آلاف الأساتذة المتدربين يخرجون في احتجاجات غير مسبوقة (صور)

43

يخوض في هذه الأثناء من يوم الخميس 29 أكتوبر، آلاف الأساتذة المتدربين، بمختلف مراكز التكوين، في عدد من المدن المغربية، وقفات احتجاجية ضد بعض قرارات وزارة التربية الوطنية.

الطلبة الأساتذة15

وردد المحتجون شعارات مناوئة لوزارة بلمختار خصوصا بعد إصدارها لمرسومين يتعلق الأول بتخفيض قدر منحة الطلبة الأساتذة بأكثر من النصف و يهم الثاني فصل التكوين عن التوظيف.

الطلبة الأساتذة13

واعتبر الطلبة الأساتذة، أنه “بعد قضائهم لسنة كاملة في مراكز التكوين سيجدون أنفسهم أمام مباراة جديدة للتوظيف، تُشترط فيها كوطا في عدد المناصب، دون الإحتكام إلى معيار التفوق كمعيارا لتوظيف، خصوصا بعد أن أعلنت وزارة التربية الوطنية، أن عدد الأساتذة الذين سيدخلون التدريب هو 10000، في وقت أن قانون المالية لسنة 2015 حدد عدد مناصب وزارة التربية الوطنية فقط في 7000، مما سيؤدي إلى إقصاء 3000 أستاذ متدرب”.

الطلبة الأساتذة10

وفي هذا السياق قال عبد الوهاب السحيمي، المُنسق الوطني لـ”لتنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين”:” لقد سبق لنا أن نبهنا لخطورة المرسومين فور صدورهما و أجرينا اتصالات مكثفة مع النقابات التعليمية في الموضوع لكن للأسف لا حياة لمن تنادي”.

الطلبة الأساتذة7

وأضاف السحيمي في تصريح لـ”بديل”:” أجرينا أيضا اتصالات مع مسؤوين بوزارة التربية الوطنية فأخبرونا أنهم تلقوا اتصالات من رئاسة الحكومة يدعونهم لتقليص عدد المناصب و تخفيض قدر المنحة لأن ذلك يشكل عبء على ميزانية الدولة”.

الطلبة الأساتذة9

وتساءل نفس المتحدث مستغربا:”كيف يعقل أن تكون وزارة التربية الوطنية في أمس الحاجة الى أطر تربوية و اليوم و حسب الاحصاءات الرسمية، فقطاع التعليم في حاجة الى أكثر من 20000 إطار تربوي، وهذه السنة سيحال أكثرمن 13000 إطار تربوي على التقاعد، في حين تقوم بتوظيف فقط 7000 إطار جديد”.

الطلبة الأساتذة

ولازالت العديد من مراكز التكوين التابعة لوزارة التربية الوطنية، تعيش على صفيح ساخن، بعد مقاطعة الطلبة الأساتذة للدروس وخروجهم للإحتجاج في جميع المدن المغربية.

الطلبة الأساتذة9

الطلبة الأساتذة4

الطلبة الأساتذة3

الطلبة الأساتذة8

الطلبة الأساتذة6

الطلبة الأساتذة5

الطلبة الأساتذة

الطلبة الأساتذة2

الطلبة الأساتذة10

الطلبة الأساتذة11

الطلبة الأساتذة13

الطلبة الأساتذة14

الطلبة الأساتذة15

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

5 تعليقات

  1. hassan يقول

    machaft lhokoma rir lminha dyal had nass msakin..ama ziyadat lwolat al amne ota3widat lkhawya…mabanouch liha

  2. Jaouad يقول

    Je pense que celui qui est derrière ces derniers décision pousse le peuple à une grève générale incontrôlable. Hier c’étaient les étudiants en médecine, aujourd’hui les enseignants stagiaires, demain sur qui sera le tour. Pourquoi ne pas penser à diminuer le salaires desdits hauts fonctionnaires, des parlementaires , des ministres, de contrôler la consommation du gasoil par les véhicules de service surtout les samedi et les dimanches, l’utilisation des véhicules de service pour les besoins personnel ….

  3. ابو يسرى يقول

    حرام عليك السي بن كيران لم تجد الا منحة هؤلاء الضعفاء. ارجع الى ربك و انظر حولك فستجد اموالا طائلة تدهب ادراج الرياح… لم نشهد هدا من قبل حرام عليك ان ترمي ب 3000 الى الشارع… بمادا سنشهد لك. مند قدومك لم نلمس اي خير.

  4. حصاد يقول

    فصل التكوين عن التوظيف. يعد حيفا في حق اسرة التعليم… فبعد قضاء الاساتذة لسنة كاملة في مراكز التكوين سيجدون أنفسهم أمام مباراة جديدة للتوظيف. فان كان لابد من تطبيق هذا القرار المجحف وجب تعميمه على جميع القطاعات وكل مراكز التكوين وعلى راسهم مدارس ومعاهد تكوين الشرطة والجيش…

  5. rachid يقول

    تحية الصمود والتقدير.لوضع الحد لقرارات هده الحكومة الكسولة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.