آسِّي إلياس..واشْ بنكيران كَيْدِّي لْحَبسْ؟

163

قال رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، الأمين العام لحزب “الأصالة والمعاصرة”، إلياس العماري، يوم الثلاثاء 10 يناير الجاري،  خلال ندوة صحافية، نظمت داخل مقر الجهة: “لو كنت زدت هْضرت في قضية محسن فكري كون مشيت للحبس وذلك بعد أن قال لي بنكيران، معندكش الحق، وقال لي الرميد وحصاد سير ضيم”.

يذكرني هذا التصريح بواقعة طريفة، حكاها لي أكثر من مصدر قضائي رفيع المستوى، تفيد تفاصيلها أن مصطفى الرميد “عماه الله ذات يوم” فراسل ثلات مرات مسؤولا قضائيا كبيرا في البلاد، طالبا منه الإستماع إلى صلاح الدين مزوار، على خلفية فضيحة العلاوات، التي فجرها زميله في الحزب من داخل البرلمان عبد العزيز أفتاتي، وكان المسؤول القضائي، كلما توصل بمراسلة، يحولها إلى مادة للسخرية من الوزير، و للتفكه مع نوابه، قبل أن “يدخل الوزير سوق جواه” بعد أن استوعب الرسالة متأخرا.

الذي يقود علية القوم الإقتصادي و السياسي والأمني والإداري  إلى الحبس في البلاد، هم من يُرَقُّون وينقلون، فعليا، لاظاهريا فقط، القضاة ويعينونهم ويعزلونهم، و يختارون السفراء  والمدراء العامين لصندوق الإيداع والتدبير والمكتب الشريف للفوسفاط والقرض الفلاحي  ووالي بنك المغرب..

الذي يقود علية القوم الإقتصادي و السياسي والأمني والإداري إلى الحبس في البلاد، هم من يتحكمون في الحياة الأمنية والعسكرية بالدرجة الأولى ويعينون المدير العام للأمن الوطني، ووزير الداخلية، ووزير الأوقاف، ووزير المالية، ووزير التجهيز والنقل، ووزير الخارجية، ووزير العدل..

في المغرب، واستنادا إلى الواقع وتجاربه العديدة، يمكن لبنكيران والرميد أن يقودا صحافيين، حقوقيين، موظفين صغار، نقابيين، طلبة، نشطاء اجتماعيين، فلاحين صغار، مواطنين بسطاء، معلمين، أساتذة، إلى الحبس أما علية القوم “والله لا بنكيران ولا الرميد مايقدروا يديوا حتى قائد مقاطعة إلى الحبس، إذا لم تؤشر على ذلك الجهات الأمنية، الحاكمة فعليا في البلاد.

هل يُعقل أن يكون بمقدور رئيس حكومة، قيادة أمين عام ورئيس جهة، يفضل الملك أن يصلي إلى جانبه قبل جميع باقي رؤساء الجهات، إلى الحبس، ومجرد موظفة في القناة الثانية، “مْقَصْرة عْليه”، ووالي يغلق له باب مطبعته، بعد الإتصال به!!! وأعوان القائد يوقفون أشغال البناء داخل منزله، وباشا طنجة يمنعه، وبحضوره، من تنظيم الحفل الختامي للملتقى الوطني لشبيبة العدالة والتنمية بساحة الأمم!!!

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

19 تعليقات

  1. Zizozizi2 يقول

    Jabtiha FL order intaha lkalam chorol f yad lamlik WA howa moul lblokage

  2. الاب جيكو يقول

    انتهى الكلام….. قالها بن كيران

  3. فريد بوكاس يقول

    واش بعدا يا خائن الريف يا إلياس اللي اللي سرقت أموال نتاع ولد خالتك سعيد شعو، وسرقت المساعدات الدولية للمنكوبين أثناء زلزال الحسيمة، كتصلي؟ من يمتى يا إلياس اللي سخر طفولته بعد ما طردوك من الرابعة إعدادي ، تشكم على الناس ووليت بشكام نتاع المخزن وليتي تصلي؟ ماشي أنت اللي كنت ومازلت تحارب الدين كتصلي؟ ارجع يا إلياس للمقال اللي نشرتوا عليك تحت عنوان: هل إلياس العماري هو الحاكم الجديد للمغرب. هاد المقال نشروا في 2011 كانوا المغاربة باقين مكيعرفوكش شكون نتا، وكنت عارف باللي راكي كتمسح الكابا لسيدك باش يرضي عليك وتزيد تشفر وتخدم في الممنوعات مع سيادك وأنت راك عارف أش نقصد… راني ولد الحسيمة ماشي شي واحد جاي من الرحامنة نقولوا راه ميعرفش البلاد. راه الأجل ديالكم بدا يقرب يا إلياس ، أنت وفؤاد ديالك و حتى الشريف … أما بنكيران راه حتى هو معكم في اللعب، كلكم قمايرية وكتمثلوا على الشعب ….
    حتى التعليق والله ما كتستاحقو حيث به كنعطيك القيمة لك ولصحابك اللي كيصليوا بجنبك.

  4. DRISS CANADA يقول

    والله لا يطبق القانون في هدا الوطن إلا على الطبقات الحازقة ومن يدور في فلكهم.أما الطبقة الثقيلة والله ان من سن وشرع هدا القانون يخاف منهم.وما صرح به السي العماري أخيرا هواستخفاف وضحك ومسخرة على عقول المغاربة.والله إن الياس العماري بتصريحاته الأخيرة هاته قد فقد شرعيته وإن كانت لاشرعية له من البداية في أعين من يعرفون قدارة السياسة والسياسيين.

  5. wadi يقول

    هذا ما يجب ان تكتب الصحافة على الاقل كل اسبع وتسمي هؤلاء علية القوم …فالذئب كلما نبحت وؤاءه تملكه الخوف وارتبك في العمل وبالتالي عليى القوم يكف عن اكل اموال الناس بالباطل..اله الموفق

  6. محب يقول

    كل هذه التعليقات جميلة وواعية ومتفهمة هي جاءت عن مقروء مسنود الى هذا المسمى العمري الياس لكن هل مايصرح به متحزب في حزب مخزني يوثق به ويعتقد أنه يقول الحق ويهدي السبيل لابد من استعمال الدهاء والمكر في فهم مجموعة المكارين والدهاة وهم المنتمون إلى الأحزاب وكلها مخزنية ولو لم تكن لما سمح لها بممارسة السياسة أو بالأحرى لما شاركت في اللعبة وتحميق الشعب والضحك عليه
    التعليقات رغم جودتها ووعيها فأصحابها مصابون بعقدة الحقارة فيجب العلاج

  7. عبد المجيد العماري يقول

    لنقل إذن صراحة بأن أكبر عقبة في طريق التقدم هي الملكية.وبالتالي إذا أرادت الملكية أن تحافظ على نفسها عليها أن تتحول إلى ملكية لا يحكم فيها الملك،والسيادة للشعب من طبيعة الحال.

  8. مغربي هارب يقول

    ما تبقاش تغبر علينا آ صاحبي. تحليل زوين و التعاليق علام.
    تحية.

  9. Abou Nadi يقول

    Bravo vous avez tout a fait raison. Vous avez tous résumé dans cette article. Merci beaucoup

  10. مراد يقول

    تخبل العكس يا سي المهداوي
    تخيل لو كان امر الاعتقال و الحبس في يد بنكيران او الرميد او شباط تخيل لو كانت وزارة الاوقاف و الشؤون الاسلامية او وزارة الخارجية فعلا في يد حزب العدالة و التنمية تخيل لو كان الجهاز الامني و العسكري في يد هؤلاء السفهاء و الله ثم و الله لاصبح المغرب اكثر من سوريا و اليمن

  11. سعيد يقول

    نعم الكل يعرف ذالك وكل ما قلته جد صحيح الملك وحاشيته هم من ينعمون بهذا المغرب ونحن البقية عبيد المملكة

  12. abrid03 يقول

    (الحمية كتغلب السبع)
    عندما يريدون اسقاط احد ما تتكون ضده لجان وتنسيقيات من جميع القطاعات النافدة

  13. dghoghi nordine يقول

    تحية رفيقي المهدوي هل تعرف مثل مغربي يقولونه الانتهازيين و الوصوليين والسراق.. بالمغرب..
    لي داشي داه… ولي زلق مشى على عين قفاه….يعني لي سرق او ظلم او تملق ااو باس اليدين…قافز مطور رراجل…فهاد المغرب.
    ونقول انا لهم وهاذ الشعب شكون لي قهرو وحكرو وكواه وشواه…وكلاه..
    ياك المخزن لفرق الثروة على كلابو والشعب دوخو واعتاقلو وفلحبسات جلاه.
    على اي المغرب في اي كوكب يقيم وفي اي زمن يحيى….مع الوحوش المجنونة والخائنة..
    نورالدين الدغوغي…تيفلت

  14. fatima يقول

    هذا كلام اخطر من كلام شباط
    هذه شهادة من مسؤول ورئيس حزب على ان المغاربة مهددون بالسجن ان تجرؤوا وعبروا عن رايهم بكل بساطة
    اذا الياس العماري خاف يقرقبو عليه فماذا ينتظر بوزبال بحالي او بعبارة منقحة سكان المغرب من الدرجة السفلى
    السي الياس شكرا على التوضيح فهذه شهادة من اهل الدار فياترى هل هي كشف للمستور ام تهديد مبطن ؟؟؟؟؟

  15. Premier citoyen يقول

    مسك الكلام. كلام لا يحتاج إلى إضافات.

  16. Ziryab يقول

    المسألة لا تحتاج لأن تكون خبيرا في السياسة لتعرف من يقود البلاد.
    في مقولة منسوبة لفولتير يقول فيها :
    Pour savoir qui vous dirige vraiment il suffit de regarder ceux que vous ne pouvez pas critiquer
    ما معناه أنه إذا أردت معرفة من يحكم فعلا ما عليك إلا أن ترى منهم الذين لا تستطيع انتقادهم.
    إذن الجواب بسيط : الأشخاص الذين لا نستطيع انتقادهم حتى و إن كنا في مكانة الوزراء و على صواب، هم الملك و أعوانه المقربين. فالخوض في أمور تخصهم، حتى و إن كان لها علاقة بالشأن العام، هي محرّمة. و قد تؤدي بك للسجن. و ما عدا ذلك، يمكنك أن تنتقد كيفما شئت.
    مؤخرا تكلم الوزير بن عبدالله ضمنيا عن المستشار المقدس عالي الهمة، و كان سيكلفه ذلك مستقبله السياسي و المهني. لكن عندما قال شباط كلاما أخطر بكثير مما قاله زعيم الشيعيين في حق رئيس الحكومة، من قبيل. أنه عميل للموساد و داعشي علما أن رئيس الحكومة يمثل المؤسسة المنتخبة أي جميع المغاربة دستوريا. لكن ذلك مرّ مرّ الكرام و لا أحد وبخه. و حينما صوب بندقيته نحو الهمة عوض بنكيران، تم الإجهاز عليه بشكل دكتاتوري رغم أن ما قاله حقيقة واضحة وضوح الشمس في منتصف النهار.
    من هنا نستخلص أن الذين يحكمون فعليا موجودون في القصر و لا يقبلون الإنتقاد حتى و إن كان حقيقة. و لا يمزحون مع من يتحداهم. و لنا في ذلك عِبَر كثيرة ذكرت منها بعض النماذج.
    إذن عندما قال العماري ذلك الكلام فهو يعلم أنه غير صحيح. و حتى الرسالة التي وجهها لبنكيران كانت تمويهية باطلة. بحكم أنها تهمة لرئيس بدون سلطة أكثر منها تظلم. لأنه كان عليه أن يوجهها مباشرة للقصر. حينئذ سيدخل السجن لا محالة.

  17. كاره الظلاميين يقول

    نعم السي المهداوي، وعلية القوم هنا هو رئيس الدولة ومن يدور في فلكه
    تحياتي

  18. skikra يقول

    صراحة المغرب يعيش أكبر مهزلة ومسرحية في تاريخه من صنع المخزن ومن أداء بيادق لاكرامة ولاقيمة ولا أخلاق لها .بن كيران،أخنوش،العماري؛لشكر،……..كلهم ما هم إلا كلاب مخزنية يموهون العالم على أن هناك ديموقراطية في البلد ويتلاعبون بالشعب كما يحلو لهم بكلمات مضحكة بلوكاج ـأوغادي يديني للحبس ـ عطاني الورقة الحمراء كل ذلك ما هو إلا ضحك على شعب مغلوب على أمره فالعماري أخذ نصيبه عن دوره في لمسرحية وأصبح رئيس جهة والمنافق بن كيران لازال رئيس الحكومة وأخنوش مستفيذ برا وجوا وبحرا وبوحناك راه مفطح فالإمتيازات إلى غير ذلك من ذبان الخرى لي باعو نفسهم للمخزن.الشعب هو من يؤدي الثمن غاليا بالفقر والإهانة أما هم فسيشكلون المحكومة وليس الحكومة عندما رسالتهم إلى الخارج على ديموقراطية لبلد تصل. وسينهبون خيرات الوطن طبعا المخزن هو من سيأذن بذلك بعد أن يلهف هذا المخزن كل ما يحلو له ويترك لهم الفتات على أن المواطنين يؤذون كل ما سيسرق من عرق جبينهم وهكذا تمر السنين والمغرب تحت الإستعمار البشع

  19. jashua يقول

    يبدو انك تعرف من بيده مفاتيح وزارة العدل, لدى ورجاءا أفهم صديقك القاضي السابق هذه الحقيقة. ليكف عن اتهام البوجادي رميد بقطع رزقه و معارضته من الالتحاق بنادي المحامات, فهو على ما يبدو حادق ويعي كيف تسير شوون المخزن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.