانت النيابة تكلفنا بالحراسة بالقسم الخامس آنذاك في أي نقطة من نقط الإقليم. وكانت النقابات في ذلك العهد ترتعد منها فرائص الحكومات ولم يطلبوا منا ولو مرة الامتناع عن القيام بهذا الواجب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.