أخيرا.. مراجعة مناهج وبرامج التربية الدينية

58
القرار الذي اتخذته الدولة المغربية أخيرا، والذي أعلن عنه الملك محمد السادس من العيون، كان منتظرا منذ سنة 2003، وتأخر بأزيد من عشر سنوات، أما كاتب هذه السطور فقد دعا إليه منذ سنة 1994، وهي السنة التي بدأتُ أهتمّ فيها شخصيا بموضوع القيم في المقررات والمناهج الدراسية.
ما هي مشكلة المادة الدينية في النظام التربوي تحديدا ؟ إنها تكمن في ستة أمور هي بمثابة مشاكل مزمنة:
1) تتمثل مشكلة القيم في التربية الدينية بالمغرب في عدم ملاءمة مضامين الدروس المقررة مع فلسفة وأسس ومرتكزات المدرسة العصرية، حيث قامت الدولة بإدراج مادة التربية الإسلامية في التعليم حسب أغراضها التاكتيكية وليس وفق منظور استراتيجي بعيد المدى، يدلّ على ذلك الارتباك الذي تتعامل به مع الموضوع منذ السبعينيات من القرن الماضي، حيث تمّ اعتماد المادة الدينية بمنظور سلفي وهابي عن قصد لمواجهة اليسار الراديكالي والإصلاحي، لتعود الدولة بعد ذلك بسبب انتشار التطرف الديني إلى المناداة بالعكس تماما، أي بضرورة مراجعة المضامين والمقررات والمناهج لصالح قيم التسامح والاعتدال واحترام الآخر.
2) المشكل الثاني هو عدم التوفر على الشجاعة الكافية للقول بأن الدين الإسلامي مثلما يتوفر على قيم إنسانية خالدة، يضمّ كذلك في نصوصه قيما ارتبطت بسياقات تاريخية سابقة، وبأنساق الفكر الفقهي التراثي الذي استجاب لحاجات دولة الخلافة التي انهارت ولم تعد قائمة كذلك. يفسر هذا مثلا كيف كانت الدولة تدرس “الحدود” أي العقوبات الجسدية، في الوقت الذي لم تكن تعمل بها  عمليا، بقدر ما كانت تعتمد القوانين الوضعية الحديثة.
3) أما المشكل الثالث فهي ازدواجية الدولة نفسها التي جعلت المواد التعليمية لا تتكامل فيما بينها بقدر ما تشكل جزرا متباعدة وأحيانا متناقضة أشد ما يكون التناقض. فالنظام التربوي في الدولة الحديثة بوصفه ورشا وطنيا استراتيجيا يقتضي جعل البرامج والمناهج والمقررات تنسجم كلها مع أهداف واضحة، وتندرج في مشروع متكامل العناصر يرمي أساسا إلى بناء المواطنة، وترسيخ الفكر العلمي والنقدي الذي يساهم في تطوير الواقع الإنساني والرقي به. والحال أن الدولة المغربية كانت بحكم طبيعتها المزدوجة ترمي إلى أهداف متناقضة تتلون حسب حساباتها الظرفية المحدودة.
4) المشكل الرابع أن مادة التربية الإسلامية في نظام تربوي حديث، تصبح المتنفس الوحيد للتيار المحافظ لكي ينقض أسس الدولة الحديثة ويضرب قيمها الفلسفية ومرتكزاتها التي لم يستطع الوعي السلفي التأقلم معها، حيث لا تسمح له بضبط المجتمع والتحكم فيه، لأن قيم المدرسة العصرية الحديثة تقوم أساسا على الحرية واستقلالية الفرد المبدع، بينما تسعى التيارات المحافظة إلى تنميط المجتمع، وخلق التجانس المطلق الذي يُخضع الأفراد لتقاليد الجماعة.
5) المشكل الخامس تولي التدريس من قبل جيل بكامله من المدرسين الذين تلقوا تعلميهم في مدرسة الحسن الثاني، والذين كانوا عرضة لأكبر عملية ترويض إيديولوجي باعتماد الدين، حيث يصعب كثيرا تجاوز معضلة تفريخ التطرف دون تأهيل جيل جديد بقيم تربوية جديدة .
6) المشكل السادس أنّ ظروف وأوضاع التخلف العام الذي يخلق داخل الأفراد شعورا مريرا بالدونية الحضارية، قد جعل الوعي الديني المحافظ يمثل لدى هؤلاء الأفراد نوعا من إعادة الاعتبار الجماعي للقيم الأصيلة، ومحاولة تعويض النهضة العلمية والتكنولوجية والحقوقية المجهضة بادعاء امتلاك قيم أفضل وأرقى، وقد تمّ توجيه درس التربية الإسلامية بشكل مقصود ليلعب دور العزاء أو عنصر التطمين الضروري لتحقيق التوازن النفسي المطلوب، لصالح استقرار الواقع في ظلّ السلطة القائمة.
ولعل السؤال المطروح في السياق الراهن هو : كيف يمكن للدولة أن تحدّ من أضرار وضعية صنعتها بنفسها عبر عقود طويلة ؟ وهو السؤال الذي يسمح لنا بأن نقترح بعض عناصر الإجابة الممكنة في مقال قادم.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

18 تعليقات

  1. MORKI يقول

    أمر مضحك أن تجد أحدهم يحمل اسم PHANTASMAGORIA 666 ويتحدث عن الدين ههههههههههه

  2. MORKI يقول

    إلى يوسف الفغلومي، أحمد عصيد لايتكلم في الدين أنما يعرض أفكاره والسيد المهداوي فتح هذه الصفحة لنشر الأفكار وإن كانت لا تعجب أمثالك فلا أحد فرضها عليك قصرا

  3. يونس يقول

    1- المقررات على مذهبنا المالكي بمنظور واقعي وعلينا دعم هذا التوجه.ومن يقول غير ذلك فلم يدرس هذه المقررات و لا يعرف ما تحوي.
    2- اين نجد في مقرراتنا دؤسا عن تطبيق الحدود؟!!!!!
    3- “التي جعلت المواد التعليمية لا تتكامل فيما بينها بقدر ما تشكل جزرا متباعدة وأحيانا متناقضة”
    هل هذا تسميه ازدواجية الدولة!!!! هذه هي الازدواجية؟؟؟؟
    4- ……..

  4. فيصل يقول

    كلام جميل جدا. لا اتوقع ان يفهم الكثير من الناس كلام الاستاد عصيد. انه كلام عميق جدا. الانسان المغربي هو منتوج السلطة الحاكمة. لا ادري ان كان ممكن ان نتحرر مما صنعته الدولة فينا.

  5. NABILO يقول

    كلام في الصميم ايها المثقف الكبير الى الجحيم ايها السلفيون الوهابيون الدمويون المتخلفون

  6. مواطن يقول

    لن ننتظر من هذا التعديل الكثير ….سيتم استغلال الدين مرة اخرى ابشع استغلال… الحل هو ازالة مادة التربية الاسلامية نهائيا وتعويضها بمادة القيم والاخلاق وبالتالي تدريس القيم والاخلاق كما هو متعارف عليه عالميا لا كما يعرفه الشيوخ الوهابيون

  7. PHANTASMAGORIA 666 يقول

    للناس لي كيقولو خاصنا نوليو علمانيين باش نتقدمو و هي طوق النجاة ديال هذ البلاد و اننا خاصنا نكونو بحال الغرب المتقدم و المسالم بغيت غير نعرف واش ماكاتحشموش
    و اصلا تقدم دولة من تخلفها ماعندو علاقة لا بدين لا ملة لا لغة لي بغى التقدم غادي يلقاه لي فيه غير بلابلا غايبقى يهدر حتى يموت
    وشكرا
    كان معكم PHANTASMAGORIA 666

  8. طنجاوي يقول

    أضم صوتي للاخ أنس الذي أجاد الرد فالإسلام واحد صالح لكل عصر، والعلمانيون المتواجدون بيننا لايعرفون من العلمانية إلا شيئا واحدا هو معاداة مظاهر وقيم التدين”الاسلامي طبعاً” بإصرارهم هذا يقولون هذه الامة التبعية والمجهول.

  9. عبد الله يقول

    يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون . هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون

  10. amazigh يقول

    أيوزنك عصيد.
    pour comprendre ce que dit aassid il faut être un homme libre qui a son propre cerveau wasalam .

  11. المختار يقول

    تحليل صحيح, مناهج التعليم العلمية الحديثة تتصادم أحيانا مع بعض الأحكام الدينية , كقوانين الحدود في الشريعة الإسلامية مثلا لاتطبق في المغرب.
    التعليم أساس نهوض الأمم, بدون تعليم عصري سليم يساير تقدم الفكر البشري فسنبقى في مؤخرة الأمم. للتعليم الديني جمعيات ومؤسسات خاصة إن أراد المرء التعمق في الشؤون الدينية.

  12. يوسف الفغلومي يقول

    هل عصيد مؤهل للحديث باسم الدين
    .؟؟
    هل انسام متشنج حاقد على الإسلام. .يؤخذ برأيه في ديننا؟
    آ السي المهداوي خيبت أملنا فيك..إذا فتحت صفحتك لهذه السموم ترضية السلطات. .فعليك أن تنشر آراء من يعتقدون أن الدين وحدة لا تتجزأ. .قلت تؤمن ببعض و نكفر ببعض…كل شئ واضح في هذه البلاد

  13. متتبع يقول

    أيوزنك عصيد
    إلى اللدين ينتقدون عصيد ويقولون ان العلمانيين هم الخطر ، والله أنتم إما كادبون أو جاهلون.
    كل دول المنطقة طوق نجاتها هو العلمانية
    تقولون أن كل المغاربة سلفيين وكانو سلفيين ،وهذا غير صحيح : لم يكن المغاربة أبدا سلفيين على طريقة الوهابية الحالية ولا طريقة الإخوان المسلمين الحالية واللتان تعتبران نتيجة حتمية للإستيلاب المشرقي وزحف نمادج المشرق بسبب البترودولار وهو ما لم يكن في القرون السابقة .
    العلمانية هي الحل الوحيد ،لأن المغرب يسير حتيثا نحو التعدد المدهبي (سنة ،شيعة مالكيين حنابلة حنفيين …) وتعدد ديني أوديانتي (مسلمون مسيحيين يهود …) وتدبير التعدد المدهبي بشكل سلمي سيتم عبر إنشاء الدولة المدنية العلمانية الضامنة لحرية التعبد للجميع في ضل القانون.
    ألا تتعضون مما يقع في المشرق؟
    ألا ترون التقتيل والتهجير والإغتصاب والسبي والتفجير والدبح كل ذلك باسم الدين وباسم المدهب؟
    ألا ترون في الغرب العلماني يتعايش كل أصحاب المداهب بسلام بينما إخوانهم في نفس المداهب يتقاتلون في بلدان المشرق؟
    هل تريدون للمغرب أن يصبح مثل سوريا والعراق واليمن؟
    من لم يستوعب خطاب عصيد فهو لا يستوعب مسار التاريخ

  14. مهتم يقول

    والمشكل السابع هو أنتم أيها العلمانيون الذين تتكلمون في دين الله بغير علم

  15. Sortie de l obscurantisme ! يقول

    MERCI ! Professeur Assid , voila cette analyse extremement pertinente ! L enseignement de la religion du 14e.s. a eu pour consequences fatales la propagation de l ideologie wahhabite basee sur l intolerance , la haine l exclusion ,et le rejet categorique de l autre – meme l identite’ marocaine a subi des attaques des salafistes , qui veulent imposer leur doctrine , menacant la paix, l economie ,le tourisme ,les liberte’s… s !

  16. مهتم يقول

    والمشكل السابع هو فسح المجال لأمثالك من العلمانيين للطعن في دين الله عز وجل والخوض فيما لا تفهمه .

  17. انيس يقول

    يوجد اسلام واحد صالح ومصلح لكل زمان ومكان : القران الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم, اما من يتحدث عن السلفية وعن الوهابية على انها خطر على المغاربة : المغاربة كلهم سلفيون : فهم القران والسنة بفهم السلف . اما ما تروج له وزارة الضلال بالتصوف دو النكهة المغربية فلا وجود له في ديننا. التصوف الحقيقي يدعو الى الجهاد…وليس التصوف الموجود حاليا المقتصر على الشركيات كزيارة الاضرحة والزوايا. اتقوا الله في هدا الشعب المسلم . والسلام

  18. مواطنة يقول

    كلام فارغ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.