أخنوش مرشح للإستحواذ على مصفاة “لاسامير”

69
طباعة
توصل الحارس القضائي القائم على إدارة مصفاة “سامير” بالمحمدية بعروض لشراء المصفاة من طرف كل من المكتب الوطني للطاقة والمعادن، والمجموعة الاقتصادية “اكوا” المتخصصة في مجالات الطاقة لصاحبها عزيز اخنوش، إضافة إلى ملياردير سعودي.

وذكرت جريدة “المساء” في عدد الخميس 24 نونبر، أن المجموعة الاقتصادية “أكوا” مرشحة للاستحواذ على مصفاة “سامير”، إذ كان التخطيط لشراء مصفاة التكرير المغربية الوحيدة قبل ثماني سنوات.

واشترط الحارس القضائي المعين من طرف المحكمة على المتقدمين بعروض شراء المصفاة استئناف الإنتاج، إذ فرض شرطا مسبقا على المستثمرين الذين ستوجه لهم الدعوة لتقديم عروض إبداء الاهتمام بشراء مصفاة التكرير، ودعا المدير المعين بحكم قضائي المشترين الى تقديم ما يفيد اهتمامهم بالمصفاة في الأسابيع القادمة، لكن العروض التي تشمل استئناف الإنتاج هي فقط التي ستتم دراستها خلال الأسبوع المقبل.

وأضافت الجريدة نفسها أن المدير المعین من طرف المحكمة يجري عملية تقييم أصول الشرکة، التی ستقدم للقاضي قصد المصادقة عليها لتنطلق عملية البيع، ومن المنتظر أن تتم عملية بيع المصفاة قبل الموعد النهائي 21 ديسمبر، وقد تمدد المحكمة الموعد النهائي إذا لزم الأمر.

ومازال مدير المصفاة المعين من طرف القضاء يحاول إعادة تشغيل المجمع، لكنه لم يستطع ذلك حتى الآن لأسباب متعددة، ومازالت الشركة تدفع الرواتب والتأمينات الاجتماعية لعامليها البالغ عددهم 1200 شخص، لكن مشكلات في التأمين الصحي بدأت تطفو علی السطح اذ سيفقد 5000 موظف موظف يعملون لدى مقاولين من الباطن وظائفهم في حالة إغلاق المصفاة.

وتملك كورال القابضة، التابعة للملياردير العمودي، 67.26 بالمائة من ” سامير” وتكافح الشركة في مواجهة مجموعة من الدائنين، من بينهم تجار نفط وبنوك.

وتتابع الحكومة عملية بيع سامير، التي تعتبر مدينة لها بمستحقات ضريبية قيمتها 13 مليار درهم، علما أن إجمالي ديونها يقارب 44 مليار درهم.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

3 تعليقات

  1. عبدالقادار يقول

    عن أي استئناف للنشاط تتحدث أيها السنديك، فمما لا شك فيه أن الأليات والتجهيزات الخاصة بالشركة ستكون قد وصلت مرحلة العيب والتلف بسبب التوقف نتيجة تراكم وتجمد coulage المواد النفطية بداخلها، وهي تجهيزات ضخمة لم تعد صالحة إلا أن تباع كخردة لا غير، كما أن المخازن les bac de stockage وشبكة الأنابيب والخيوط الكهربائية تحت الأرضية ومخلفات المواد النفطية كلها عوامل ستجعل من قيمة الأرض حين عرضها للبيع لا تساوي شيئا بالنظر للتكلفة الباهضة التي ستتطلبها عملية تطهيرها وتنقيتها من الشوائب ومخلفات المواد النفطية والأنابيب والقنوات تحت أرضية والتجهيزات الضخمة ؛ مختلف أجهزة وموازين العبر، صهاريج قابلة للإزالة والتفكيك، تجهيزات هدروليكية وخزانات…فضلا عن كون المنطقة معرضة للفيضانات والرطوبة zone humide ولا تصلح لأقامات مشاريع سكنية أو اقتصادية عليها.
    في الحقيقة قرار تصفية الشركة قرار سياسي خاطئ تم اتخاذه بعجلة دون دراسة عواقبه.

  2. عبدي يقول

    في رأيي المتواضع ، ينبغي للإعلام ان يغير من منهجية تداول الخبر، وان يلتزم بالقواعد المهنية ،و يتعض من المدارس الاعلامية التى تحترم المتتبع قارء او مستمع او مشاهد ، ومن القواد الأصيلة ان الخبر مقدس والرأي حر .
    الذي دفعني لهذه المقدمة عنوان المعتمد على خريطة طريق لاسامير،
    الملف في المعالجة القضائية ، وان او قرار هو: تقديم ما يفيد العموم واهتمامهم بالمصفاة في الأسابيع القادمة، لكن العروض التي تشمل استئناف الإنتاج هي فقط التي ستتم دراستها خلال الأسبوع المقبل.
    إذن يتبين كلمة الاستحواذ غير واردة
    وأخنوش وارد مع عموم المتزايدة
    فالخير السليم ، ام قضية لاسامير
    التي تلكأت الدولة في مراقبتها حتى وصلت ما وصلت اليه هو بيت القصيد ، لان مشكل هو مشكل تراكم الديون غض الطرف عن ذلك

  3. محمد يقول

    كان هذا منتظرا يوم تم اغلاق مصفاة سيدي قاسم.هكذا يتم التلاعب وتأزيم وضعية القطاعات الحيوية لخوصصتها وبعد ذاك التحكم في رقاب الشعب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.