آلآف المغاربة يُوقِّعون عريضة دولية لإسقاط معاشات البرلمانيين

107
طباعة
لازالت قضية تقاعد ومعاشات الوزراء والبرلمانيين، ترخي بظلالها على الرأي العام المغربي، بعد الجدل الكبير الذي خلفته تصريحات الوزيرة شرفات أفيلال حول ما بات يُعرف بقضية “جوج فرنك”.

وفي هذا الصدد، أطلق مغاربة عريضة دولية على موقع “أفاز” الدولي، من أجل المطالبة بإلغاء تقاعد البرلمانيين المغاربة، والعمل على إصلاح نظام معاشاتهم.

وناشد مُطلقو العريضة، جميع البرلمانيين و الاحزاب السياسية المغربية بضرورة إلغاء هذه المعاشات، مشيرين إلى أنه ذلك سيُعتبر “خير مبادرة بعد خمسين سنة من التجربة البرلمانية”.

العريضة، لقيت تجاوبا كبيرا بين نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي، حيث عملوا على مشاركتها، مع التأكيد على أن مبادرة إلغاء معاشات البرلمانيين، ستكون مفيدة لإصلاح انظمة التقاعد، لأن العمل البرلماني ليس وظيفة بل انتداب وواجب وطني، بحسبهم.

وبالموازاة مع هذه العريضة التي وقع عليها أزيد من 18 ألف مغربي، فقد تم إنشاء مجموعات وصفحات اجتماعية على “الفيسبوك”، لنفس الغرض.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

19 تعليقات

  1. ق ع يقول

    انا عملت في خدمة وطني 32 سنة باجرة زهيدة جدا وكنت انتضر تقاعدي على 8 سنوات المقبلة انشاء الله وبارادة القادر لكن سوف يضيفون لي 3 سنوات اخرى وسوف اتقاعد باجرة زهيدة يمكن توصل 2500 درهم الى كانت السيدة الوزيرة لي جوبت على تقاعد البرلماني 8000 درهم تقاعد الوزير 37000 درهم 2 فرنك في مدة 4 سنوات تجوبني بكل صرحة اش تقول عن تقاعد 2500
    درهم في مدة عمل تناهز 43 سنة

  2. محمد يقول

    الكيل بمكيالين
    أن المشرع المغربي أكد بأن العمل الجمعوي هو مجاني تطوعي ﻻيهدف إلى الربح وشرع طريقة العمل وطريقة انتخاب أعضاء المكتب المسير .وهذا القانون معمم في التعاونيات و السانديك المنظم للسكن المشترك . فكيف تغافل ممثلوا اﻻمة عن هذا القانون . رغم أنهم بدورهم منتخبون بواسطة صناديق الاقتراع .فما هي اﻻضافة التي جاؤوا بها ليستفيدوا بتقاعد أبدي بعد 5 من التمثيل في قبة البرلمان . فيجب تطبيق القانون على جميع فئاة اامجتمع دون تمييز . أما بإلغاء تقاعد ممثلي الشعب او تمكين الفاعلين الجمعويبن من منحة التقاعد على الدور الذي يلعبون في تكوين الجيل الصاعد في جميع المجالات المختلفة .

  3. mohamed aferrouch يقول

    نعم لالغاء معاشات البرلمانين و الوزراء. من أحل تحول أموال تلك المعاشات الى تحسين مردودية قطاع التعليم والصحة لأن هذين القطاعين هما مقياس تقدم الدولة أو تخلفها. فبتحسنهما تتحسن الدولة وتتقدم.

  4. عبداللطيف يقول

    أرفض تماما الإبقاء على معاشات الوزراء البرلمانيين لأنهم في نعمة انتداب وليسوا رسميين في هذه المناصب لذا وحسب كل المواثيق الدولية ليس لهم الحق في الإستفادة من أية معاشات .كفاهم تمنعهم بالحصانة فترة انتدابهم وتملصهم من أداء الضرائب المستحقة على عاتقهم.كما أرفض إصلاح نظام التقاعد المزمع تطبيقه على موظفي القطاع الخاص الذي جاء به بن كيران لأن ذنب إفلاس صندوق التقاعد لا يمكن إلصاقه بالموظفين الذين أفنوا حياتهم لخدمة هذا الوطن العالي لذا يجب محاسبة كل من نهب أو ساعد أو سكت على سرقة هذا الصندق والضرب على أيديهم من حيديد حتى يكونوا عبرة لمن سيأتون بعدهم لتسيير شؤون البلاد.

  5. بارك محمد يقول

    هدا هو المطلوب يجب ان نقول كلمة واحدة جميعا وهي إلغاء تقاعد البرلمانيين و الوزراء هذا هو الريع اللدي وعدنا بنكران بالتصدي له

  6. مغربي يقول

    Lala lita9a3od

  7. ابو يعلى يقول

    لا يجب فقط النضال من اجل إلغاء التقاعد بل يجب أيضاً التقليص من عدد الوزراء ونوام مجلس البرلمان كفانا استهتارا بالمال العام واسرافا على وزراء الظل

  8. brahim يقول

    يجب الغاا جميع النوام

  9. عبد العالي السيباري يقول

    اعدة النظر في معاش البرلمانيين الهدف منه هو خلق برلمان غيه ناس وطنيين يخدمون الصالح العام ، ولا يتخدون من البرلمان امتياز لتحقيق مصالحهم الخاصة ، والكل يعلم ان الدافع الاساسي الذي يجعل اغلب البرلمانيين للترشح ، هو دافع داتي . ومنه ذلك المعاش ، الذي يتقاضونه بعد نهاية الولاية التي انتخبوا فيها .
    انا مع حدف معاش البرلمانيين

  10. eddlimi يقول

    Je suis pour

  11. عثمان بومعقل يقول

    ﻻ اظن ان هؤﻻء الزين خسروا اﻻموال للوصول الى الثراء ان يتنازلوا بهده السهولة ولكن ما ضاع حق وراءه طالب اتمنى من الشرفاء ان يكونوا قدوة للاخرين والله الموفق
    شكرا لمن ساهم في هدا العمل النبيل و السلام

  12. Rachid يقول

    Allah al mowafik

  13. بويحيا عبد الرحمان يقول

    يجب الاستمرار بقوة بجميع الوسائل القانونية لإزالة هده الجريمة في حق المال العام والشعب المحقور.
    أين الأحزاب الأغلبية في الحكومة والبرلمانين ؟
    أين المنظمات الحقوقية و الجمعيات الكارتونية ؟
    أين المثقفون القابعون في أبراجهم العاجية ؟
    أين المتشدقون بمحاربة الفساد ؟
    برلمانيون و برلمانيات ووزراء و وزيرات حصلوا على مقاعد بشكل من الأشكال : التصويت أو الكوتا أو التزوير أو المال ,,, ويتهافتون على المناصب و المال ووو ثم يحصلون على “معاش”
    هدا هو قمة الضحك على الدقون وقمة النصب و الاحتيال لسرقة أموال الشعب
    القانون المنظم للمعاشات موجود في الجريدة الرسمية : الجريدة الرسمية عدد 4026 بتاريخ 27/12/1989 الصفحة 1775

  14. Hu يقول

    لا والف لالل

  15. Said يقول

    نيداء ال جلالت مليك بي إلغاء تعود برلمينن

  16. fouad يقول

    أنا مع إلغاء تقاعد البرلمانيين والوزراء كذلك، لأنهم في مهمة مؤقتة وليسوا في مهنة، فلتكن الشجاعة الكافية للحكومة والبرلمانيين للحد من الريع السياسي

  17. الصديق يقول

    نطالب ليس فقط بإلغاء التقاعد، بل بإلغاء الراتب و الاكتفاء بتعويضات عن العمل و الحضور، و رفع الحصانة خارج قبة البرلمان، عندها سنرى من الذي سوف يترشح للانتخابات، سنرى أناسا من طينة أخرى، غايتهم بالفعل هي خدمة الوطن و الصالح العام، أناس ينذرون أنفسهم لخدمة الوطن و المواطنين، لا يبتغون جاها و لا منصبا و لا امتيازات، أناس ليس لديهم ما يبرر الإرشاء، فهم قبل كل شيء نزهاء، ثم إن العمل البرلماني لن يعود مصدر ثراء و امتياز بل مجال تضحية و نكران للذاة.

  18. Fatima يقول

    هذا هو المطلوب وما يجب ان نقوم به توحدنا حول كلمة واحدة لكي نرفع الذل والمهانة عن انفسنا من اليوم فصاعدا لاينبغي ان نقبل بمس كرامتنا سرقوا احلامنا دفنوا امالنا ووسعوا جراحنا وزودوا الامنا قمعوا اصواتنا ولكن ان يستهزئوا بنا وعلى هواء قنوات ممولة باموال عامة فهذا قمة الخبث والاستهتار
    MERCI BADIL

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.