آلاف الأساتذة يعتصمون أمام أكاديميات ونيابات التعليم وسط تدخلات أمنية (صور)

54
طباعة
تنفيذا لبرنامجهم النضالي، اعتصم آلاف الأساتذة المتدربين، صبيحة يوم الإثنين 18 يناير، أمام أكاديميات التربية والتكوين، ونيابات التعليم بمختلف المدن المغربية، وسط محاولات من السلطات الأمنية لفض هذه الإعتصامات.

اعتصام الأساتذة2اعتصام الأساتذة

وتقاطر عدد كبير من الاساتذة المتدربين، على مختلف مقرات نيابات وأكاديميات وزراة بلمختار، مرفوقين بالمؤونة والأفرشة والأواني وبعض المستلزمات اليومية، من أجل تنفيذ اعتصاماتهم.

اعتصام الأساتذة4اعتصام الأساتذة3

ونصب الأساتذة المتدربون، بواسطة الأغطية، خياما تقيهم من أشعة الشمس، فيما بدأ بعضهم يحضرون وجبات الأكل، مع تسجيل تدخلات أمنية لمحاولة فض هذه الإعتصامات من طرف القوات العمومية، ببعض المراكز خاصة بتطوان ووجدة، حيث أقدمت السلطات على محاولة ثني الأساتذة عن تنفيذ اعتصامهم.

اعتصام الأساتذة5اعتصام الأساتذة6

ومن المنتظر أن يعقُب هذا الإعتصام مبيت ليلي، مساء اليوم الإثنين، داخل أو خارج مراكز التكوين، كما هو مسطر في البرنامج النصالي الأخير الذي سطره الأساتذة المتدربون.

اعتصام الأساتذة8اعتصام الأساتذة7

ولازالت معركة الأساتذة المتربين مستمرة، من أجل “إسقاط المرسومين” اللذين أقرتهما الحكومة المغربية، واللذان بفصلات التكوين عن التوظيف ويقلصاني منح التكوين، حيث من المنتظر أن ينتهي البرنامج النضالي بمسيرة وطنية يوم 24 يناير الجاري بالعاصمة الرباط، وهي المسيرة الوطنية الثالثة من نوعها التي ينظمونها.

اعتصام الأساتذة17 اعتصام الأساتذة20اعتصام الأساتذة18 اعتصام الأساتذة19

اعتصام الأساتذة9 اعتصام الأساتذة10 اعتصام الأساتذة11 اعتصام الأساتذة12 اعتصام الأساتذة13 اعتصام الأساتذة14

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

4 تعليقات

  1. med يقول

    الآن وبالملموس تيقنت بأن المثل الأعلى لبنكيران وملهمه هو وزير الداخلية السابق : إديس البصري .والدليل على ذلك هو تسلطه وقراراته اللاشعبية واحتقاره للشعب وقمعه لكل احتجاج بالضرب والإهانة للمواطنين واحتقارهم وتفقيرهم ووووو الخ . عادى الجميع أحزاب ومؤسسات وأشخاص و إخواننا السوسيين والشعب بكل أطيافه وحتى بعض الوزراء الخانعين من أجل المكاتب الفسيحة والتقاعد المريح والإمتيازات والهمزات والخافي أعظم.إنه يقلد مثله الأعلى بعد دستور 2011 .لكن عليه ألا ينسى مصير ملهمه وكيف انتهى نهاية مأساوية قبل دستور 2011 أما نهاية كل متسلط بعد الدستور فستكون أقسى وأسوأ وليس خارج الوطن بل داخله لأنه لايمكن لأي أحد أن يشعل النار في هذا البلد الأمين وينجو منها فهو الوحيد الذي سوف يحترق بها دون غيره والسبب هو دســــــــــــــــــتـــــــــــــــــــــــــــور 2011 وحب المغاربة لهذا الوطن العظيم.

  2. medall يقول

    لايجب ان يتحمل هؤلاء الشباب عبء الدفاع عن مصير ابناء الشعب من الناحية التربوية .اما ان يدعمهم الشعب ويتحمل معهم المسؤولية او ليجدوا حلولا لمشكلهم ويعودوا الى مراكز التدريب .هذا مصير امة يتم التلاعب به .اذا درس كل واحد من هؤلاء 50تلميذا فالعدد الكلي سيكون 500000بلميذ وهذا رقم سيؤثر حتما في المجتمع المغربي ان صلحت تربيته او فسدت

  3. NOURDINE FAKIR يقول

    واخا تكلسوا حتى لعام جاي ما غادي يكون غير لي بغات الدولة واش زعما انتما مطورين . حنا عارضا المرسومين او ما دوزنا الامتحان و انتهزتو نتوما الفرصة اودوزتو .و انقول ليكم الله او تلغاو المرسومين ما غادي تقراو حتى ندوزو حتى حنا الامتحان . انتهازيون.

  4. Premier citoyen يقول

    استمروا في نظالكم العادل حتى تحقيق مطلبكم الشرعي ، فانتم آخر عقبة للاجهاز النهائي على المدرسة العمومية. انتم آخر جدار لا يجب على بلمختار او غيره ان يهدمه لتخريب مقومات مجتمع بكامله.
    لمن اراد ان يخرج التعليم من الحالة السريرية عليه ان يباشر اصلاحا جدري وليس الحلول الترقيعية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.